قال علماء من جامعة أولم الألمانية وجامعة كورنيل الأمريكية إنهم اكتشفوا أرق طبقة زجاجية فى العالم وإن هذا الاكتشاف حدث بطريقة المصادفة حسبما أعلنت جامعة أولم اليوم الثلاثاء.

وقالت الجامعة إن باحثة شابة اكتشفت هذه الطبقة الزجاجية الرقيقة أثناء دراسة ذرات كربونية.

وأوضحت الجامعة أن سمك هذه الطبقة لا يتجاوز طبقة مزدوجة من الجزيئات ويسمح للمرة الأولى بإلقاء نظرة دقيقة على صفات الزجاج وطبيعته.

وأشارت الجامعة إلى أن هذا الاكتشاف حصل على تسجيل فى موسوعة جينيس للأرقام القياسية لعام 2014 وقالت إن ذلك يعد نوعا من التقدير.

ومشيرة لأهمية هذا الكشف قالت أوته كايزر، أستاذة الفيزياء التجريبية بجامعة أولم:"رغم أن الزجاج شفاف أصلا إلا أنه يمكن جعل ذرات السيليكون وذرات الأكسجين مرئية باستخدام الميكروسكوب الإلكترونى (بمساعدة هذه الطبقة الزجاجية) " .

وأوضحت الأستاذة الألمانية أن الباحثين لم يكتشفوا أرق طبقة زجاجية فقط بل استطاعوا من خلال هذا الكشف حل أحد أكثر الألغاز العلمية حتى الآن ألا وهو الإجابة على السؤال الذى لم يجب عليه بشأن بنية ذرة الزجاج وهو أمر يتعلق بالكيمياء غير العضوية وكذلك الفيزياء التحليلية.

أضافت كايزر:"الزجاج من المواد التى تعرف بأنها غير متبلورة وهى المواد التى لها صفات كل من المواد السائلة و المواد الصلبة رغم أنها تتصف بالصفات الطبيعية للمادة الصلبة".

وأوضحت كايزر أن الزجاج يشبه فى بنيته البلورات "الكريستال" وقالت إن هذه النظرية السائدة منذ عام 1932 تأكدت من خلال هذا الكشف الذى نجح فيه الباحثون فى جامعتى أولم و كورنيل.

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 55 مشاهدة
نشرت فى 2 أكتوبر 2013 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,645,979