تتمتع القيادة باهتمام الجميع، فمن يتمتع بصفاتها يصبح قدوة ومحط أنظار الجميع، فهى عملية التأثير فى الناس وتوجيههم لإنجاز الهدف.

فمثلا عندما يبادر مجموعة من الأصدقاء أو زملاء فى العمل لجمع تبرعات لمساعدة المحتاجين، أو لقضاء عطلة نهاية الأسبوع مع بعضهم البعض، أو لتجهيز حفلة بسيطة لأحد الزملاء، فى هذه الحالات سيظهر أحد الأشخاص بمظهر القائد، وعندما يخبرك رئيسك برغبته بمناقشتك لاحقا فى بعض المشاريع العالقة فهو يظهر كقائد.
كذلك تظهر روح القيادة فى المنزل فعندما تحدد العمل الذى سيقوم به طفلك، ومتى وكيف سيقوم به، فأنت بذلك تظهر كقائد أن الهدف هو تحقيق أكبر قدر ممكن من صفات القيادة الفعالة، وأن يتعرف الإنسان على الأنماط المختلفة للقيادة وكيف ومتى يتم تطبيق كل منها.
  و تعتبرصفات القيادة شعور الإنسان بأهمية الهدف الذى يسعى إليه من خلال إيمانه بقدرته على القيادة وحبه للعمل كقائد، كما أن الشخصية القوية والقدرة على مواجهة الحقائق القاسية والحالات الكريهة بشجاعة وإقدام من أهم الصفات المطلوبة بالإضافة إلى الإخلاص فى العمل تجاه الرؤساء والزملاء والمرؤوسين والمنظمة والعائلة.
ضرورة توافر الرأى الجيد والناضج فى القائد بالإضافة إلى الحماس والرغبة والإصرار على العمل والتضحية بالرغبات الشخصية من أجل الصالح العام، كما يجب أن تتوافر فى القائد فصاحة اللسان وقوة التعبير والقدرة على التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة وتشكيل فرق العمل وتقويم الأداء، وتعد هذه الصفات بعض أهم الصفات فى القائد الجيد.

 

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 114 مشاهدة
نشرت فى 16 أغسطس 2013 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,656,250