بداخل كل منا عقلين :
عقل يشعر ( العقل العاطفى ) وعقل يفكر ( العقل المنطقى )، ولا يمكن أن تعيش بالعقل المنطقى فقط دون أن تسمع لنداء عقلك العاطفى والذى سيخبرك بأن هذا الأمر جيد أو غير جيد.

رغم أن عقلك المنطقى قد يرى أن الأمور على خير ما يرام وبأحسن حال، إلا أن عقلك العاطفى هو منبع المشاعر سيظل يخبرك بحالتك النفسية الحقيقية.. أن الدموع هنا هى فعل العقل العاطفى، فمازال مكان ما داخل العقل العاطفى يذكر التجربة الحزينة التى مررت بها أنت من قبل".

  أن العلماء قد أقروا بأن الذكاء العاطفى هو الأكثر أهمية من حاصل الذكاء، لأن الأشخاص الأذكياء إذا لم يعرفوا كيف يتحكمون فى انفعالاتهم فسيصبح هذا الذكاء بلا أى قيمة.

  بأنك هل ذهبت يوما ما إلى امتحان ماده لم تحبها أبداً ورغم ذكائك إلا أنك بسبب الانفعال لم تتذكر شيئا على الإطلاق مما قد ذاكرته، وهنا عقلك العاطفى قد طغى بشدة على حاصل الذكاء لديك، فإن من ينفعلون أو يغضبون أو لا يستطيعون التحكم فى مشاعرهم لن يمكنهم تحقيق النجاح المنشود.

  أن الإحصائيات التى أجراها العلماء أثبتت أن ذوى الذكاء العاطفى المرتفع هم من يقودون الشركات والمؤسسات والتى تحتاج فى قيادتها إلى ثبات انفعالى وتحكم فى المشاعر ( الذكاء العاطفى ).

أن العقل العاطفى يتميز بالسرعة فى اتخاذ القرارات والتى يتخذها فى جزء من الثانية ثم يترك العقل المنطقى يفكر بعد ذلك لماذا اتخذت هذا القرار؟

إن الكائنات من ذوى التفكير البطئ هى الأقل عدداً، فعندما تقابل حيوان مفترس أنت لا تفكر هل أنا الذى سألتهم هذا الحيوان أم هو الذى سيلتهمنى؟ ، عقلك العاطفى هنا يساعدك وبسرعة رهيبة على الهروب واتخاذ القرارات التى من شأنها أن تنقذ حياتك عن طريق إفرازه الأدرينالين والنور أدرينالين".

  أن ما يعاب على العقل العاطفى أن المشاعر المهيمنة هى التى تتخذ القرارات وبالتى قد لا يكون هو القرار الصحيح.

 

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 40 مشاهدة
نشرت فى 20 يوليو 2013 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,029,437