authentication required

عقار "كابوتريل" يحمى مرضى السرطان من التأثير المدمر للإشعاع

الثلاثاء، 23 أبريل 2013 - 04:19

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها فريق من الباحثين الهولنديين عن مفاجأة كبيرة تهم كل مرضى السرطان، وخاصة الذين يخضعون للعلاج بالإشعاع للتخلص من الأورام التى تصيبهم.

وأشارت الدراسة إلى أن عقار "كابوتريل" الشهير، والذى يباع فى سوق الدواء المصرى تحت اسم كابوتن، ويعد أحد الأدوية التى تنتمى لمجموعة مثبطات أنزيمات محولات الأنجيوتينسن ويستخدم لعلاج ضغط الدم المرتفع، له القدرة على الحد من التأثير التدميرى غير المرغوب فيه الذى يصيب مرضى السرطان خلال خضوعهم للعلاج بالإشعاع، والذى يصيب بشكل خاص الرئتين والقلب، وهو ما يعد أمرا ً مثيرا ً للغاية.

وأكد الباحثون أن عقار الكابوتريل يساهم فى تحسين وظائف القلب ويحد من درجة التليف بأنسجته عقب التعرض مباشرة لعملية الإشعاع العلاجى، ويقلل فرص حدوث تلف فى القلب بشكل عام، وهو ما يساهم فى الحد من خطر الإصابة بتسمم الرئتين الناتج عن الإشعاع حسبما أكدت الدراسة.

وأذيعت هذه النتائج خلال المنتدى الثانى للمؤتمر العلمى الذى عقدته الجمعية الأوروبية لعلم الأورام والعلاج بالإشعاع، والذى عقد فى هولندا بالحادى .

 

المصدر: المنتدى الثانى للمؤتمر العلمى الذى عقدته الجمعية الأوروبية لعلم الأورام والعلاج بالإشعاع فى هولندا
hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 47 مشاهدة
نشرت فى 23 إبريل 2013 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,731,993