محل الميلاد
بلبيس، شرقية ، مصر

من أشهر جراحي القلب المصريين، ويعد رائدا من رواد جراحة زراعة القلب في العالم.
عرف بالتفكير دوما في جراحات عصية على التفكير، واكتشاف تقنيات مهارية كانت يوما أشبه بالمستحيلة ثم صارت على يده جزءا من الطب التقليدي.

أهم الأعمال
اقرب انجاز ... إستطاع حديثا ًمن قيادة فريق جراحين لإعادة تنشيط قلب طفلة ظل نائماً لعشر سنوات في عملية جراحية في العاصمة البريطانية (لندن).
اجري أكثر من مائة عملية زرع قلب عام 1980
يدير البروفسير مشروعا عالميا باسم "سلاسل الأمل" لعلاج مرضي القلب الفقراء في جولات مكوكية تشمل جميع أنحاء المعمورة خاصة الدول الفقيرة منها.
استحدث الدكتور يعقوب خلال عمله في المستشفيات البريطانية العديد من الأساليب الجراحية الجديدة لعلاج أمراض القلب
يعد رائداً من رواد جراحة زراعة القلب في العالم، حصل مجدي يعقوب على بكالوريوس الطب من كلية طب القصر العيني جامعة القاهرة، وعمل نائبا بقسم جراحة الصدر، سافر الى بريطانيا عام 1962لاستكمال دراسته وحصل على الزمالة من ثلاث جامعات وهي زمالة كلية الجراحين البريطانية في لندن وزمالة كلية الجراحين الملكية في أدنبرة وزمالة كلية الجراحين الملكية بجلاسكو ، واستحدث خلال عمله في المستشفيات البريطانية العديد من الأساليب الجراحية الجديدة لعلاج أمراض القلب الوراثية.
له العديد من الإنجازات في المجالات الطبية في بريطانيا والعالم، من أهمها إنشاء مركز هارفيلد لأبحاث أمراض القلب في بريطانيا واستحداث أسلوب مبتكر لعلاج حالات هبوط القلب الحاد وتأسيس البرنامج العالمي الرائد لزراعة القلب والرئة، ومؤسسة الأمل للأعمال الخيرية لتقديم خدمات إنسانية جليلة لمرضى القلب من الأطفال في العديد من الدول النامية إلى جانب عضويته الشرفية في أكثر من 15 مؤسسة وجمعية عالمية.
قام الدكتور مجدي يعقوب عام 1995 بتأسيس مؤسسة خيرية تدعى "جين أوف هوب " أو جمعية سلسلة الأمل والتي تتولى إجراء عمليات جراحية لإنقاذ حياة مرضى القلب من الأطفال في البلدان النامية.
ومن أشهر أصدقاء الدكتور يعقوب الأميرة الإنجليزية الراحلة ديانا سبنسر، والتي سمح لها بحضور عملية جراحية أجراها عام 1999.
قاد عام 2002 حملة في بريطانيا لتوظيف الأطباء من خارج البلاد، للعمل في التأمين الصحي هناك فأطلقت عليه الحكومة البريطانية لقب "مبعوث التأمين الصحي".
والدكتور مجدي يعقوب هو أول من ابتدع جراحة "الدومينو"، حيث يزرع قلب ورئتان في مريض يعاني من فشل الرئة، ثم يؤخذ القلب السليم الخاص به ويزرع في مريض ثان.
عمل باحثا في جامعة شيكاغو عام 1969 ثم رئيسا لقسم جراحة القلب عام 1972 ثم استاذا للجراحة القلبية في مستشفى برومتون في لندن عام 1986 ثم رئيسا لمؤسسة زراعة القلب في بريطانيا عام 1987 ثم استاذا لجراحة القلب والصدر في جامعة لندن.
شغل منصب مدير البحوث والتعليم الطبي ومستشار فخري لكلية الملك ادوار الطبية في لاهور بباكستان، بالاضافة الى رئاسة مؤسسة زراعة القلب والرئتين البريطانية.

تم تكريم السير مجدي يعقوب كثيرا ً ....
جائزة الشعب ... بريطانيا ... سنة 2000
فاز جراح القلب المصري المشهور مجدي يعقوب بجائزة الشعب التي نظمتها القناة التلفزيونية البريطانية
الأولى، بي بي سي.

جائزة الإنجازات المتميزة ... بريطانيا ...سنة 1900
انتخب مجدي يعقوب الذي أجرى أكبر عدد من عمليات زرع القلب في العالم ليفوز بجائزة الإنجازات المتميزة في بريطانيا عن عملياته الجراحية الريادية

لقب سير ... بريطانيا .... سنة 1991
يعد د.مجدي يعقوب أول مصري وعربي تكرمه الملكة اليزابيث الثانية ملكت بريطانيا التي منحته لقب "سير" وهو
ارفع وسام إنجليزي في مملكة بريطانيا العظمي.




 
hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1186 مشاهدة
نشرت فى 20 مارس 2013 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,656,681