تمكن مجموعة من الباحثين بجامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو من التأكد من فاعلية عقار جديد، لعلاج الحالات المتأخرة والمتقدمة من سرطان البروستاتا من خلال إجراء المزيد من التجارب الإكلينيكية عليه، ويعرف العقار الجديد باسم "Zytiga" ويحتوى على المادة الفعالة "abiraterone
acetate".

ونجح العقار الجديد فى الحد من انتشار وتطور المرض، وحد بشكل كبير من تدهور الحالة المرضية الكلية للمرضى، وكما زادت المدة التى ظل فيها المرضى على قيد الحياة بمقدار عدة شهور، وقلل أيضا أيضا من حدة الآلام التى يشعرون بها.

وأشار الباحثون إلى أن هذا العقار الجديد، والذى حصل على رخصة مؤقتة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"سيمثل خيارا علاجيا جديدا لمئات الآلاف من مرضى سرطان البروستاتا، ثانى أكثر الأورام الشائعة التى تصيب الرجال ويتسبب فى وفاة ٣٠٠٠٠ شخص سنويا، وأضاف الباحثون أن العقار سيصبح جاهزا بشكل نهائى فى عام ٢٠١٤.

ومن أبرز ﺍﻵﺛﺎﺭ ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻴﺔ التى يسببها عقار "Zytiga‏"‏ ﺗﻮﺭّمات ﺍلمفاصل وﺍﻧﺨﻔﺎﺽ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺒﻮﺗﺎﺳﻴﻮﻡ ﻓى ﺍﻟﺪﻡّ ﻭﺍﺣﺘﺒﺎﺱ ﺍﻟﺴﻮﺍﺋﻞ والذى يحدث ﻋﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﻗﻴﻦ ﻭﺍﻟﻘﺪﻣﻴﻦ والإسهال ﻭﺍﻟﺘﻬﺎﺏ ﺍلمجرى ﺍﻟﺒﻮلى ﻭالسعال، ﻭﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﺪﻡّ ﻭﺍﺿﻄﺮﺍﺏ ﻧﺒﺾ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ ﻋﺪﺩ ﻣﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﺒﻮّﻝ ﻭﺍﻟﺘﺒﻮّﻝ ﺍﻟﻠﻴﻠى ﺍﻟﻤﺘﺰﺍﻳﺪ ﻭﺍﺿﻄﺮﺍﺑﺎﺕ المعدة ﻭﻋﺴﺮ الهضم ﻭإصابات الجهاز ﺍلتنفسى.

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 53 مشاهدة
نشرت فى 7 يونيو 2012 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,710,044