الاهتمام العالمي بالطاقة المتجددة ومصادرها

في ظل التغيرات المناخية الواضحة التي يشهدها  العالم بصورة عامة والعراق بصورة خاصة  كالجفاف وما يسببه من ارتفاع درجات الحرارة وقلة سقوط الأمطار وبالتالي حدوث جفاف وهبوب العواصف الترابية ونقص في المياه ومانشهده من انخفاض منسوب المياه في نهري دجلة والفرات ، لا بد من التفكير في تقليل انبعاث غازات الأحتباس الحراري  الناتجة من استخدام مصادر الطاقة الاحفورية والتي لها صلة وثيقة بهذه التغبرات المناخية . ولهذا كله ولسبب الى امكانية نضوب البترول بعد سنوات لا تتجاوز القرن كما يؤكد كثير من الباحثين ، اصبح لزاما  التوجه الى الطاقة البديلة النظيفة التي لاتنضب بأشكالها المتعددة .وطاقة الرياح هي احد انواع الطاقة النظيفة التي يمكن استخدامها للأغراض المختلفة في حالة توفرها طبيعيا.


يعاني العراقيون من شحة خدمات تجهيز الطاقة الكهربائية منذ تسعينات القرن الماضي ولحد الوقت الحاضر، واتسعت ظاهرة الانقطاعات في الطاقة الكهربائية, والتي تسببت في كبح عجلة الحياة اليومية وتلقي بظلالها على مختلف الاصعدة الصحية, والاقتصادية, والاجتماعية وزادت معاناة المواطن العراقي مع زيادة ساعات القطع اليومي مما دفع العراقيون للبحث عن بدائل مثل المولادات الكبيرة, والصغيرة ,والتي يقدر عددها باربع ملايين مولدة وربما اكثر .وقد  شكل ذلك  استهلاكاً اضافياً للاموال والوقود والطاقة واستنزافاً للبيئة العراقية وزيادة تلوثها بالغازات المسببة للأحتباس الحراري والتي هي مصدر للتغيرات المناخية ومايتبعهامن تدهور لباقي الموارد الطبيعية.


لذلك اتجهت النية في العراق الى اعداد دراسة تفصيلية ودقيقة لاطلس طاقة رياح عراقي يعد قاعدة اساسية يمكن استثمارها في مشاريع الطاقة النظيفة والمتجددة يهدف الى مواجهة بعض الازمات التي تواجه الشارع العراقي ومنها الاعتماد على الطاقة الرياحية  باعتبارها طاقة نظيفة ومتجددة لتوليد الطاقة الكهربائية  والحد من التلوث ومواكبة دول العالم في هذا المجال .


وحيث توجد حاليا توجهات عالميه متزايده وبخاصه في اوربا وامريكا للاستثمار في مجال الطاقه  المتجدده والتي تبشر بأفاق اقتصاديه  واعده في السنوات القليله المقبله . اذ اعلنت الحكومه البريطانيه مؤخرا» عن خطط لرفع مستوى استهلاك الطاقه المتجدده  الى عشره اضعاف  خلال 12 عام من خلال  خطه ( الثوره الخضراء).


 ففي تقرير صدر مؤخرا»عن برنامج البيئه التابع للأمم المتحده ، جاء فيه ان تزايد الاستثمارات في مجال الطاقه المتجدده  حول العالم سيساهم  في امداد العالم  بربع  مايحتاجه  من الطاقه النظيفه بحلول  عام 2030 حيث اشار التقرير الى استثمار اكثر من 35مليار دولار في قطاع الرياح والوقود الحيوي والطاقه الشمسيه في عام 2006  اي اكثر بنسبه 43 في المئه عن عام 2005  .


وتجدر الاشاره الى ظهور منظمات دوليه تعنى بامور الطاقه المتجدده مثل منظمه (ارينا) .


الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا):


هي منظمة حكومية دولية لتشجيع اعتماد الطاقة المتجددة على نطاق العالم. تهدف إلى تسهيل نقل التكنولوجيا والطاقة المتجددة وتوفير الخبرة للتطبيقات والسياسات. إيرينا تشكلت في 26 يناير 2009 من جانب 75 دولة والميزانية السنوية الأولى هي 25 مليون يورو .


ففي حزيران-يونيو- 2009 اختيرت أبوظبي، عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، لإستضافة المقر الرئيسي للأمانة العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة «أيرينا»، وهذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها وكالة دولية باختيار مدينة في منطقة الشرق الأوسط كمقر لها. وستحتضن «مدينة مصدر»، أول مدينة في العالم حيادية الكربون وخالية من النفايات والمعتمدة بالكامل على الطاقة المتجددة، مقر الوكالة الرئيسي.


لقد اصبح هناك ضروره وحاجه حقيقيه للتوجه نحو تطوير واستغلال مصادر الطاقه المتجدده المتوفره خصوصا» في عالمنا العربي .


والطاقة هي الوجه الآخر لموجودات الكون غير الحية، فالجمادات بطبيعتها قاصرة عن تغيير حالتها دون مؤثر خارجي، وهذا المؤثر الخارجي هو الطاقة، فالطاقة هي مؤثرات تتبادلها الأجسام المادية لتغيير حالتها، فمثلا لتحريك جسم ساكن ندفعه فنعطيه بذلك طاقة حركية، ولتسخين جسم نعطيه طاقة حرارية، ولجعل الجسم مرئياً نسلط عليه ضوءاً فنعطيه طاقة ضوئية، وهكذا.


ويمكن تعريف الطاقة بأنها القدرة على القيام بنشاط ما، وهناك صور عديدة للطاقة يتمثل أهمها في الحرارة والضوء والصوت، وهناك أيضاً الطاقة الميكانيكية التي تولدها الآلات، والطاقة الكيميائية التي تنتج من حدوث تفاعلات كيميائية، وهناك الطاقة الكهربائية، والطاقة الكهرومائية، والحركية، والإشعاعية، والديناميكية، والذرية. كما يمكن تحويل الطاقة من صورة إلى أخرى، من طاقة كيميائية إلى طاقة ضوئية مثلاً، والكهربائية إلى حركية.


وكمية الطاقة الموجودة في العالم ثابتة على الدوام، فالطاقة لا تفنى ولا تستحدث، ولكنها تتحول من صورة إلى أخرى، ولهذا نجد أن الطاقة هي قدرة المادة للقيام بالشغل  (الحركة)، فالطاقة التي يصاحبها حركة يطلق عليها طاقة حركية، والطاقة التي لها صلة بالوضع يطلق عليها طاقة كامنة.


تصنيف ا لطاقة :


1-الطاقة التقليدية أو المستنفذة:


وتشمل الفحم والبترول والمعادن والغاز الطبيعي والمواد الكيميائية، وهي مستنفذة لأنها لا يمكن صنعها ثانية أو تعويضها مجدداً في زمن قصير.


2-الطاقة المتجددة أو النظيفة أو البديلة:


وتشمل طاقة الرياح والهواء والطاقة الشمسية وطاقة المياه أو الأمواج والطاقة الجوفية في باطن الأرض وطاقة الكتلة الحيوية، وهي طاقات لا تنضب.


الطاقة المتجددة:( Renewable Energy)


 هي الطاقة المستمدة من الموارد الطبيعية التي تتجدد أو التي لا يمكن ان تنفذ (الطاقة المستدامة).


وتنتج الطاقة المتجددة من الرياح والمياه والشمس, كما يمكن إنتاجها من حركة الأمواج والمد والجزر أو من طاقة حرارة أرضية وكذلك من المحاصيل الزراعية والأشجار المنتجة للزيوت. إلا أن تلك الأخيرة لها مخلفات تعمل على زيادة الانحباس الحراري. حاليا ًأكثر إنتاج للطاقة المتجددة يـُنتج في محطات القوي الكهرمائية بواسطة السدود العظيمة أينما وجدت الأماكن المناسبة لبنائها على الأنهار ومساقط المياه، وتستخدم الطرق التي تعتمد على الرياح والطاقة الشمسية طرق على نطاق واسع في البلدان المتقدمة وبعض البلدان النامية ؛ لكن وسائل إنتاج الكهرباء باستخدام مصادر الطاقة المتجددة أصبح مألوفا في الآونة الأخيرة، وهناك بلدان عديدة وضعت خططا لزيادة نسبة إنتاجها للطاقة المتجددة بحيث تغطي احتياجاتها من الطاقة بنسبة 20 % من استهلاكها عام 2020. وفي مؤتمر كيوتو باليابان إتفق معظم رؤساء الدول علي تخفيض إنتاج ثاني أكسيد الكربون في الأعوام القادمة وذلك لتجنب التهديدات الرئيسية لتغير المناخ بسبب التلوث واستنفاد الوقود ، بالإضافة للمخاطر الاجتماعية والسياسية للوقود والطاقة النووية


مصادر الطاقه واشكالها :


طاقة المياه:


تأتي الطاقة المائية من طاقة تدفق المياه أو سقوطها في حالة الشلالات (مساقط المياه)، أو من تلاطم الأمواج في البحار، حيث تنشأ الأمواج نتيجة لحركة الرياح وفعلها على مياه البحار والمحيطات والبحيرات، ومن حركة الأمواج هذه تنشأ طاقة يمكن استغلالها، وتحويلها إلى طاقة كهربائية، حيث تنتج الأمواج في الأحوال العادية طاقة تقدر ما بين 10 إلى 100 كيلو وات لكل متر من الشاطئ في المناطق متوسطة البعد عن خط الاستواء.


     كذلك يمكن الاستفادة من الطاقة المتولدة من حركات المد والجزر في المياه، وأخيراً يمكن أيضاً الاستفادة      من الفارق في درجات الحرارة بين الطبقتين العليا والسفلى من المياه التي يمكن أن يصل إلى فرق 10     درجات مئوية.


ب- طاقة الكتلة الحيوية (Biomass fuels):


وهي الطاقة التي تستمد من المواد العضوية كإحراق النباتات وعظام ومخلفات الحيوانات والنفايات والمخلفات الزراعية. والنباتات المستخدمة في إنتاج طاقة الكتلة الحيوية يمكن أن تكون أشجاراً سريعة النمو، أو حبوباً، أو زيوتاً نباتية، أو مخلفات زراعية.


ج- الطاقة الجوفية:


وهي طاقة الحرارة الأرضية، حيث يُستفاد من ارتفاع درجة الحرارة في جوف الأرض باستخراج هذه الطاقة وتحويلها إلى أشكال أخرى، وفي بعض مناطق الصدوع والتشققات الأرضية تتسرب المياه الجوفية عبر الصدوع والشقوق إلى أعماق كبيرة بحيث تلامس مناطق شديدة السخونة فتسخن وتصعد إلى أعلى فوارة ساخنة، وبعض هذه الينابيع يثور ويهمد عدة مرات في الساعة وبعضها يتدفق باستمرار وبشكل انسيابي حاملاً معه المعادن المذابة من طبقات الصخور العميقة، ويظهر بذلك ما يطلق عليه الينابيع الحارة، ويقصد الناس هذا النوع من الينابيع للاستشفاء، بالإضافة إلى أن هناك مشاريع تقوم على استغلال حرارة المياه المنطلقة من الأرض في توليد الكهرباء.


د- طاقة الرياح:


اخذت  طاقة الرياح في الآونة الاخيرة حيزاً كبيراً من الاهتمام كونها تلعب دورا مهما في الحد من التلوث و انبعاث الغازات الدفيئة ولما لها من استخدامات عديدة في شتى المجالات لا سيما في توفر الطاقة الكهربائية للشبكات المركزية والمعزولة وتعزيز قدرة الشبكات الكهربائية الضعيفة وتجهيز الطاقة للمناطق الصغيرة النائية .لذلك يمكن الأعتماد على طاقة الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية ومواجهة بعض الأزمة التي تواجه العراق في مجال انتاج وتوفير الطاقة الكهربائية.   التي تدخل في جميع مجالات الحياة  الزراعية والصناعية والطبية, بالاضافة الى استخدام طاقة الرياح لغرض تعزيز انتاج الكهرباء كهدف عام ، الأ انه يمكن توضيفها في توفير الامكانيات لاقامة صناعات حرفية صغيرة وتشغيل اجهزة الري الحقلي المختلفة سواء كان ذلك في المناطق الصحراوية أو في مناطق السهل الرسوبي العراقي وبذلك فهي تسهم في  التخفيف والحد من اتساع رقعة التصحر وبالتالي التقليل من نشوء العواصف الغبارية . ويمكن استخدام  الطاقة الكهربائية الناتجة عن الرياح كذلك في تشغيل اجهزة ضخ المياه ورفع المياه الجوفية اينما وجدت وتحلية المياه المالحة في المناطق التي يتعذر بها توفير المصادر التقليدية سواء كان ذلك لأغراض الشرب او لري المحاصيل.  وهي بذلك تساعد في تخفيض التعرض الى تغيرات اسعار الطاقة وتأثيراتها.                                                                                        


ولكل ما تقدم اعلاه ، و لغرض مواكبة العالم في مجال طاقة الرياح لاسيما ان العراق بلد غني بمصادر هذه الطاقة النظيفة ، فقد تشكلت لجنة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء عام 2010 هدفها السير بأتجاه وضع الأسس الحقيقية لأستغلال طاقة الرياح ووضع خارطة صفرية لطاقة لكثافة طاقة الرياح  في العراق ، والوصول   الى قرارات  بشأن المناطق الواعدة لكثافة طاقة الرياح لغرض اجراء الدراسات المستقبلية   المطلوبة عليها لتوليد الطاقة وخاصة الطاقة   الكهربائية،  وضع خارطة معدل سرعة الريح التي يمكن الأستفادة منها للأغراض البيئية الأخرى.


وقد ضمت اللجنة في عضويتها كل من وزارات : الموارد المائية ،وزارة النقل ، وزارة الكهرباء ،وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،وزارة العلوم والتكنلوجيا ،ووزارة البيئة.  توصلت اللجنة  في حينها الى عدد من التوصيات اهمها انشاء مركز  متخصص يعنى بهذا الموضوع ،  إتاحة البيانات الانوائية  المطلوبة ، اتخاذ الأجراءات الأخرى المطلوبة لأستمرار الدراسات الخاصة بهذا المجال للوصول الى الهدف المطلوب في انتاج الطاقة الكهربائية في المناطق الواعدة بالمستوى الملائم من طاقة الرياح . 


وطاقة الرياح هي  الطاقة المتولدة من تحريك ألواح كبيرة مثبتة بأماكن مرتفعة بفعل الهواء، ويتم إنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح بواسطة محركات (أو توربينات) ذات ثلاثة أذرع دوًّارة تحمل على عمود تعمل على تحويل الطاقة الحركية للرياح إلى طاقة كهربية، فعندما تمر الرياح على الأذرع تخلق دفعة هواء ديناميكية تتسبب في دورانها، وهذا الدوران يشغل التوربينات فتنتج طاقة كهربية. وتعتمد كمية الطاقة المنتجة من توربين الرياح على سرعة الرياح وقطر الذراع؛ لذلك توضع التوربينات التي تستخدم لتشغيل المصانع أو للإنارة فوق أبراج؛ لأن سرعة الرياح تزداد مع الارتفاع عن سطح الأرض، ويتم وضع تلك التوربينات بأعداد كبيرة على مساحات واسعة من الأرض لإنتاج أكبر كمية من الكهرباء كما هو شائع في هولندا والجدير بالذكر أن طاقة الرياح تستخدم كذلك في تسيير المراكب والسفن الشراعية.


هـ - الطاقة الشمسية:


تعد الشمس من أكبر مصادر الضوء والحرارة الموجودة على وجه الأرض، وتتوزع هذه الطاقة- المتولدة من تفاعلات الاندماج النووي داخل الشمس- على أجزاء الأرض حسب قربها من خط الاستواء، وهذا الخط هو المنطقة التي تحظى بأكبر نصيب من تلك الطاقة، والطاقة الحرارية المتولدة عن أشعة الشمس يُستفاد منها عبر يتم تحويلها إلى (طاقة كهربائية) بواسطة (الخلايا الشمسية.


وهناك طريقتان لتجميع الطاقة الشمسية، الأولى: بأن يتم تركيز أشعة الشمس على مجمع بواسطة مرايا محدبة الشكل، ويتكون المجمع عادة من عدد من الأنابيب بها ماء أو هواء، تسخن حرارة الشمس الهواء أو تحول الماء إلى بخار. أما الطريقة الثانية، ففيها يمتص المجمع ذو اللوح المستوى حرارة الشمس، وتستخدم الحرارة لتنتج هواء ساخن أو بخار .


منافع الطاقة المتجددة


أما منافع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وأنظمة الطاقة اللامركزية، فنورد أبرزها أدناه:


• تعتمد هذه الأنظمة على مصادر الطاقة المحلية المتوافرة في سائر الدول، ما يضمن بالتالي أمن الطاقة.


• موارد الطاقة مستدامة، ما يعني أنها لن تُستنفد أبداً أو تلحق الضرر بالبيئة المحلية أو الوطنية أو العالمية.


• هي موارد موثوقة. فالنظام الموزّع لتوليد الطاقة من مجموعة متنوعة من المصادر المتجددة يوفِّر نظام طاقة أكثر متانة وأقل عرضة لانقطاع إمدادات الطاقة مقارنة بالأنظمة المركزية. فإن تعطل نظام واحد منها، لن تعيش المدينة بأكملها أو أحياناً الدولة ككل حالة من الطوارئ.


• لا تلوّث هذه الموارد الهواء أو اليابسة أو البحر، في حين أن تلوّث الهواء بفعل قطاعي النقل والطاقة قد حوّل العديد من المدن إلى مصدر خطر يتهدد صحتنا.


• هي أيضاً تقي الاقتصاديات من الازمات التي تحدثها التقلبات في أسعار الوقود التقليدية. فالاعتماد على مصادر الطاقة المحلية المتجددة يمكن أن يحمي الاقتصاديات المحلية من مظاهر الفوضى الاقتصادية العارمة التي تنشأ عن تقلبات في الأسواق العالمية للسلع الأساسية مصدرها التخمينات.


• النظام الموزّع من أنظمة توليد الطاقة المتجددة يبقى بمأمن عن أي هجوم، بمعنى أنه لن يشكل على الأرجح أهدافاً عسكرية. لكن حتى وإن حدث ذلك، ستكون النتيجة ضرراً بيئياً طفيفاً. في المقابل، تطرح مصانع الطاقة النووية والوقود الأحفوري اللامركزية الكبيرة مشاكل هامة في ما يتعلق بالأمن الوطني.


• تتميّز هذه الأنظمة بوجودها على مقربة من المجتمعات التي تستخدمها، ما يوفِّر الحس بالقيمة والملكية الجماعية المشتركة ويعزز التنمية المستدامة.


• توفّر أنظمة الطاقة المتجددة فرص عمل جديدة ونظيفة ومتطورة تكنولوجياً. فالقطاع يشكل مزوّداً سريع النمو للوظائف العالية الجودة؛ وهو يتفوق من بعيد في هذا السياق على قطاع الطاقة التقليدية الذي يستلزم توافر رأسمال كبير.


المقترحات والتوصيات :


نظرا» لقله الايرادات المائيه والذي ينعكس على قلة توليد الطاقه الكهربائيه من الطاقه الكهرومائيه لذا نقترح التوجه نحو استغلال الطاقه المتجدده باستخدام الطاقه الشمسيه وطاقة الرياح ونوصي بمايلي :


1- دعوه الوزارات التاليه ( العلوم والتكنلوجيا ,الكهرباء ,الصناعه ) بتبني هذا المشروع لتجهيز الطاقه الكهربائيه ولاسيما  ان العراق يعاني من قلة انتاج الطاقه الكهربائيه  .


2- الاسراع بأنجاز أطلس الرياح لتحديد مكامن سرعه واتجاه الرياح وعلى ارتفاعات تتناسب لتوليد الطاقه الكهربائيه من الرياح.


3-  دعوه في جميع محافظات العراق لتبني فكرة استثمارمشروع الطاقه المتجدده والتعاقد مع الشركات ذات الاختصاص  ومن التخصيصات السنويه  لمبالغ مجالس المحافظات والاقاليم وتامين عائدات ثابته ومحدده للمستثمرين .  


4-استغلال الطاقه الشمسيه ولاسيما في المناطق التي تقع خارج شبكه الخدمات لتوليد الطاقه الكهربائيه لتجهيز الاراضي الزراعيه والبعيده عن مصادر مياه الانهر بالمياه الجوفيه بتشغيل المضخات واستمرارعمل منظومات الري حيث تشكل هذه الطاقه الحل الامثل والاكثر فعاليه والاقل كلفه لتلبيه الحاجات  الى الخدمات  من الطاقه الاساسيه مع وضع معايير صارمة للفعالية في ما يتعلق بمختلف الأجهزة والأبنية والمركبات المستهلكة للطاقة .


وأخيراً فهناك اتجاه في شتى دول العالم المتقدمة والنامية يهدف لتطوير سياسات الاستفادة من صور الطاقة المتجددة واستثمارها، وذلك كسبيل للحفاظ على البيئة من ناحية، ومن ناحية أخرى إيجاد مصادر وأشكال أخرى من الطاقة تكون لها إمكانية الاستمرار والتجدد، والتوفر بتكاليف أقل، في مواجهة النمو الاقتصادي السريع والمتزايد، وهو الأمر الذي من شأنه أن يحسّن نوعية حياة الفقراء بينما يحسّن أيضا البيئة العالمية والمحلية.


المصادر:


صحيفه الشرق الاوسط


الوكاله الدوليه للطاقه (ارينا)                                            


د .عبد الجبار خلف

 

 

 

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 87 مشاهدة
نشرت فى 19 مارس 2012 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,694,447