دور القيادة التربوية في المدرسة الفعالة



يركز التعليم الفعال في المدرسة على تطوير الصفات الأساسية للمعلم الفعال من خلال تعزيز فهمه لعملية التدريس والمحتوى الذي يدرسه، كما يزوده بمجموعة من الاستراتيجيات التي تساعد الطلبة على تعلم المحتوى ويزوده أيضاً بالمهارات اللازمة للتدريس ويطور لديه مهارات استراتيجية ما فوق المعرفة التفكير في التفكير .
والمدرسة الفعالة هي التي تركز على نوعية التعليم المطلوب والذي يؤثر على اداء الطلبة حيث تصبح ثقافة المدرسة تتمحور حول التركيز على نوعية التعليم والتعلم. وهذا لا يتم الا اذا كانت في المدرسة قيادة تربوية فعالة توفر فرص التطوير المهني للمعلمين لتطوير مهاراتهم وقدراتهم المعرفية. وتشير الدراسات الى ان القيادة التربوية هي العنصر الاكثر اهمية في المدرسة الفعالة من خلال ادراكها للمطلوب منها لتحقيق الاهداف والتوقعات وبذلك تطور لغة مشتركة لوصف التدريس والتعلم الجيد كما انها المسؤولة عن ادراك ان عملية التغيير هي المطلوبة للانتقال من واقع التدريس التقليدي الى التدريس الفعال. وعليه يجب ان تتعرّف القيادة التربوية في المدرسة على مختلف المستجدات التربوية الحديثة التي تشير اليها البحوث التربوية فلا يمكن ان يحدث التغيير والقيادة التربوية غائبة عن تلك المستجدات الحديثة. وبعد استكمال الرؤية الواضحة للتعليم والتعلم الفعال لدى القيادة التربوية في المدرسة يجب وضع تلك الرؤية في مجال التطبيق العملي كجزء من استراتيجية تحسين التدريس في المدرسة من خلال تحسين ممارسات المعلمين التعليمية بشكل مستمر عن طريق التدريب والتطوير وزرع الثقة وتطوير قدرة المعلمين على التقييم الذاتي. ان توفير فرص التدريب توفر افضل الممارسات لتحقيق اهداف المدرسة الفعالة والتي سوف ينعكس تأثيرها على التحصيل العلمي للطلبة.
ويتوقع من القيادة التربوية في المدرسة الفعالة ان تبني هيكلا اداريا وفنيا يعمل مع المعلمين لتحسين صورة المدرسة من خلال تطوير القدرات القيادية للمعلمين فلا يكفي ان تطور القيادة التربوية المهارات التدريسية بل يجب ان تطور ايضا القدرات القيادية.
وفيما يلي بعض الادوار التي يُراعى أن تركز عليها القيادة التربوية في المدرسة لتحسين نوعية التعليم في المدرسة من خلال توجيه المعلم ليصبح معلما فعالا :
1. المعلم الفعال يدرك ان طلبته لديهم مخزون هائل من المعلومات
يعمل المعلم الفعال مع طلبته بنشاط كبير ليثير تفكيرهم من خلال النشاطات التي يمكن بواسطتها الكشف عن كيفية تفكير الطلبة وذلك بتهيئة العوامل المناسبة في الغرفة الصفية ليضع التصورات الاولية عما يفكرون انطلاقا من مخزون المعلومات لديهم. ويجب ان يستخدم بشكل متكرر اليات التقويم الحديثة لجعل الطلبة مرايا لانفسهم ولمعرفة مدى التقدم الذي حصل في تعلمهم. كما ان اليات التقويم تقدم تغذية راجعة نحو توجيه وتعديل آلية التفكير لديهم من خلال ممارسة التخطيط لعملية التدريس باستراتيجيات حديثة. وتكمن الفعالية في هذه المجال بالتعرف على المفاهيم الخاطئة والعمل على احلال مفاهيم جديدة.
2. المعلم الفعال هو الذي يدرس المحتوى بعمق مع تقديم امثلة كثيرة توضح المفاهيم التي تعتبر اساس المعرفة العلمية.
هنا على المعلم ان يتعمق في تدريس المفاهيم لعدد محدد من المواضيع بدلا من تغطية جميع جوانب المحتوى بشكل سطحي مع اتاحة الفرصة للطلبة لفهم وادراك تلك المفاهيم التي درست بعمق مع تركيز المعلم على اختيار اليات تقييم جديدة لان التقييم هو الاداة التي من خلالها يستطيع المعلم ان يتعرف على مدى فهم الطلبة لتلك المفاهيم.
3. المعلم الفعال يركز على تدريس المهارات فوق المعرفية
المهارات فوق المعرفية هي المهارات التي تركز على التفكير في التفكير وعلى المعلم ان يدمج هذه المهارات اثناء تدريسه لمحتوى المقرر حيث يشير الى المهارات العليا من خلال التخطيط لتلبية فهم الطلبة لموضوع محدد ثم رصد وتقييم التقدم الذي احرزه الطلبة وتعتبر المهارات فوق المعرفية ضرورة لعملية التعلم المستقل حيث يستطيع الطالب ان يحدد موقعه في عملية التعلم.
للمزيد من مواضيعي

 

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 358 مشاهدة

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,661,516