<!--<!--<!--

يمكن النظر إلى خطوات عملية صنع القرارات بناءً على التحليل النظري لأدبيات علم الإدارة العامة والإدارة التعليمية على النحو التالي :

1.    الإحساس بالمشكلة وتحديدها وتعريفها :

  الخطوة الأولى في حل أي مشكلة هي تحديدها ويتم ذلك باستعراض المؤشرات والبيانات والحقائق في المواقف ولابد أن تميز الإدارة بين أمرين :

·  المشكلة الحقيقية وهي العقبة التي تعوق المدرسة أو المؤسسة أو النظام عن تحقيق الهدف المنشود والعمل على حلها.

·  المشكلة الفرعية : وهي عرض مؤقت ينشأ نتيجة للمشكلة الحقيقية ويختفي باختفائها.

   إن جهود الحل ينبغي أن توجه إلى المشكلة الحقيقية وليس إلى أعراضها وفرعياتها، إن نجاح الإداري في حل المشكلات الفرعية لن يؤدي إلى تحقيق الهدف وإن كان يساعد على تخفيف الشعور بحدة المشكلة، ويكون الشعور بالمشكلة عند ملاحظة فرق أو انحراف بين النتائج المحققة وبين الأهداف المطلوبة.

   ولكي يتم توصيف المشكلة بشكل أوضح لابد أن نتبين الجوانب التالية :

مدى حدة المشكلة، مدى تكرارها، مدى أهميتها، المدى الزمني لها، مدى توفر المعلومات عنها، مصدرها (داخلي – خارجي)، مدى إمكانية التعبير عنها كميًا.<!--<!--<!--

   بناءً على هذا التوصيف يمكن تعريف المشكلة تعريفًا دقيقًا بحيث يكون في الإمكان البحث عن حلول منطقية.

1.    تحديد الأهداف ومعايير الاختيار :

      إن القرار يتخذ أحيانًا لتحقيق هدف معين بذاته، ولكن في بعض الأحيان قد تتعدد الأهداف التي يسعى متخذ القرار إلى تحقيقها وقد تتناقض، وفي مثل هذه المواقف تصبح عملية صنع القرار صعبة للغاية، إذ أن قرار ما وإن حقق هدفًا ما قد يجعل تحقيق هدف آخر صعبًا ومستحيلاً.

     والمشكلات لا تنشأ من فراغ، بل لها أسبابها، وعادة ما تتعدد الأسباب لمشكلة ما وقد تتداخل وتتفاعل هذه الأسباب وبالتالي يجب على المدير البحث عن هذه الأسباب وترتيبها حسب أهميتها النسبية في إحداث المشكلة.

2.    تنمية البدائل المختلفة لتحقيق الأهداف :

      لا يمكن تصور حل وحيد لأي مشكلة، بسبب تعدد العوامل المسببة لها. من ثم؛ فيكون لها حلول متعددة، لذا فالبحث عن هذه الحلول والتعرف عليها يكون مرحلة هامة في عملية حل المشكلات، والحل البديل له صفتان هما :

·  أن يسهم بدرجة ما في حل المشكلة.

·  أن يكون ممكنًا من الناحية العملية والتنفيذية.

3.    تقييم البدائل واختيار البديل الأفضل والملائم :

      تدور هذه المرحلة حول دراسة مزايا وعيوب كل البدائل المطروحة وتشتمل هذه الدراسة على التعرف على حجم المخاطرة في كل بديل، وإلى أي حد يمكن تحقيق تنفيذ سليم لكل منها، وبعد دراسة المميزات والعيوب المشار إليها يختار أفضل وأنسب الحلول أو البدائل اللازمة لاتخاذ القرار.

4.    معايير الاختيار بين البدائل :

     توجد بعض المعايير والمحكات التي يمكن أن توضع في الاعتبار عند عملية الاختيار من بين البدائل، والتي تعد من أهم مراحل صنع القرار، وأهم المعايير ما يأتي :

·  درجة المخاطرة المتوقعة من اختيار البديل.

·  الاقتصاد في الجهود والنفقات.

·  الإمكانات والموارد المتاحة.

الوقت الذي يستغرقه اختيار البديل وتنفيذه.<!--<!--<!--

·  آثار البديل وما سوف يثير تنفيذه من مشكلات.

·  الأهداف التي يحققها البديل.

·  الاعتبارات والعوامل المرتبطة بالموقف الإداري.

2.    تنفيذ البديل الملائم :

      تصل عملية اتخاذ القرار إلى قمتها بتغليب أحد الاحتمالات واختياره على أنه أنسب الاحتمالات وعندما يتخذ القرار تبدأ مرحلة وضع برنامج للتنفيذ بإمكانياته ووسائله المادية والبرية مع وضع الضمانات اللازمة لاستمرار البرنامج.

3.    متابعة وتقويم عملية التنفيذ :

      إن مهمة اتخاذ القرار التربوي لا تنتهي بصدوره فالقرار لا تتحقق فاعليته إلا عن طريق عملية المتابعة المستمرة لتنفيذه، وبذلك تتأكد إدارة المدرسة مما إذا كان القرار سليمًا ومحققًا لهدفه فبعض القرارات قد تنقصها نواحي قانونية أو فنية ومالية يكشف عنها التنفيذ مما يستدعي مراجعتها أو تعديلها وهذه يجب أن تتم بالاشتراك مع من اتخذ القرار أصلاً حتى لا تتغير طبيعة البرامج والخطة.

      وعملية المتابعة هذه يجب أن تتم من الداخل أو الخارج لتتحقق بصورة مثلى ويمكن للإدارة المدرسية أن تختار طريقة المتابعة المناسبة عن طريق النظار والوكلاء والمعلمين والإداريين وفي هذا المجال لابد أن يتحدد لكل هؤلاء مهام محدودة في شكل تعليمات واضحة تتضمن واجب كل منهم.

      مما تقدم يتبين لنا العناصر أو الخطوات العملية والعلمية والتي تمر بها عملية صنع القرارات بطريقة فعالة.

 

 

 <!--<!--[if gte mso 9]><xml> <w:LatentStyles DefLockedState="false" DefUnhideWhenUsed="true" DefSemiHidden="true" DefQFormat="false" DefPriority="99" LatentStyleCount="267"> <w:LsdException Locked="false" Priority="0" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Normal" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="heading 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 4" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 5" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 6" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 7" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 8" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 9" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 2" /> <w:LsdException Locked="false" Pr-->

المصدر: وزارة التربية والتعليم البنك الدولى وحدة التخطيط والمتابعة مشروع تحسين التعليم الثانوى
hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 132 مشاهدة
نشرت فى 28 فبراير 2012 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,653,649