(الإنسان المميز يجذب إليه أشخاصًا مميزين، ويعرف كيف يتقدم نحوهم)

جويث

لا شك أن الشخصية الجذابة لها تأثيرها القوي على الآخرين، وتوجيه سلوكهم، ويتمنى كل فرد أن يتمتع بهذه الشخصية، ولكن لو نظرنا حولنا، لوجدنا أن الكثير من أصدقائنا، وزملائنا لهم شخصياتهم المتباينة، وعلى سبيل المثال:

1. هناك الشخص المتردد، وهو كثير التردد في حديثه وسلوكه، ويكره البت في الأمور، وإتخاذ قراراته بنفسه، ويثور بسرعة، ولا يستقر على رأي.

2. وهناك الشخص الصامت، وهو دائمًا يستمع إلى الآخرين دون أن يتكلم، وهاديء الطبع، لا يظهر اعتراضاته أو رضاه، ولا يفضي إلى الآخرين بأي شيء عن العمل أو خارجه، ويصعب معرفة ما بداخله.

3. وهناك الشخص الثرثار، الذي يتصرف عكس الشخص الصامت، فالكلام لا ثمن له، ويتحدث كثيرًا في موضوعات في العمل وغير العمل، دائمًا يبدو غير منطقي في الحديث، ويمكن أن يضيع الوقت دون إهتمام.

4. وهناك الشخص الجاد، وهو دائمًا إيجابيًا، وحاسم في معالجته للأمور، يجد الإقتراحات والحلول للمشاكل التي تواجهه، وهو صريح، يتحمس دون كلل، وهو مفاوض ماهر، يقدم اقتراحات باستمرار.

5. وهناك الشخص الصديق، وهو حلو الحديث، مرح، يجاذبك في شتى الأمور، وسهل المقابلة، يشعرك بالأمان، وقد يتركك إلى الأبد إذا كذبت عليه.

6. وهناك الشخص المتسرع المندفع، فتراه دائمًا متعجل في حديثه وأفعاله، ويقطع عليك الحديث، وقلق الشعور، وقد يوافق على رأيك، ثم يعدل عنه بسرعة، وقد يؤدي إلى الإعاقة في العمل.

7. وهناك الشخص المتشكك، ينتقدك دون مناسبة، ولا يأخذ أقوالك قضية مسلمًا بها، ولا يثق في الآخرين، وقد يبدو غير لبق في كثير من الحالات استفساراته كثيرة ومتكررة.

8. وهناك الشخص المتصلب برأيه، ذو العقلية المغلقة، دائم التشبث برأيه بشدة، إذا اقتنع برأي معين لا يغيره، وقد يغضب بسرعة، ويريد دائمًا أن يترك انطباعًا بأهميته.

إن هذه الاختلافات في طبيعة الأفراد، وأنماط شخصياتهم، تدعونا إلى التساؤل عن نواحي أساسية مثل:

ما هو مفهوم الشخصية الإنسانية؟

·       كيف تتكون الشخصية الإنسانية؟

·       ما هي النظريات المفسرة للشخصية الإنسانية؟

·       ما هي العلاقة بين الشخصية الإنسانية والتوافق الاجتماعي؟

·       ما هي أهمية دراسة الشخصية الإنسانية في مجال إدارة الأعمال؟

والآن سنتناول كل نقطة بالتفصيل:

1.   ما هو مفهوم الشخصية الإنسانية؟

يمكن فهم الشخصية الإنسانية على أنها، مجموعة  الخصائص التي يتميز بها الشخص، وهذه الخصائص تنتظم جميعها في نظام ديناميكي؛ بحيث تبدو ككيان متكامل، وهي التي تحدد علاقة الفرد بكافة الأفراد المتعاملين معه, وأيضًا تحدد استجابته في المواقف التي تواجهه، وعلى ذلك فالشخصية الإنسانية تحدد دور الفرد من حيث:

·       تأثير الفرد على الآخرين.

·       مدى إستجابة الفرد للآخرين.

ويستند المفهوم السابق للشخصية، إلى ثلاثة إفتراضات أساسية هي:

1)   أن الخصائص المميزة للفرد لها صفة الاستمرارية، أي أنها سوف لا تتغير لفترة طويلة.

2)   أن الخصائص المميزة للفرد، هي المحدد الرئيسي لسلوك الفرد.

3)   أن الخصائص الشخصية للفرد، تؤثر في سلوك الفرد في مختلف المواقف.

وتعكس الشخصية وفقًا لهذا المفهوم أشياء متعددة متعلقة بالفرد، مثل اتجاهاته، اهتماماته، حاجاته، استعداداته، طباعه، النواحي الفسيولوجية والمورفولوجيا (شكل وهيئة الإنسان).

2.   كيف تتكون الشخصية الإنسانية؟

(احصل على الحقائق! ليست الحقائق الظاهرية، أو الحقائق المفترضة أو الحقائق المأمول فيها، بل الحقائق الواقعية)

بريان تراسي

تساهم مجموعة من العناصر في تكوين شخصية الفرد، وهذه العناصر تتفاعل مع بعضها البعض مع مرور الوقت، لتحدد شخصية الإنسان، ومن أهم هذه العناصر:

1)   المكونات الجسمانية والبيولوجية:

من أمثلة هذه المكونات: الأعضاء الحسية للإنسان، الجهاز العصبي، القوة العضلية، طول أو قصر القامة، اللون ... إلخ، وللوراثة درو كبير في التكوين الجسماني للفرد؛ حيث تنتقل الصفات الوراثية من جيل إلى آخر عن طريق الجينات والكروموزومات.

والتكوين الجسماني له تأثير على الفرد، فهو الذي يحدد قدرة الفرد على التأقلم والتفاعل مع الآخرين، ومع البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها.

2)   المكونات العقلية:

ومن أمثلة ذلك الذكاء، والقدرات الذهنية التي يتمتع بها الفرد، ومن المعروف أن مخ الإنسان يتكون من ملايين الخلايا، التي تتحكم في الجهاز العصبي للإنسان، والمكونات العقلية تحدد قدرة الفرد على التعلم واكتساب الخبرات.

3)   المكونات الوجدانية:

ومن أمثلة ذلك: دوافع وحاجات الفرد، وهذه لها دور كبير في تكوين شخصية الفرد؛ نتيجة محاولاته المتكررة في إشباع هذه الحاجات.

4)   مساهمات الأسرة في تكوين الشخصية:

للأسرة تأثير كبير في النمو المبكر للشخصية، ويلعب الآباء دور كبير في تحديد هوية الفرد، وقد ركزت كثير من الدراسات على أهمية بيئة المنزل التي يوفرها الوالدين لأبنائهم.

وقد دلت هذه الدراسات على أن الأطفال التي تترواح سنهم بين الرابعة والسادسة، ويعيشون في منازل يسودها جو الديموقراطية، عادة ما يكونون أكثر هدوءًا، وأقل جدلًا، وشديدي الحساسية للمديح أو اللوم، وناجحين إجتماعيًا أكثر من الأطفال، الذين يعيشون في منازل تسودها روح التسلط من الوالدين.

5)   مساهمات النواحي الحضارية في تكوين الشخصية:

تساهم العوامل الحضارية في تكوين شخصية الفرد، ويلعب التعلم دور كبير في اكتساب النواحي الحضارية، وحضارة المجتمع تحدد بدرجة كبيرة بعض الخصائص السلوكية، مثل الاعتماد على النفس، العدوانية، المنافسة، والتعاون.

ومن أمثلة دور الحضارة في تكوين شخصية الفرد، نجد أن الحضارات الغربية بصفة عامة تشجع وتكافيء الشخص المعتمد على نفسه، الراغب في الإنجاز ومنافسة الآخرين، بينما الحضارات الشرقية قد لا تحبذ ذلك.

6)   مساهمات النواحي الاجتماعية في تكوين الشخصية:

هناك اهتمام متزايد بتأثير النواحي الاجتماعية على شخصية الفرد، بجانب النواحي البيولوجية والأسرية والحضارية السابق ذكرها، فالبيئة الاجتماعية تساهم بدرجة كبيرة في تكوين شخصية الفرد؛ حيث يقضي الفرد جزءًا كبيرًا من حياته في تفاعل مع الآخرين في البيئة المحيطة.

وهناك مستويات مختلفة للتفاعل الاجتماعي، فهناك تفاعل بين الأفراد مثل التفاعل بين الزوج وزوجته، وبين الطالب وأستاذه، والأب وأبنه.

وهناك تفاعل بين الفرد والجماعات، مثل التفاعل بين المدرب وفريق كرة القدم، والإمام وجماعة المصلين، وهناك أخيرًا التفاعل بين الفرد والثقافة العامة، مثل العادات والتقاليد الاجتماعية، وتحدد الثقافة العامة مجموعة التوقعات الواجب على الفرد إتباعها.

7)   مساهمات العوامل الموقفية الحالية:

إن للمواقف الفورية التي يتعرض لها الفرد، تأثير كبير على تكوين شخصيته، مثل الفرد الذي تتميز شخصيته بالحاجة العالية للقوة، أو السلطة والإنجاز، عندما يُنقل إلى مكان يتميز بالبيروقراطية الشديدة، فإن هذا الفرد قد يصاب بالإحباط، ويتصرف بلا مبالاة، أو بعدوانية، ويبدو ظاهريًا أن هذا الشخص كسولًا، أو مسببًا للمشاكل في حين أن تاريخه الوظيفي خلاف ذلك، والسبب في تغير شخصيته هو الظروف الموقفية، التي تعرض له الشخص.

3.   ما هي النظريات المفسرة للشخصية الإنسانية؟

لقد ظهرت عدة نظريات لدراسة وتحليل الشخصية الإنسانية، وسوف نذكر فيما يلي بعض هذه النظريات:

1)   نظرية الأنماط:

تصنف هذه النظرية الشخصية الإنسانية إلى أنماط مختلفة، وكل نمط يتميز بخصائص معينة، ومن أمثلة هذه الأنماط:

أ‌.       الأنماط المزاجية، ومن أمثلتها:

·       النمط الحاد الطباع، المتقلب الشخصية.

·       النمط المكتئب أو السوداوي، وهو يميل إلى الصمت والخوف والتشاؤم.

·       النمط اللمفاوي البارد الجاف في طباعه.

·       النمط الدموي المتحمس، الذي يتميز بالثقة والمغامرة.

ب‌. النماط الجسمانية، ومن أمثلتها:

·  النمط البطني، وهي الذي يتسم بسمنة البطن وامتلاء الجسم، وأصحاب هذا النمط تتصف شخصياتهم بالروح وحب الترفيه، وبالصبر والاحتمال.

·  النمط العضلي، وهو الذي يتسم بالقوة العضلية، وأصحاب هذا النمط تتميز شخصياتهم بحب السيطرة، والمخاطرة الاندفاع.

·  النمط النحيل، وهو الذي يتسم بالنحافة ونعومة الجسم، وأصحاب هذا النمط تتميز شخصياتهم بالجدية، والعزلة عن الآخرين.

ت‌. الأنماط النفسية، ومن أمثلتها:

·       النمط العلمي.

·       النمط المبتكر.

·       النمط البوهيمي.

·       النمط الجمالي.

ومن الانتقادات الموجهة إلى نظرية الأنماط، أنها لا تتفق مع الواقع العملي، فكثير من الأفراد يتماثلون في تكوينهم الجسماني، ومع ذلك تختلف شخصياتهم، كما أنها تعتمد على عنصر واحد، أو خاصية واحدة في حين أن الشخصية الإنسانية تتكون من هذه العناصر جميعها.

وأخيرًا:

تذكر ما قاله بريان تراسي: (إن لديك مخزونًا من القدرات الهائلة، التي لم تستغل بعد بداخلك، ومهمتك أن تحررها)، وسوف نكمل في المرة القادمة ـ إن شاء الله ـ الجزء العاشر من سلسلة السلوك التنظيمي.

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 52 مشاهدة
نشرت فى 28 نوفمبر 2011 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,656,314