يطلق عليها اسم "البطارية الرصاصية" (نسبة إلي عنصر الرصاص المكون الأساسي لألواح الخلايا) أو اسم "البطارية الحامضية"(نسبة إلي حامض الكبريتيك في المحلول الإلكتروليتي).









تتكون البطارية من:


خلايا رصاصية مكونة من عدد غير محدود من ألواح موجبة وأخري سالبة مصنوعة من الرصاص ومركباته . ويستعاض عن الألواح المصمتة بألواح شبكية ذات شبكة من سبائك رصاصية عالية الجودة ، تحشي بها الكتلة الفعّالة . وتختلف الألواح الموجبة (+) عن الألواح السالبة (-) في شكل الشبكة وفي نوع الكتلة الفعّالة .
وتحتوي الألواح الموجبة علي ثاني أكسيد الرصاص ، بينما تحتوي الألواح السالبة علي الرصاص. وتثبت كل مجموعة منها بواسطة قضيب توصيل وتفصل مجموعتا الألواح عن بعضها بواسطة فواصل مصنوعة من مادة لا تتأثر بالأحماض . لتجنب تلامس الألواح . ويتم هذا الفصل علي مسافات معينة. ثم توضع الألواح بفاصلها داخل غلاف الخلية ، الذي يملأ بحامض البطارية المكون من حامض الكبريتيك بتركيز 37.5٪ مضاف إليه ماء مقطر. ويغطي الغلاف بواسطة غطاء الخلية ويحكم سده بعجينة صب مانعة للتسرب .
وتستخدم فتحة الملء للتعبئة بالحامض . ويحكم غلقها بواسطة سدادة مقلوظة (ملولبة) . ويبلغ الجهد المتوسط للخلية الرصاصية الواحدة نحو 2 فولت. وتحتاج بطارية المركبة ذات جهد قدره 12 فولت إلي ست خلايا توصل معاً علي التوالي


   




 

<!-- sig -->








hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 169 مشاهدة
نشرت فى 12 نوفمبر 2011 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,745,433