عدسة العين هي جسم يشبه العدسة، شفاف تماما، وتعمل على ضبط وقوع الصورة على شبكية العين، وإن أي تغير أو تلف يصيب خلايا عدسة العين هو تلف دائم؛ لأن الخلايا التي تشكل عدسة العين هي التي يولد بها الإنسان، وتبقى دون تغيير أو تجديد حتى موته.

عتامة العين أو السّاد
تعرف عتامة عدسة العين بمرض " الساد"؛ لأنها تسد الطريق على مسار الضوء جزئيا أو كلياً للشبكية. ويعرف السّاد بين الناس بـ "الماء الأبيض"، بسبب اللون الأبيض المرئي من خلال البؤبؤ، ويعرف بالإنكليزية بـ "الكاتاركت cataract " وتعني باللاتينية: شلال أو سقوط الماء.

ما هي أسباب السّاد؟
حتى الآن.. لا تعرف الأسباب التي تؤدي إلى تطور مرض السّاد، بالرغم من أنه قد ينجم أحيانا عن التعرض لأشعة إكس x-rays أو أشعة الشمس القوية، أو إصابة العين ببعض الالتهابات، وقد ينجم عن بعض الأمراض مثل داء السكري، أو بسبب بعض الأدوية مثل الكورتيزون،. وبالرغم من أن السّاد أكثر ظهورا في كبار السن، إلا أن بعض المواليد قد يولدون وهم مصابون بالسّاد (congenital cataract).
بينت دراسات سابقة أن عنصر الرصاص موجود في عدسة العين المصابة بالسّاد، لكنه لم يعرف أن تراكم عنصر الرصاص في عدسة العين قد يشكل خطرا على العين.

في دراسة حديثة، تم فحص مستويات عنصر الرصاص في عيون 642 رجلا ممن تجاوزوا الستين عاما من العمر، منهم 122 رجلا مصابا بالسّاد. تبين من فحص عظمة الساق الكبيرة shinbone (مكان الترسب المزمن للرصاص) أن هناك ارتباطا بين المستويات العالية من عنصر الرصاص في عظمة الساق وبين مرض السّاد بمعدل 3.2 أضعاف مقارنة بمن لديهم مستويات أدنى من عنصر الرصاص.

يبدو أن هذه الدراسة هي الأولى التي تبين أن تراكم عنصر الرصاص في الجسم قد يشكل خطر الإصابة بعتامة العين أي السّاد. وأن تقليل كمية الرصاص المتراكمة في الجسم قد يقلل من استمرار تدهور حالة عدسة العين.

إن هذه الدراسة مهمة للغاية، ولكن ينقصها دراسات أخرى لاحقة لتؤكد هذا الارتباط بين السّاد وبين التسمم المزمن بالرصاص.
أين يوجد الرصاص؟
في كل مكان، وقد يوجد في الأواني الفخارية المصنوعة من الطين الملوث بالرصاص، أو ماء الشرب الملوث، ويوجد في كثير من الصبغات والألوان، وفي الهواء الملوث بالتدخين أو بعادم السيارات، وغيرها.

الرصاص عنصر سام في الجسم؛ لأنه يحل محل عنصر الكالسيوم في الجسم، مما يؤدي إلى تعطيل دوره الحيوي؛ لذا يجب الانتباه إلى مصادر التسمم الحاد والمزمن بعنصر الرصاص لخطورته الشديدة على الصحة، وعلى الذين ينحدرون من عائلات تعاني من مشكلات في العين أو عدسة العين بالتحديد أن ينتبهوا إلى عنصر الرصاص، ويقللوا من التعرض إلى مصادره؛ فربما تجنبوا أو قللوا إصابة العين بالسّاد. العلاج
تعتبر الجراحة واستخدام أشعة الليزر هي أفضل الطرق لنزع العدسة التالفة ووضع عدسة صناعية محلها، ويمكن الاستعاضة عن العدسة الصناعية بلبس نظارة أو عدسات لاصقة حسب كل حالة على حدة. ولا يوجد أي علاج أو غيره يمكن أن يعيد العدسة بعد تلفها إلى ما كانت عليه حتى الآن.

 عنصر الرصاص يعتبر خطير اذا ارتفعت نسبته في الجسم وللاسف اصبح الرصاص يدخل حتى في لعب الاطفال وفي كريمات التبيض وفي المنظفات والكحل والبودره بنسب كبيرة ولاتتطابق مع النسب المصرح بها فمنذ فتره تم سحب نوع من لعب الاطفال ( مجسمات الحيوانات ) من الاسواق لاحتوائها على نسب كبيره من الرصاص وتاثير الرصاص لايقتصر على العين فقط بل يؤثر على المخ وعلى هشاشة العضام.

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 85 مشاهدة
نشرت فى 12 نوفمبر 2011 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,745,537