<!-- AddThis Button BEGIN -->

<!-- AddThis Button END -->

 ما سبب الصلع عند الذكور، وهل له استعداد وراثى؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور عادل عاشور أستاذ طب الأطفال بالمركز القومى للبحوث قائلا: أغلب الذكور يكون لديهم استعداد وراثى (جينى) للصلع وفقدان الشعر، ولا نستطيع أن ننكر التأثير الهرمونى المتمثل فى هرمون التستوستيرون الذى يكون موجودا بنسبة عالية جدا فى الذكور عند البلوغ، والذى يتحول تحت تأثير هرمون 5 ألفا ريدكتيز إلى هرمون داى هيدروتستوستيرون الذى يؤثر سلبيا على بصيلات الشعر، مما يودى إلى قصر وضعف الشعر وسقوطه وتوقف نموه.

وقد أكدت الدراسات أن تأثير الجين الخاص بإنزيم 5 الفاريدكتيز، الذى يحول هرمون التستوستيرون إلى هرمون داى هيدروتستوستيرون، والذى يتسبب فى سقوط الشعر لا يخضع إلى قانون متدل الوراثى، أى أنه ليس صفه سائدة أو متنحية، ولكنها من الصفات التى تتأثر بعدة جينات (poly genic).

وأن الصلع لا يحدث إلا إذا توافرت عوامل أخرى مع العامل الجينى، مثل تأثير العوامل البيئية التى لابد من تواجدها مثل الضغوط النفسية (العامل النفسى)، وتناول عقاقير "كورتيزون – هرمونات- مضادات الأورام"، أو التعرض للإشعاعات التشخيصية أو العلاجية، أو تأثير بعض الأمراض العضوية.

وهناك بعض الدراسات التى تربط بين إصابة الأبناء بالصلع ووجوده (الصلع) عند آبائهم، فهناك ارتفاع نسب الإصابة بالصلع عند الأولاد، تصل إلى ثلاثة أضعاف، لو أن آباءههم مصابون بالصلع. وأكدت دراسات أخرى وجود (A R) جين المتسبب فى اتحاد هرمون الإندروجن مع المستقبلات الموجودة فى الشعر، يكون هذا الجين محمولا على الكروموسوم X، والتى تنقله الأمهات إلى أبنائها الذكور.

المصدر: http://www.youm7.com
hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 42 مشاهدة
نشرت فى 11 نوفمبر 2011 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,656,200