حامداحمدابراهيم مسعود

مقالات متنوعه ومقاطع فيديو وصور

اسلاميات

edit

 

دعاء القنوت

دعاء يقال فى الركعه الاخيره من صلاة الفجر :

(( اللهم اهدنى فيمن هديت . وعافنى فمن عافيت . وتولنى فيمن توليت وبارك لى فيما اعطيت . وقنى شر ما قضيت .. فإنى تقضى ولا يقضى عليك .. إنه لايذل من واليت .. ولا يعز من عاديت .. تباركت ربنا وتعاليت .. فأجعلنى اللهم ممن واليت ولا تجعلنى مهن عاديت اللهم يا غافر اذنوب اغفر لى ذنبى .. اللهم يا قابل التوب اقبل توبتى .. اللهم املأ بالإيمان قلبى وباليقين صدرى . وبالنور وجهى ‘ وبالحكمه عقلى .. اللهم انى أعوذ بك ‘ وأعيذ اهلى بك ‘ من غضبك ‘ ومن عقابك ‘ ومن شر عبادك .. اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا ‘ واكشف البلاء واغم والهم واحزن عنا .. اللهم اّتنا فى الدنيا حسنه ‘ وفى الآخرة حسنة ‘ وقنا عذاب النار ))

* ومن أهم شروط إجابة الدعاء الإخلاص  فقد قال تعالى { فادعوا الله مخلصين له الدين } [ غافر:14] والإخلاص لله يعنى اتباع منهج الله   فى كل ماشرعه ‘ ان كان حلالاَََ اتبعه وإن كان حرام ابتعد عنه .. قال رسول الله t  ( ادعوا الله وانتم موقنون بالإجابه واعلموا ان الله لا يستجيب دعاءا من قلب غافل لاه ) وافضل الدعاء هو ما اوصانا به رسول الله t فى حديثه ( افضل الدعاء ان تسأل ربك العفو والعفيه فى الدنيا والآخره .. فإنك اذا أعطيتهما فى الدنيا ثم اعطيتهما فى الآخرة فقد افلحت ) ومن شروط إجابة الدعاء ان يبدأ بالصلاة على رسول الله t وينتهى بالصلاة على رسول الله t وزيارة المريض والدعاء ‘ من دواعى شفائه ‘ وخاصه لو قوى الزائر عزيمة المريض واعانه على مرضه بالعاء له   .

وتعال نتأمل ما قاله الكتور بول أرنست أدولف  الطبيب والجراح ‘ فقد قال :

جاءتنى جده عجوز ‘ جاوزت السبعين ‘ مصابة بشرخ فى عظام ظهرها ‘ وتم علاجها وكانت حالتها تتقدم بسرعة مذهلة ‘ حتى انها تركت السير على عجله متحركه  ‘ ثم سارت على قدميها متكئه على عصا ‘ ثم سارت وحدها ‘ وخرجت من المستشفى أبلغت ابنتها بأنها شفيت وعليها ان تصحبها معها .. ولكنها قالت لأمها انها اتفقت مع زوجها أن يلحقاها بأحد ( ملاجئ العجزه ) لأنهما لا يستطيعان تدبير المكان التى كانت تشغله ‘ بعد أن اخذاه لأطفالهما وبعد ساعه من هذا الكلام كانت الام تحتضر ‘ وماتت فى خلال ساعات قليله .. لم تمت من كسر عظام ظهرها بل ماتت عندما فقدت الامل .. وقد قلت فى نفسى لو ان هذه السيده وضعت املها فى الله ما ضيعها . فاجسم الانسانى يكون فى احسن حالاته عندما يكون على وفاق مع صانعه.

<!--

 

hamedawud

حامدعوض

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 87 مشاهدة
نشرت فى 1 مارس 2014 بواسطة hamedawud

دفع البلاء بالاستغفار

                          قال تعالى }وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذّبَهُمْ وأنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذّبِبَهُمْ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ { [ الانفال : 33 ]. وصدق الله وعده‘ فلم يعذب الله سبحانه وتعالى المسلمين‘ ورسول اللهt ‘ وكذلك لم يهزموا فى اى موقعه قط.. والشق الثانى من الآيه هو الذى يخص المستغفر بنيه صادقه فلا يعذبه الله ابدا .. ولا شك ان اقسى انواع العذاب هو اّلام المرض.

بل إن من فضل الإستغفار أنه يجعل الإنسان يتمتع بالصحه وبكل متع حسنه فيقول تعالى } وأن اسْتَغْفِرُوا رَبََّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إلَيِّه يُمَتْعْكُم مَّتَاعاً حَسَناً إلَىِِِ أَجَلٍ مُّسَمَّى وَيُؤت كُلَّ ذِى فَضْلٍ فَضْلَهُ { [ هود : 3 ]

وقد اثبت علم النفس هذه الحقيقه.. فحين يحكى المريض لطبيبه ما ارتكبه من اخطاء فإنه يرتاح ‘ وتنتهى مأساته النفسيه ‘ فما بالك اذا كان الطبيب هو الخالق رب العزه .. ويأتى بعد الاستغفار التوجهه بالعاء الخالص لله.. فقد قال تعالى } وَإذَا سَألَكَ عِبَادِى عَنّىِ فإنِى قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَتَ الدّاعِ إِذَا دَعَانِِ ِ فَلْسْتجيبُوا لىِ وَلْيُؤْمُنوا بِى لَعضلّهُم يَرْشُدُونَ { [ البقره : 186]

hamedawud

حامدعوض

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 147 مشاهدة
نشرت فى 20 فبراير 2014 بواسطة hamedawud

وقد روى ان ابا محمد عبالله يحيى المصحبى من اصحاب الشافعى .. كان اماما صالحا من اهل اليمن .. عمر طويلا ولم صبه اى مرض , بل حفظه الله حتى انه نجا من محاولات كانت إصابته فيها مؤكده , ولما سألوه عن سبب حفظ الله له .. قال: كنت اقرأ كثيرا, ودائما ايات الحفظ وهى :

ا - (( ولا يؤده حفظهما وهو العلى العظيم ))

ب - (( ويرسل عليكم حفظه ))
ج - (( إنى ربى عى كل شئ حفيظ ))
د - ((فاالله خير حافظا وهو ارحم الراحمين ))
ه - (( له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من امر الله ))
و - (( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ))
ز - (( وحفظناهم من كل شيطان رجيم ))
ح - (( وجعلنا السماء سقفا محفوظا ))
ط - (( وحفظا من كل شيطان مارد ))
ى - (( وحفظا ذلك تقدير العزيز العليم ))
ك - ((الله حفظ عليهم وما انت عليهم بوكيل ))
ل - (( وإن عليكم لحافظين كاتبين يعلمون ما تفعلون ))
م - (( إن كل نفس لما عليها حافظ ))
ن - ((إن بطش ربك لشديد . انه هو يبدئ ويعيد . وهو الغفور الودود . ذو العرش المجيد . فعل لما يريد . هل اتاك حديث الجنود فرعون وثمود . بل الذين كفروا فى تكذيب . والله من ورائهم محيط . بل هو قراّن مجيد . فى لوح محفوظ ))
واذا كانت ايات الشفاء وايات الحفظ , هى ايات القراّن الكريم , فالقراّن كله كلام الله وإذا قرأه المريض بنية الشفاء وقاه الله وشفاه فكما قال الطبيب الهندى المسلم الذى هاجر الى بريطانيا , وكان يعالج مرضاه وعند الكشف على المريض يقرأ ايات القراّن الكريم ويتم الشفاء بإذن الله وعندما سئل عن السر قال بانها القوه والقدره  ولكنها ليست قوته هو , بل هى القوة والقدرة الكامنه  فى كلام الله. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

hamedawud

حامدعوض

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 286 مشاهدة
نشرت فى 18 فبراير 2014 بواسطة hamedawud

وقال الامام القشيرى : مرض ولدى مرضا شديدا حتى يئست من شفائه رأيت النبى صلى الله عليه وسلم فى منامى وهو يقول : اين انت من ايات الشفاء التى اوردها الله فى كتابه العزيز ... فوجدتها فى ستة مواضع هى :

أ - ((  ويشف صدور قوم مؤمنين )) <التوبة:14>
ب - (( قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما فى الصدور )) < يونس: 57 >
ج - (( فيه شفاء للناس )) < النحل : 69>
د - ((وننزل من القراّن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين )) < الاسراء:82>
ه - (( واذا مرضت فهو يشفين )) <الشعراء:80>
و -(( قل هو للذين اّمنوا هدى وشفاء )) < فصلت:44>
فتلوتها عدة مرات على ابنى بنية الشفاء وشفى بإذن الله

hamedawud

حامدعوض

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 99 مشاهدة
نشرت فى 15 فبراير 2014 بواسطة hamedawud

* اجتهد العلماء لبيان اّيات الشفاء فقيل إنها ( فاتحة الكتاب وسورة الاخلاص )

إذ روى انس بن مالك عن النبى صلى الله عليه وسلم انه قال : ( إذا وضعت جنبك على الفراش وقرأت الفاتحه وقل هو الله احد  فقد امنت من كل شئ الا الموت ) وقيل فى سورتى << قل يا ايها الكافرون >> و << وقل هو الله احد >> ... وهما تشفيان من امراض الصدر والنفس من النفاق اوالشرك او شبهة  كفر وقيل إنهما ( المعوذتان ) اى سورة الفلق .. وسورة الناس وقد ذكرت سوره بعينها للشفاء واخرى للوقايه. 

وسوف نتناول كل شئ بالتفصيل فيما بعد .

hamedawud

حامدعوض

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 89 مشاهدة
نشرت فى 15 فبراير 2014 بواسطة hamedawud

(((اللهم فرج عنى كل ضيق ولا تحملنى ما لا اطيق)))

hamedawud

حامدعوض

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 93 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2013 بواسطة hamedawud

 

أسم البرنامج Mohaffez
الإصــــدار 5.6
وظيفة البرنامج   المحفز لتلاوة القرآن الكريم‏
حجــم البرنامج    2.15 م.ب
تسجيل البرنامج مجاني
   

 

drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] ما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال. الموقع الرسمي للدكتور خالد عمران https://staffsites.sohag-univ.edu.eg/Prof.khaledomran?p=home

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 612 مشاهدة
نشرت فى 26 مارس 2011 بواسطة drkhaledomran



يحكى أن ملكاَ من الملوك أراد أن يبني مسجد في مدينته وأمر أن لا يشاركه أحد في بناء هذا المسجد فقد أراد أن يكون هذا المسجد من ماله فقط دون مساعدة من أحد وحذر وأنذر من ان يساعده احد في ذلك.وفعلاً تم البدء في بناء المسجد ووضع أسمه عليه، وفي ليلة من الليالي رأى الملك في المنام ملاكاَ من الملائكة نزل من السماء فمسح أسم الملك عن المسجد وكتب أسم أمراة بدل اسمه، فلما أستيقظ الملك من النوم أرسل جنوده ينظرون هل أسمه مازال على المسجد، فذهبوا ورجعوا وقالوا: نعم
أسمك مازال موجود ومكتوب على المسجد.وفي الليلة الثانية رأى الملك نفس الرؤيا وأرسل جنوده مرة ثانية ليتأكدوا أن أسمه ما زال موجوداَ على المسجد، ذهبوا ورجعوا وأخبروه
أن أسمه مازال هو الموجود على المسجد.تعجب الملك وغضب عندما تكرر الحلم في الليلة الثالثة فقام الملك بحفظ أسم المرأة التي يكتب أسمها على المسجد وأمر بإحضارها.كانت أمرأة عجوز فقيرة ترتعش فسألها الملك: هل ساعدت في بناء المسجد الذي بنيته أنا من مالي؟قالت: أيها الملك، أنا أمرأة عجوز وفقيرة وكبيرة في السن وقد سمعتك تنهى عن أن يساعد أحد في بناءه فلا يمكنني أن أعصي أوامرك.فقال لها: أسألك بالله ماذا صنعت في بناء المسجد؟قالت: والله ما عملت شيء قط في بناء هذا المسجد..إلا..قال الملك: إلا ماذا؟قالت: إلا أنني مررت ذات يوم من جانب المسجد فرأيت أحد الدواب التي تحمل الأخشاب وأدوات البناء للمسجد مربوط بحبل الى وتد في الأرض وبالقرب منه سطل به ماء وهو يريد ان يقترب من الماء ليشرب فلم يستطيع بسبب الحبل والعطش فقمت وقربت سطل الماء منه فشرب من الماء، هذا والله الذي صنعت.فقال الملك : عملت هذا لوجه الله فقبل الله منك، وأنا عملت ليقال مسجد الملك فلم يقبل الله مني. وهنا أمر الملك أن يكتب أسم المرأة العجوز على المسجد بدلاَ من اسمه.

saas279

صالح عابدين احمد

  • Currently 61/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 496 مشاهدة
نشرت فى 28 إبريل 2011 بواسطة saas279

ابحث

تسجيل الدخول

حامد احمد ابراهيم مسعود

hamedawud
موقع يهتم بقضايا المجتمع وتشجيع الشباب لانشاء المشروعات المفيده لهم وتقديم المعلومات المفيده لهم »

عدد زيارات الموقع

16,736