أستاذ دكتور / حمدى ابراهيم (أستاذ بساتين الفاكهة "م")

كل ما يخص إنشاء بساتين الفاكهة

 الطريقة الكردونية لتربية كروم العنب Cordon Pruning

في هذه الطريقة تكون الكرمة عبارة عن جذع طويل عليه مجموعة من الأذرع علي معظم طوله وعلى الأذرع توجد الدوابر الثمرية. وهناك ثلاث طرق للتربية الكردونية: الكردون المفرد الأفقى System  Monolateral Cordon والكردون المزدوج الأفقى (ذات اتجاهين)  Bilateral cordon system  والكردون الرأسى Vertical Cordon System.

 

ا- الكردون المفرد (ذات الاتجاه الواحد) System  Monolateral Cordon: وخطوات إجرائه كالتالى:

السنة الأولي للزراعة:

نفس العمليات السابقة في التربية القصبية. ولكن السلك يكون ذات دورين فقط الأول على ارتفاع 80 سم من سطح الأرض والثانى على ارتفاع 40 سم من السلك الأول.

السنة الثانية:

والهدف المنشود في هذه السنة هو تكوين القصبة الجذعيه. ففى فصل النمو يتم اختيار أقوى النموات وعندما يصل طوله إلى 20 إلى 30 سم ويثبت إلى الدعامة. ويربط لأعلى على السنادة كلما استطال. وعندما يصل ارتفاعه أعلي السلك العلوى بمسافة 20 إلى 30 سم  تزال الأربطة فيما عدا الرباط الأول من جهة القاعدة. ويتم توجيههُ أفقياُ على السلك السفلي ويربط رباط هين ويترك لينمو أفقياً, ويعاود الربط كلما استطال الفرع. حتى يصل إلى الكرمة التى تليه, عندها يتم تطويش القمة النامية للفرع. نتيجة التطويش تخرج نموات جانبية على الفرع, تزال النموات الموجودة على الجزء الرأسى للفرع وتترك الموجودة علي الجزء الأفقي. في الشتاء تكون الكرمة عبارة عن قصبة جذعيه منحنية علي السلك السفلى عليها مجموعة من القصبات الموجودة علي الجزء الأفقى. يتم قرط القصبة الجذعيه إلى المنطقة التي يبلغ سمكها 1,5 سم. وينتخب علي الجزء المتروك مجموعة من القصبات الجيدة بحيث لا تقل المسافة بينها عن 30 سم. تقصر القصبات الجانبية المنتخبة إلى دوابر ثمرية 2 إلى 3 عين. وتربط القصبة الجذعيه علي السلك لتثبيتها علية.

السنة الثالثة

في حالة عدم اكتمال طول القصبة الجذعيه للطول المطلوب يتم استكماله في هذا العام. ففى خلال موسم النمو تتفتح العيون المتروكة علي الدوابر لتعطى نموات خضرية تثبت علي السلك العلوى وتحمل ثمار. تظهر العديد من النموات على الجزء الرأسي للجذع ويجب إزالتها. النموات التي تظهر على الجزء الأفقي للقصبة الجذعيه يختار بعضها بحيث يكون موزع بانتظام (لنكمل به عدد الأذرع فيما بعد) ويزال الباقى. يوجه النمو القريب من قمة القصبة الجذعيه أفقياً لاستكمال طول الكردون حتى يتخطى الكرمة المجاورة فيتم تقصيره, وينتخب علية بعض النموات القوية. وفي الشتاء يتم تقصير القصبات المحمولة على الدوابر السابقة إلى عدد 2 إلى 3 عيون. ينتخب من القصبات الموجودة علي الجزع الأفقى عدد يكمل به عدد الأذرع وتقصر إلى عدد 2 إلى 3 عين. وعندها يكون قد أكتمل هيكل الكرمة.

 

السنة الرابعة وما يليها:

في موسم النمو يتم تثبيت النموات الناتج عن تفتح العيون على الدوابر الثمرية على السلك العلوى. تزال السرطانات والنموات الموجودة على الجذع. وفي الشتاء يتم اختيار  القصبات الجيدة القوية وتقصر إلى دوابر ثمرية يختلف عددها على حسب قوة الكرمة وتزال باقى القصبات.

 

ب- الكردون الأفقى المزدوج (ذات الاتجاهين)  Bilateral cordon system

ويشبه الطريقة السابقة ولكن يكون الكردون على جانبى الجذع وليس في تجاه واحد وخطوات إجرائها كالتالى:

السنة الأولي : كما في الكردون المفرد تماماً

السنة الثانية:

في موسم النمو عندما يصل طول الفرع المنتخب إلى السلك العلوى يتم تقصيره إلى أعلى مستوي لسلك السفلى بقليل. نتيجة القرط ينمو عدد من الأفرع الجانبية, تزال النموات الموجودة على النصف السفلي للفرع  وتترك الموجودة على النصف العلوى. تم اختيار فرعان قويان في اتجاهين متضادين ويوجه إحداهم جهة اليمين والأخر جهة اليسار علي السلك السفلي, ويربط كل منهما رباط هين  على بعد 20 سم من قمته ويوالى بالرباط كلما استطال, وتزال باقي النموات. عندما يتعدى طول كل منهما منتصف المسافة بين الجذع والكرمة المجاورة يتم قرط القمة النامية له.  نتيجة القرط يزداد الفرع في السمك ويعطى نموات جانبية ينتخب بعضها بحيث يكون موزع بانتظام علي طول المحور الأفقى. يتم إزالة السرطانات إن وجدت. في الشتاء إذا كان قطر القصبتين التى تكونا الجزع (الكردون) أقل من 1,7 سم تقصر إلى أقرب مسافة مماثلة للسمك السابق وتثبت علي السلك. وينتخب مجموعة من القصبات لا يقل سمكها عن 1,5 سم وتقصر إلى دوابر  من 2 إلى 3 عين.

السنة الثالثة:

موسم النمو يتم اختيار أقوى النموات القريبة من طرف القصبة الجذعيه ويوجه أفقيا ليستكمل طول الكردون ثم يقرط. ينتخب مجموعة من النموات الجيدة المنتظمة التوزيع علي الجزء الأفقى للجزع وتترك تنمو لتكون فيما بعد قصبات. تزال النموات التى تظهر علي الجزء الرأسى للجذع و السرطانات أن وجدت. في الشتاء تقصر القصبات الجذعيه إلى الطول المطلوب (نصف المسافة بين الجذع والكرمة المجاورة) وتثبت على السلك. ينتخب عدد من القصبات الجانبية وتقصر إلى دوابر ثمرية. تزال باقى القصبات الموجودة على الجذع.

 

ج- الكردون الرأسى Vertical cordon system:

وهى طريقة قليلة الاستخدام محدودة الانتشار. وفيها تكون الكرمة مكونة من جذع رأسى طويل (120 إلى 180 سم)  علية الأذرع موزعة بانتظام على طول محور الجذع, والمسافة بينها من 20 إلى 30 سم. ويكون الذراع الأول على بعد 35 سم من سطح التربة. وتحمل الأذرع الدوابر الثمرية و الاستبدالية. وخطوات الطريقة هى نفسها التبعة في التربية الرأسية ولكن تكون السنادات طويلة 200 سم نتيجة طول الجزع, ولا تحتاج إلى أسلاك أو زوايا معدنية.

المصدر: دكتور حمدى إبراهيم
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 284 مشاهدة
نشرت فى 25 يونيو 2011 بواسطة hamdy-Ibrahim

ساحة النقاش

حمدى إبراهيم محمود إبراهيم

hamdy-Ibrahim
[email protected] 0124278874 حاصل علي درجة الدكتوراة في كروم العنب من المعهد القومي للبولى تكنيك بفرنسا عام 2001 أستاذ بساتين الفاكهة المساعد بكلية الزراعة جامعة المنيا من 2010 حتى تاريخة المؤلفات كتاب العينات النباتية جمعها وتحليلها (تأليف د/ حمدي إبراهيم - الناشر دار الفجر القاهرة 2010), إنتاج أشجار الفاكهة في الأراضى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

99,524