أستاذ دكتور / حمدى ابراهيم (أستاذ بساتين الفاكهة "م")

كل ما يخص إنشاء بساتين الفاكهة

أهم أصناف العنب

نذكر من أهم أصناف العنب المنتشرة في مصر والعالم العربى  حاليا

 

أ- الأصنـاف عديمـة البـذور

1- إيرلى سبيريور : Early Superior

من الأصناف المبكرة جداً (ينضج خلال أوائل يونيو) ً ويبكر في النضج بمدة أسبوع إلى 10 أيام عن صنف السبيريور وهي ميزة جيدة للتصدير. العنقود كبير إلى متوسط الحجم مخروطى الشكل ممتلئ والحبات لونها أبيض مخضر عند النضج . اللب متماسك القوام. الكرمة قوية ويصلح للتربية علي التكاعيب أو بطريقة الجيبل والتقليم فيه طويل ( قصبى ) يترك من 4 إلى 6 قصبات بطول من 12 إلى 14 عين ، يجود في الأراضى الصحراوية الجديدة. ويمكن التبكير أكثر في النضج عند رش المواد الكاسرة للسكون على البراعم.

 

2-   السبيريور  : Superior

من الأصناف المبكرة, وهو من أصناف التصدير بعد إجراء معاملات خاصة تعطيه المواصفات المطلوبة في الأسواق الخارجية مع رش كاسرات السكون للتبكير في النضج. والعنقود كبير إلى متوسط الحجم ممتلئ له أجنحة وشكله قصير منضغط وتجرى على العنقود معاملات خف ورش بالجبرلين حيث يستجيب لهذه المعاملات -  والحبة كبيرة مستديرة تميل للشكل البيضاوى لونها أبيض مخضر عند النضج, عديمة البذور والقوام جامد متماسك له طعم ونكهة مسكاتية خفيفة مميزة.  وتنضج الثمار في أوائل يونيو (ويمكن التبكير باستخدام كاسرات السكون).  يحتاج هذا الصنف إلى تقليم طويل فيربى بطريقة التربية القصبية حيث يكون طول القصبات من 12 إلى  14 عين ويترك معها دوابر تجديدية. يترك عدد 4 إلى 6 قصبات. كما يربى هذا الصنف على التكاعيب أو بطريقة الجيبل.

3- بيـرليت : Perelette

ومنشأ هذا الصنف هو التهجين ما بين Sultaninw X Reine des Vignes والعنقود كبير الحجم متزاحم ، له أجنحة ولابد من إجراء خف والحبة متوسطة الحجم مستديرة الشكل ذات قشرة رقيقة لونها أبيض ذهبى, عديمة البذور واللُب جامد متماسك القوام. والصنف مبكر النضج حيث ينضج خلال النصف الثانى من شهر يونيو. ويربى بطريقة الكردون الأفقى حيث أن عيونه القاعدية خصبة, ويترك 12 إلى 16 دابره بطول 2 إلى  3 عين . العنقود مكتظ لذا لابد أن تجرى عليها عملية الخف . كما يمكن أستخدم الجبرلين لتكبير حجم الحبة بتركيز 30 جزء في المليون, كذلك يمكن أجراء التحليق الذى يسبب زيادة حجم الحبات . والصنف يصلح للتصدير وهو من الأصناف المبكرة.

4-  ديـلـيت : Delight

هذا الصنف منشأه التهجين بين صنفي الرين دي فيني Reine des Vignes مع السلطانين الأبيض  Sultanine Blanche العنقود كبير إلى متوسط الحجم له أجنحة طويلة وممتلئ ومتزاحم الحبات. الحبة تميل إلى الشكل  البيضاوى, متوسطة الحجم لونها أبيض مصفر عند النضج واللب متماسك حلو المذاق عديم البذور مبكر النضج في منتصف يونيو وله قشرة رقيقة ونكهة مسكاتية خفيفة . يربى هذا الصنف تربية كردونية ، يترك 2 إلى  3 عيون على الدوابر الثمرية.كما يمكن تربيته بالطريقة القصبية من 10 إلى  12 عين ويترك من 4 إلى 6 قصبات مع ترك دوابر تجديدية ، هو صنف قريب الشبه بالبيرليت إلا أن البيرليت يستجيب بسهولة للمعاملة بالجبرلين أكثر من الديليت. ونتيجة تزاحم العناقيد تكون الثمار عرضة للإصابة بالفطريات وخاصة الثمار القريبة من سطح التربة. ويجود هذا الصنف بالأراضى الصحراوية.

5- الفلايم سيدليس  : Flame seedless

العنقود متوسط إلى كبير الحجم مجنح ممتلئ. والحبة متوسطة الحجم لونها أحمر قرمزى عديمة البذور, اللب جامد ومتماسك وليس له نكهة مميزة. تنضج الثمار في أوائل يونيو (ويكون أكثر تبكير في الأراضى الرملية أو عند المعاملة بكاسرات السكون). ويربى تربية كردونية مع ترك من 12 إلى 16 دابره بطول 2 إلى 3 عيون لكل دابره. وعندما يصل طول الأفرع من 45  إلى 50  سم   تخف العناقيد الزهرية إلى عنقود واحد للفرع وترش العناقيد بالجبرلين عند وصول طولها 8 - 10 سم بتركيز 15 جزء في المليون لإحداث استطالة في المحور الرئيسي للعناقيد وعند 50 - 70% من التزهير على طول الشمراخ الزهري ترش بتركيز من 5 ppm لخف الأزهار, ويتم الرش لزيادة حجم الحبات عندما يصل قطرها من  6 إلى 8 مم بتركيز 30 جزء في المليون ويكرر الرش بنفس التركيز على نفس العناقيد بعد أسبوع من الرشة السابقة, وهو صنف تصديرى جيد. والمحصول مبكر في النضج, وباستخدام كاسرات السكون مثل الدورمكس يمكن التبكير في النضج أكثر من ذلك بالتالى تكون الثمار أكثر تبكيراً

 

6-بيوتى سيدلس   : Beauty seedless

العنقود كبير إلى متوسط الحجم أسطوانى الشكل ممتلئ له أجنحة متزاحم الثمار. الحبة مستديرة إلى بيضاوية الشكل لونها أسود داكن والقشرة رقيقة, اللب عصيرى حلو الطعم عديم البذور وليس له نكهة مميزة ينضج في أوائل يوليو وفي حالة زراعته في الأراضى الصحراوية يكون المحصول أكثر تبكير. يربى تربية كردونية حيث يترك من 10الي 12 دابره بطول 2 إلى 3 عيون. ويجرى له خف للأزهار وقد يستخدم معه الجبرلين لزيادة حجم الحبة كما يجرى التحليق لزيادة جودة التلوين أو لزيادة حجم الحبة أيضاً.

 

7- الطومسون سيدلس ( البناتي)  : Thompson seedle

صنف متوسط في موعد النضج وهو الصنف الأكثر شيوعاً في أصناف عنب المائدة بمصر, وهو عديم البذور حباته بيضاء تتحول للأصفر الكهرمانى عن النضج . وهو صنف متعدد الأغراض فهو من أصناف المائدة كما أنه من أجود الأصناف لإنتاج الزبيب كما يستخدم في عمل الكمبوت والعصائر الطازجة. والعنقود كبير الحجم متزاحم له أجنحة.  ويربى هذا الصنف بالطرية القصبية ويترك 6 إلى  8 قصبات بطول من 10 إلى  16 عيناً للقصبة كما يترك دوابر تجديدية تتناسب مع عدد القصبات الثمرية طولها 2 عين، وتحمل القصبة أكثر من 8 عناقيد تخف العناقيد قبل تمام الأزهار بإزالة الضعيف منها والمزدحم في قلب الكرمة. والعنقود ممتلئ مندمج كثير الحبات وقد تجرى عملية خف للحبات بعد العقد بإزالة بعض الأفرع من على محور العنقود وذلك عندما يكون طوله من 10 إلى 12 سم ويرش بالجبرلين للاستطالة بتركيز 15 إلى 20 جزء في المليون, وقد ترش رشة لخف الأزهار عندما يكون معدل الأزهار من 60 إلى  80% علي العنقود وقد تجرى رشة ثالثة لتكبير الحبة بتركيز 20 إلى  40 جزء في المليون وذلك عندما يكون قطر الحبة من 4 إلى 6  مم. وهو من الأصناف الممتازة للتصدير, ويمكن التبكير  في النضج باستخدام كاسرات السكون مثل الدورمكس.

 

8-           إيمرالد سيدلس  : Emerald seedless

العنقود متوسط الحجم مخروطى الشكل ممتلئ قصير في الطول له أكتاف, والحبة مستديرة كروية متوسطة الحجم لونها أخضر يميل إلى الاصفرار عند النضج  عديمة البذور, واللب عصيري ليس له نكهة مميزة. وهو صنف متوسط النضج ينضج في أوائل يوليو مبكر عن الطومسون سيدلس. ويربى تربية قصبية يترك عدد 4 إلى 6 قصبات ثمرية بطول من 8 إلى 12 عين. كما يمكن تربيته بالطريقة الكردونية بترك من 2 إلى 3 عين على الدابره الثمرية,  ويترك من 12 إلى 14 دابره. ويستجيب هذا الصنف للمعاملة بالجبرلين كما يمكن أجراء التحليق بهدف التبكير في النضج .

 

9- مليسيا : Mellssa

وهو من الأصناف قوية النمو ثماره عديمة البذور البيضاء اللون ينضج بعد الطومسون سيدلس. وهو ذو حبات كبيرة والعناقيد مخروطية ذات أكتاف صغيرة إلى متوسطة، والحبات أقل تزاحم علي العناقيد عن صنف الطومسون سيدلس. والحبة أسطوانية صلبة لها نكهة مسكاتية خفيفة عند النضج . الكرمة قوية النمو ويجب عدم الإسراف في التسميد الآزوتى.  يربى هذا الصنف بالطريقة القصبية أو الكردونية . ففي حالة التربية القصبية يمكن ترك 8 قصبات عند التدعيم بنظام التليفون ، أو ترك 12 قصبة ثمرية عند التدعيم بنظام الـ Gable نظراً لقوة نمو الكرمات . كما يمكن تربيتة بالطرية الكردونية.

 

10-بلاك مونكا : Black Monnkka

صنف قوى النمو, ذات عنقود متوسط الحجم له أجنحة طويلة غير ممتلئ. والحبة متوسطة الحجم مستطيلة الشكل أسطوانية لونها أحمر بنفسجى واللب لحمى متماسك حلو المذاق ليس له نكهة مميزة .لا تحتوى الثمار علي بذور. ويربى تربية كردونية مع التقليم الدابرى حيث يكون طول الدابرة من 2 إلى 3 عين . كما يمكن تربيته تربية قصبية مع ترك 4 قصبات على الكرمة بطول من 10 إلى 12 عين. يمكن الإسراع في تلوينه بالتحليق أو رش الإيثرال بمعدل 150 جزء في المليون.

 

11- كينج روبى : King Ruby

العنقود كبير الحجم مجنح ممتلئ جداً ويفضل إجراء خف لعدد

العناقيد على الكرمة لتحسين لون وحجم الحبات, والحبة

متوسطة الحجم لونها أحمر وردى عديمة البذور. وهو صنف متأخر النضج ينضج في أوائل سبتمبر. ويربى بالطريقة الكردونية
( تقليم قصير ) بترك من 12 إلى 16 دابره بطول من 1 إلى 2 عين علي الدابرة. ويجرى الخف لأجزاء العناقيد بإزالة بعض أفرع العنقود لتلاشي تزاحم الحبات كما إنه يساعد على جودة التلوين, ويراعي ترك من 6 إلى 8 أفرع للعنقود. كما إن إزالة الأوراق حول العناقيد بالتبادل يكون أكثر تأثيراً علي تحسين تلوين الثمار, وتجرى عملية الإزالة للأوراق من حول العناقيد قبل شهر من النضج . ويمتاز هذا الصنف بغزارة الحمل  وارتفاع خصوبة العيون.

 

12-  كريمسون سيدلس  : Crimson seedless

صنف قوى النمو جداً مما قد يسبب عدم تماثل تلوين العناقيد. العنقود متوسط الحجم جيد الامتلاء مخروطي الشكل, الحبة متوسطة الحجم لونها أحمر قرمزى عديمة البذور. ينضج هذا الصنف متأخراً خلال النصف الثانى من شهر أكتوبر . ويربى تربية قصبية (تقليم طويل) بترك من 6 إلى 8 قصبات بطول 10 أيلي 14 عين. تجرى إزالة الأوراق من حول العناقيد (توريق) عند بدء طراوة الحبات ودخول اللون الأحمر للثمرة وذلك لتحسين التلوين . الكرمات تستجيب إلى التحليق ولا يحتاج إلى معدلات عالية من التسميد فاحتياجاته أقل بكثير من احتياج الطومسون سيدلس وباقى الأصناف اللابذرية الملونة. يفضل زراعته في الأراضى الثقيلة مع تجنب الإسراف في التسميد الآزوتى كما تنجح في الأراضي الرملية. وتنضج ثماره  متأخراً في الوقت الذي لا يوجد بالأسواق سوى أصناف قليلة مثل الرومى الأحمر.

 

ب- الأصنـاف البـذرية

1-  ريبير ( الفونس لافالييه)  : Ribier or Alphonse lavalee

العنقود كبير إلى متوسط الحجم أسطواني له أكتاف ممتلئ.  الحبة كبيرة الحجم بيضاوية ذات قشرة سميكة لونها أسود غامق, واللب جامد عصيرى حلو الطعم  ليس له نكهة مميزة. ونسبة الحموضة بالثمرة قليلة. وهذا الصنف متوسط النضج ينضج في أوائل أغسطس. وهو صنف  بذرى يتحمل النقل والتداول والتخزين. يفضل تربيته بالطريقة الكردونية (تقليم دابرى). ومحصول هذا الصنف عالى ويفضل خف بعض الفريعات على العنقود الزهرى لتفادى التزاحم بين الحبات.

 

2-إيرلى مسكات  : Early Muscat

صنف عالي المحصول. العنقود متوسط الحجم مخروطى الشكل قصير في الطول ممتلئ. لون الثمار أبيض ذهبى عند النضج ( كهرماني) والحبة متوسطة الحجم تميل إلى الاستدارة, واللب لحمى حلو الطعم له نكهة مسكاتية واضحة, وهو صنف  بذرى مبكر النضج حيث ينضج في آخر يونيو. ويربى تربية كردونية (تقليم دابرى) .

 

3- مسكات إسكندرية  : Muscat of Alexandria

من الأصناف البذرية القديمة, ويذكر  Pierre Galet (2000  في موسوعة أصناف العنب العالمية أن منشأ هذا الصنف هو مدينة الإسكندرية. والعنقود كبير الحجم ممتلئ مخروطي الشكل مجنح. والثمار لها رائحة جميلة مسكاتية مميزة للصنف. الحبة مستديرة كبيرة الحجم لونها مستطيلة الشكل لونها أخضر مصفر إلى ذهبى بها 2 إلى 3 بذور, والقشرة سميكة. تنضج الثمار في أواخر أغسطس وأوائل سبتمبر . يربى تربية كردونية أو قصبية. وهو الصنف متعدد الأغراض فهو عنب مائدة ويستخدم في صناعة العصير وكذلك الزبيب.

4-  إيطاليا  : Italia

هذا الصنف من الأصناف قوية النمو الممتازة والمنتشرة بصورة كبيرة في إيطاليا وأسبانيا ويسمى أحياناً مسكات إيطاليا, وهو ناشئ من التهجين بين مسكات همبورج Muscat of Hambourg وصنف بَيكان Bicane. العنقود ضخم كبير الحجم ممتلئ مخروطى ذات شكل  جذاب.  عند النضج تأخذ الثمار اللون الذهبى ، وتعطى الكروم عدد كبير من العناقيد, تنضج في منتصف أغسطس . والحبة كبيرة الحجم مستديرة إلى بيضاوية. بيضاء ذهبية عند النضج والطعم حلو ذو نكهة مسكاتية مميزة واللب لحمى جامد, والقشرة سميكة لامعة اللون. وهو من أصناف عنب المائدة البذرية المحببة في أوربا والواسعة الانتشار.  وتقلم الكروم تقليم طويل (قصبى).

 

5- جولــــد  : Gold

وهو صنف بذري ذات عنقود متوسط الحجم مخروطي الشكل قصير له أكتاف  غير ممتلئ (مشلشل) والحبة كبيرة الحجم مستديرة لونها أبيض يميل للذهبي عند النضج لها نكهة  المسكات. وهو صنف بذرى ذات لب جامد متماسك.  والمحصول عالى وينضج في أول يوليو . يربى تربية كردونية ويترك دوابر إثمار بطول من 2  إلى 3 عين ويترك من 12 إلى 14 دابره . ويفضل إجراء معاملات تؤدى إلى زيادة العقد لتحسين شكل العنقود وزيادة المحصول.

 

6-كـــوين : Queen

العنقود طويل كبير الحجم ممتلئ مخروطي الشكل له أكتاف, والحبة كبيرة بيضاوية لونها أحمر داكن, وهو صنف بذرى الحبة بها 2 إلى 3 بذور. يربى تربية كردونية يحمل 12إلى 14 دابره بطول 2 عين.  وتخف الأفرخ عندما يصل طولها من 15 إلى 20 سم إلي فرخين لكل دابره وتخف العناقيد قبل تمام التزهير ويفضل أن يستبقى على الكرمة 22 إلى 24 عنقوداً كبيراً . تزال العناقيد الضعيفة والغير منتظمة الشكل حتى تقلل من زيادة الحمل على الكرمة أو تقصف قمة العنقود أو بعض الفريعات الجانبية علي العنقود.

 

7- بلاك روز  : Black Rose

العنقود كبير الحجم طويل المحور له أجنحة غير ممتلئ. الحبة كبيرة الحجم بيضاوية الشكل عريضة من ناحية القمة والقاعدة. لون الثمار أسود يميل للبنفسجى . اللب عصيرى  يحتوى على  بذور ذات قشرة رقيقة.  وليس له نكهة مميزة ينضج في أوائل أغسطس.  وهو صنف عالى المحصول.  تناسبه التربية الكردونية مع التقليم الدابرى القصير بطول 2 إلى3 عيون . تجري عملية توريق عند بداية التلوين بهدف تجانس تلوين الحبات.

8- كريسماس روز  : Christmas Rose

العنقود كبير الحجم غير ممتلئ (مفكك أو مشلشل) مخروطي الشكل. ويفضل قص طرف العنقود عند الأزهار لزيادة نسبة العقد. والحبة تأخذ شكل قريب من شكل دمعة العين وحجمها كبير، ذات لون أحمر, تحتوى علي ثلاثة إلى أربعة بذور.  واللب جامد يقرمش وليس له نكه مميزة. تنضج الثمار في أواخر سبتمبر. والكروم ضعيفة النمو يفضل تربيتها بالطريقة الكردونية. وغالباً لا تجرى عملية خف للأفرع أو العناقيد في هذا الصنف.

 

9-كاردينــال  : Cardinal

العنقود متوسط الحجم أسطواني الشكل ممتلئ يميل إلى الاستطالة والحبة كبيرة الحجم مستديرة الشكل تميل إلى الشكل البيضاوى،  وهو صنف بذرى لونه أحمر داكن واللب يقرمش لحمى حلو الطعم له طعم مسكاتى خفيف. ينضج في أوائل يوليو . ويناسبه التربية الكردونية حيث تترك دوابر إثمار بطول من 2 إلى 3 عين . ويحتاج هذا الصنف إلى أجراء عملية توريق عند بداية التلوين بهدف تماثل اللون علي الثمار وزيادة تركيز صبغة الأنثوثيانين.

 

10- رد جلوب  : Red Globe

العنقود كبير الحجم ممتلئ مخروطى الشكل والحبة كبيرة جداً مستديرة لونها أحمر وردى, الثمار بذرية جذابة الشكل ليس لها طعم مميز, واللب هش القوام جامد. والكرمات متوسطة القوة.  تنضج الثمار في منتصف سبتمبر . وتربى الكرمات تربية كردونية بترك 12 إلى 14 دابره  بطول 4 إلى 5 عين  للدابره. وتجرى عملية خف الأفرع النامية من العيون ويربى عنقود واحد على الفرع وعلى الكرمة يفضل ترك 20 إلى  24 عنقوداً.

 

11-                         إمبـرور : Emperor

الحبة كبيرة بيضاوية حمراء أو قرمزية اللون تحتوى على 3:4  بذور. والعنقود كبير أسطوانى ينضج في أواخر سبتمبر وأوائل أكتوبر.  يربى بالطريقة الكردونية وتقلم بترك 12 إلى 14 دابره طولها 2 إلى 3 عين, مع  خف الأفرع في الكرمات الحديثة الزراعة ولا يتم خف للأفرع بعد تمام تربية الكردون . المعدل المطلوب للتحميل يصل إلى 30 إلى 33 عنقودا ًعلى الكرمة وليس أكثر من ذلك, وأحياناً نقلل العدد إلى 28 عنقوداً للكرمة حتى لا تقل جودة العناقيد ويتأخر تلوينها ونضجها .

 

بعض الأصنـاف المحلية

12- الفيومي : Fayomi  

صنف من الأصناف القديمة التى كانت تزرع منها مساحات كبيرة خاصة في محافظة الفيوم كما كان يستخدم بكثرة في عمل التكاعيب, إلا أن المساحة الكلية المزروعة بهذا الصنف أخذة في التناقص. عنقوده متوسط الحجم مخروطى قصير ممتلئ والحبات مستديرة كروية لونها أخضر فاتح يميل إلى الاصفرار عند النضج . حلوة الطعم عصيريه ذات قشرة رقيقة جدا. ولا يتحمل النقل والتخزين كما أنه شديد الإصابة بالأمراض الفطرية لذا انخفضت المساحة المزروعة منه بصورة ملحوظة. وتنضج ثماره في منتصف يوليو .

 

13- بز العنزة : Bez El Anza

من الأصناف المحلية المحببة للمستهلك وتنتشر زراعته في محافظة المنوفية. وهو من الأصناف التي تربى على تكاعيب بالحدائق المنزلية. والعنقود متوسط الحجم ممتلئ له أجنحة.  وينتشر هذا الصنف  في بعض مزارع الدلتا القديمة إلا أنه قليل الانتشار في المزارع الحديثة لرقة قشرة الحبات وعدم تحملها النقل والتسويق. فهو من الأصناف المحلية الفاخرة ومتوسط في موعد النضج حيث ينضج في أوائل أغسطس والحبة بيضاوية طويلة لونها أخضر فاتح عند النضج. وهو صنف بذرى ثماره حلوة الطعم  عصيريه القوام ذات قشرة رقيقة.

 

15- الرومى الأحمر  :Red Roomy

هذا الصنف من الأصناف المحلية المنتشر زراعتها في مصر الوسطى, وكذلك في منطقة جنكليز ومنطقة النوبارية. وهو الصنف الأول في محافظتى المنيا وبنى سويف من حيث المساحة المزروعة.  وعلى مستوي الجمهورية يعتبر الصنف الثانى بعد البناتى. والعنقود كبير الحجم طويل يزن من 400 - 750 جم والعنقود غير ممتلئ (مفكك أو مشلشل). والصنف متأخر النضج وتنضج الثمار خلال شهر  سبتمبر وقد يتأخر إلى أكتوبر والحبة كبيرة الحجم مستديرة إلى بيضاوية لونها أحمر وردياً, واللب جامد متماسك  والقشرة سميكة. وهو صنف بذرى قليل الحموضة يتحمل النقل والتداول.

 

16 – الرومي الأبيض White Roomy:

من الأصناف المنتشرة في مصر الوسطي ويشبه الصنف السابق ولكن لون الثمار أبيض. وثماره كبيرة الحجم والعنقود كبير الحجم طويل المحور غير مندمج (مشلشل). تتحمل الثمار النقل والتداول وتنضج الثمار خلال شهر أكتوبر. الحبة كبيرة الحجم مستديرة إلى بيضاوية لونها أبيض ذات قشرة  سميكة. وهو صنف بذرى قليل الحموضة يتحمل النقل .

المصدر: زراعة الفاكهة في الأراضي الصحراوية - دكتور حمدى إبراهيم
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 800 مشاهدة
نشرت فى 25 يونيو 2011 بواسطة hamdy-Ibrahim

ساحة النقاش

حمدى إبراهيم محمود إبراهيم

hamdy-Ibrahim
[email protected] 0124278874 حاصل علي درجة الدكتوراة في كروم العنب من المعهد القومي للبولى تكنيك بفرنسا عام 2001 أستاذ بساتين الفاكهة المساعد بكلية الزراعة جامعة المنيا من 2010 حتى تاريخة المؤلفات كتاب العينات النباتية جمعها وتحليلها (تأليف د/ حمدي إبراهيم - الناشر دار الفجر القاهرة 2010), إنتاج أشجار الفاكهة في الأراضى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

99,524