أستاذ دكتور / حمدى ابراهيم (أستاذ بساتين الفاكهة "م")

كل ما يخص إنشاء بساتين الفاكهة

تحديد حاجة المزرعة للري
إذا ممررت فى مزرعة فاكهة أو خضر كيف يتثنى لك معرفة أن النباتات تعانى العطش وتحتاج الى الري؟ هناك عدة طرق من خلالها يمكن تحديد مدى حاجة المزرعة للري أهمها:

الخبرة الشخصية

أن المزارع الممارس لزراعة أشجار الفاكهة يمكنه معرفة مدى احتياج الأشجار للري عن طريف الخبرة الشخصية وذلك بملاحظة سطح التربة والتى تظهر عليه تشققات سطحية في حالة نقص الرطوبة بالتربة أو عن طريق المرور في الصباح الباكر بالمزرعة  فإذا لوحظ أن القمم النامية للأفرع متجهة إلى أعلى ( في وضع قائم ) دل ذلك على أن المزرعة في حاجة للري أما إذا كانت منحنية إلى أسفل فإن هناك توفر للرطوبة في التربة ولا نحتاج للري . ويمكن للزارع عمل حفرة بعمق 30 سم ويأخذ قبضة من التربة من قاع الحفرة ويضغط عليها باليد فإن تماسكتا وتعجنت دل ذلك على توافر الرطوبة بالتربة وعدم الحاجة للري وأن فركت ولم تتعجن دل على نقص الرطوبة بالتربة وحاجة المزرعة للري

استعمال الأدلة النباتية :

الأدلة النباتية عبارة عن نباتات ذات جذور حساسة لنقص الرطوبة ويمكن زراعتها بالمزرعة لتحديد حاجة المزرعة للري. ومن أهم الأدلة النباتية المستخدمة نبات عباد الشمس والأذرة.

ملاحظة نمو الثمار :

من المعروف أن الثمرة تزداد فى الحجم بتقدم عمرها وهذه الزيادة تكون بمعدل معين ومعظم الزيادة الحادثة تكون عبارة عن ماء,  ففي حالة نقص الرطوبة يقل نمو الثمار بالتالى يقل معدل الزيادة وقد يتوقف في حالة العطش الشديد.

تقدير نسبة الرطوبة الأرضية % water content by weight dry basis

وهذه الطريقة من أدق الطرق ولكنها تحتاج إلى معمل مجهز لإجرائها. وتتلخص هذه الطريقة في تقدير نسبة الرطوبة الموجودة في التربة عن طريق أخذ عينات من التربة وتجفيفها وحساب نسبة الرطوبة من المعادلة التالية:

 

النسبة المئوية للرطوبة بالوزن =

وزن الماء المفقود من التربة على درجة حرارة 105م°  لمدة 24 ساعة

          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ     x    100

وزن العينة الجافة  على درجة حرارة 105م°  لمدة 24  ساعة

 

 

تقدير الرطوبة باستخدام جهاز التنشيوميتر Tensiometer

وهناك علاقة وثيقة ما بين توفر المياه في التربة ومقدار الشد الذي يبذله النبات للحصول على الماء. فكلما كان الماء متوفر بالتربة فالنبات لا يبذل جهد كبير للحصول عليه, ولكن عند نقص الماء بالتربة تزداد قوة مسك حبيبات التربة للماء بالتالى لابد للنبات من بذل هد كبير لاستخلاص هذا الماء حتى نصل إلى الحد الذى لا يستطيع النبات عنده الحصول على الماء ويبدأ في التأثر والذبول.

 

 تركيب الجهاز وطريقة عمله:

يتركب الجهاز من إناء من الخزف أو السيراميك  المسامى Purous cup ويملأ بالماء ويدفن تحت سطح التربة ويتصل هذا الإناء بواسطة أنبوبة توصيل Connecting tube بمانومتر زئبقي Manometer لتقدير الضغط أو الجذب في وقت حدوث الاتزان بين الماء الموجود داخل الإناء والماء الموجود خارجة بالتربة وقد أدخلت العديد من التعديلات والتطورات على هذا الجهاز وأستبدل المانومتر بمقياس مدرج  يتحرك عليه مؤشر يبين نسبة الرطوبة بالتربة مباشرة.

 

وتدريج التنشيوميتر ما بين صفر و 100 سنتيبار. والقراءة من صفر إلى 5 سنتيبار تدل على وجود رطوبة عالية, والقراءة ما بين 10 إلى 20 سنتيبار تمثل السعة الحقلية (على حسب القوام), والقراءة أكثر من 25 سنتيبار تبدأ المياه في التناقص وتتأثر النباتات الحساسة للعطش, القراءة 40 إلى 50 سنتيبار عندها تبدأ النبات حتى التي تتحمل العطش في التأثر والمعاناة.

وعند استخدام الجهاز يراعى التالى:

· وضع وعاء السيراميك على العمق المطلوب (الذي ينتشر به  معظم الجذور النشطة)

· يجب أن يكون وعاء الجهاز متصل اتصال كلياً ومن كل الجهات بحبيبات التربة ولا يوجد فراغ بينه وبين التربة.

· يمكن استخدام الجهاز بأمان في التربة الرملية والتربة الصفراء الخفيفة.

· في حالة استخدام الجهاز في الأراضى الطينية الثقيلة يجب الوضع فى الاعتبار أن حساسية الجهاز تقل لأن الشد الرطوبى لحبيبات الطين عال بالتالى تؤثر على حساسية الجهاز.

يفضل ملئ الوعاء الفخاري بالماء المقطر لتجنب انسداد المسام بالشوائب ويجب معايرة الجهاز من وقت لأخر.

المصدر: دكتور حمدى إبراهيم
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 741 مشاهدة
نشرت فى 25 يونيو 2011 بواسطة hamdy-Ibrahim

ساحة النقاش

حمدى إبراهيم محمود إبراهيم

hamdy-Ibrahim
[email protected] 0124278874 حاصل علي درجة الدكتوراة في كروم العنب من المعهد القومي للبولى تكنيك بفرنسا عام 2001 أستاذ بساتين الفاكهة المساعد بكلية الزراعة جامعة المنيا من 2010 حتى تاريخة المؤلفات كتاب العينات النباتية جمعها وتحليلها (تأليف د/ حمدي إبراهيم - الناشر دار الفجر القاهرة 2010), إنتاج أشجار الفاكهة في الأراضى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

99,556