أستاذ دكتور / حمدى ابراهيم (أستاذ بساتين الفاكهة "م")

كل ما يخص إنشاء بساتين الفاكهة

 

الأسمدة المعدنية المستخدمة فى مزارع الفاكهة

والأسمدة هي تلك المواد أو المركبات  التى تضاف للتربة بهدف تحسين الإنتاج الزراعى وزيادة كمية المحصول. ويعبر السماد عن كل مادة تضاف للتربة وتؤدى إلى زيادة  المحصول فيما عدا الماء.  والعنصر السمادى هو العنصر الغذائى الذى يؤدى لحدوث زيادة طرديه في كمية المحصول نتيجة أضافته للنبات (في حدود معينة"), ولكن العنصر الغذائى هو العنصر الذى لا يستطيع النبات إتمام دورة حياته في حالة غيابه أو نقصه بصورة ملحوظة في التربة وقد تناولناه بالشرح والتفصيل عند الحديث عن العناصر الغذائية الضرورية.

و الزيادة الحادثة في المحصول نتيجة إضافة الأسمدة ترجع إلى الأسباب التالية:

#     أن يحتوى السماد على عنصر غذائى غير متوفر بالتربة بالقدر الكافي

#       تحدث الأسمدة تفاعلات بالتربة تكون نتيجتها تحول العناصر من الصور الغير صالحة للامتصاص إلى صور ميسرة وصالحة للامتصاص.

#        تنشط إضافة الأسمدة العديد من العمليات الحيوية بالتربة.

#        إضافة بعض الأسمدة للتربة يؤدى إلى تحسين خواصها الفيزيائية.

وتطلق كلمة المخصبات على المواد التى تقوم بالعمليات الأربعة السابقة, وتشمل المخصبات كل من الأسمدة والمصلحات.

 

والأسمدة بصفة عامة تنقسم إلى قسمين رئيسيين هما: الأسمدة المعدنية (الغير عضوية)  Mineral or Inorganic fertilizers وهي تلك الأسمدة التى تحتوى على عنصر سمادى أو أكثر من عنصر في صورة معدنية. والقسم الثانى هو الأسمدة العضوية  Organic fertilizers وهى تلك الأسمدة التي تحتوى على العناصر السمادية في صورة مركبات عضوية. وتمتاز الأسمدة العضوية بأنها غير مضرة للبيئة كما أنها أفضل من ناحية الصحة العامة. ويضاف للقسمين السابقين القسم التالى والذى يعرف بالأسمدة الحيوية Bio-fertilizers وهو استخدام الكائنات الحية الدقيقة والتي تقوم بتيسير العناصر الغذائية الغير ميسرة في التربة (مثل الفوسفور) أو تثبيت الصورة الغازية للنيتروجين الموجود في الهواء الجوى فيصبح من السهل على النبات امتصاصه والاستفادة به. وكل من الأسمدة العضوية والأسمدة الحيوية عند الاعتماد عليها بصورة رئيسية في الزراعة يطلق عليها بالزراعة العضوية أو الزراعة النظيفة. وسوف نتناول في السطور التالية أهم الأسمدة المستخدمة في زراعة أشجار الفاكهة.

 

     الأسمدة المعدنية (الغير عضوية)

Mineral or Inorganic Fertilizers

 

وهى الأسمدة التي يتم تحضيرها بصورة كيميائية, وقد تحتوى على عنصر سمادى واحد وعندها يطلق عليها بالأسمدة البسيطة, أو تحتوى على أكثر من عنصر سمادى وتسمى بالأسمدة المركبة. وسوف نذكر فيما يلى بعض الأسمدة الدارجة والشائعة الاستخدام في الأراضى المصرية :

 

#   الأسمدة النيتروجينية:  ويمكن تقسيمها إلى مجموعة من الأقسام كالتالى:

1: أسمدة تحتوى على الأزوت في صورة أمونيوم:  ومنها  سماد سلفات الأمونيوم  ((NH4)2SO4) وتحتوى على 20,5 % نيتروجين في صورة أمونيا, و سماد كلوريد الأمونيوم (NH4Cl) ويحتوي على 26% نيتروجين, وسماد فوسفات أحادى الأمونيوم (NH4H2PO4) ويحتوي على 11% نيتروجين و 21% فوسفور, وفوسفات ثنائى الأمونيوم ((NH4)2HPO4) .

2:  أسمدة تحتوى على الأزوت في صورة نترات:  ومنها سماد نترات الصوديوم  (NaNO3) ويحتوى على 16% نيتروجين نتراتى (ولا يفضل استخدام هذا السماد لاحتوائه علي 26% صوديوم), وسماد نترات البوتاسيوم KNO3  الذى يحتوى على 13,8% نيتروجين و 44% أكسيد بوتاسيوم (K2O), وكذلك سماد نترات الكالسيوم  (Ca(NO3)2) وتحتوى على 15,5 % نيتروجين  و 19,5% كالسيوم.

3:  أسمدة تحتوي على كاتيون الأمونيوم وأنيون النترات معاً: ومنها سماد نترات الأمونيوم (NH4NO3) وتحتوى على 33 % نيتروجين منها 16,5 % في صورة نترات و 16,5 % في صورة أمونيا, وسماد  نترات الأمونيوم الجيرى (NH4NO3 +CaCO3) ويحتوى على 20,5 % نيتروجين منها 10,25 % في صورة نترات و 10,25 % في صورة أمونيا, بالإضافة لاحتوائه على 10% أكسيد كالسيوم,

 

4: أسمدة تحتوى على مجموعة الأميد (NH2): ومنها اليوريا (CO (NH2)2)  وهو سماد أميدى يحضر من تفاعل الأمونيا مع ثاني أكسيد الكربون تحت ضغط مرتفع وحرارة عالية  ونسبة النيتروجين في اليوريا 46 %, وسماد ساناميد الكالسيوم (CaCN2) ويحتوى سياناميد الجير على 22% نيتروجين, وهذا السماد يتحول بعد ذوبانه في الماء إلى اليوريا, وسماد فوسفات اليوريا ويحضر بخلط سماد اليوريا مع حامض الفوسفوريك ويحتوي على 17,7% نيتروجين و44,9% خامس أكسيد الفوسفور, وسماد اليوريا المغلفة بالكبريت ويحتوى علي 40% نيتروجين و 10% كبريت, واليوريا فورمالدهيد الذى يحتوى على 40% نيتروجين.

5: الأسمدة الآزوتية السائلة: ومنها الأمونيا المائية وتتراوح نسبة النيتروجين به من 20 إلى 29%, والأمونيا الغير مائية (وهو صعب الاستخدام لوجوده في صورة غازية ويضاف تحت سطح التربة بعد ذوبانه).

 

 

#      الأسمدة الفوسفاتية:  وهذه الأسمدة يتم الحصول عليها بواسطة المعاملة الكيميائية أو عن طريق طحن صخر الفوسفات (الأباتيت). وأهم هذه الأسمدة هى:
1:  حامض الفوسفوريك H3PO4: وينتج عن معالجة صخر الفوسفات بحامض الكبريتيك المركز ثم الترشيح وفصل حاض الفوسفوريك الذى يحتوى على 52 إلى 55% P2O5 ومن هذا الحامض ما يصل نسبة الـ P2O5 به إلى 83%

2:  وسماد  السوبر فوسفات العادى Ca(H2PO4)2)):  ويحتوى على عنصرى الكالسيوم والفوسفور ونسبة الفوسفور الكلية به (مقدرة في صورة P2O5) من 16 إلى  22 % ونسبة الكالسيوم 32 %, ونسبة الفوسفور القابلة للذوبان في الماء تصل إلى 90% من الفوسفور الكلى بالسماد.

3: السوبر فوسفات المكرر أو الثلاثى (3Ca(H2PO4)2): ونسبة الفوسفات الكلية به (مقدرة في صورة P2O5) من 42 إلى 52 % ونسبة الكالسيوم من 17 إلى 22 % ونسبة الفوسفات القابلة للذوبان في الماء بهذا السماد حوالى 95 إلى 98%.

4:  سماد السوبر فوسفات المشبع:  ويصنع بمعاملة صخر الفوسفات كيميائياً بحامض الفوسفوريك وحامض الكبريتيك, ويحتوى على 25 إلى 30% فوسفور في صورة (P2O5), ونسبة الفوسفات القابل للذوبان في هذا السماد حوالى 90 إلى 95%. 5:  سماد فوسفات أحادي الأمونيوم:  ويصنع من تفاعل الأمونيا السائل مع حامض الفوسفوريك.  ويحتوى هذا السماد على 48%  P2O5 و11% نيتروجين. ومن هذا السماد يوجد الفوسفات ثنائى الأمونيوم 48%  P2O5.

6:  ويوجد أيضاً سماد الفوسفات أحادى البوتاسيوم (KH2PO4): والذى يحتوى على 22% فوسفور, وسماد الفوسفات ثنائى البوتاسيوم (K2HPO4) ويحتوى على 18% فوسفور.

 

الأسمدة البوتاسية:  ومن أشهر هذه الأسمدة: كبريتات البوتاسيوم (سلفات البوتاسيوم) K2SO4   ونسبة البوتاسيوم في صورة أكسيد بوتاسيوم K2O)) حوالى 52%,  وسماد  و كلوريد البوتاسيوم  KCl ونسبة البوتاسيوم مقدرة في صورة أكسيد البوتاسيومK2O) )  من 48 إلى 63 %, وكلوريد البوتاسيوم (63 %  K2O), ولا يفضل استخدام هذا السماد في الأراضي الملحية نظراً لارتفاع محتواه من عنصر الكلوريد. وسماد نترات البوتاسيوم KNO3 ونسبة البوتاسيوم في صورة أكسيد بوتاسيوم 44%.

#    أسمدة الكالسيوم: ونادراً ما يتم التسميد بها في الأراضى المصرية وخاصة الرملية وذلك لارتفاع محتواها من الجير. ومن أهم هذه الأسمدة كربونات الكالسيوم (50% CaO) وهيدروكسيد الكالسيوم (70% CaO) وأكسيد الكالسيوم (85% CaO).

 

#    أسمدة الماغنسيوم:  وأشهر هذه الأسمدة هي كبريتات الماغنسيوم والتى تحتوى على 27% أكسيد ماغنسيوم (MgO) وكبريتات الماغنسيوم المائية والتى تحتوى على 16% أكسيد ماغنسيوم  (MgO).

 

#    أسمدة العناصر الصغرى : العناصر الصغرى يحتاجها النبات بكميات قليلة أو قليلة جداً مقارنة بالعناصر الكبرى, لذلك فأن أغلب أسمدة العناصر الصغرى تستخدم رشاً علي النبات ولا تضاف في صورة أرضية. وقد يكون سماد العناصر الصغرى بسيط (يحتوى على عنصر سمادى واحد) أو مركب يحتوي على أكثر ن عنصر, وغالباً تكون العناصر الصغرى على صورة مخلبية للحفاظ عليها من الفقد, ويوجد علي المستوي التجارى العديد من أسمدة العناصر الصغرى التى تختلف مسمياتها على حسب الشركة المنتجة, ومنها.

 

1- أسمدة الحديد: وهى من الأسمدة الدارجة الاستخدام في الأراضى الرملية وخاصة الجيرية منها, ويرجع ذلك لتثبيت عنصر الحديد في التربة في صورة  غير ميسرة للنبات. ومن أهم أسمدة الحديد المستخدمة : المركبات المخلبية مثل Fe-DTPA والـ Fe-EDTA  والـ Fe-EDDHA  والـ  Fe-HEDTA والأسمدة المعدنية الغير مخلبية والتى تستخدم رشاً علي النباتات مثل كبريتات الحديديك (23% حديد) وكبريتات الحديدوز (20% حديد) وأكسيد الحديدوز (77% ) , والتى قد توجد بمفردها أو مع عناصر غذائية صغرى أو كبرى في صورة منتجات تجارية تحمل أسماء عديد وفقاً للشركة المنتجة لها.

 

2- أسمدة البورون: قد توجد نسبه من البورون في أسمدة العناصر الكبرى نذكر منها على سبيل المثال سماد نترات الصودا الشيلى الذى يحتوى على نسبة من البوراكس أو حامض البوريك تتراوح من 0,05 إلى 0,1 % . ومن أهم أسمدة البورون البوراكس (11% بورون) والبوريك أسيد (17% بورون). وتستخدم هذه المركبات رشاً على المجموع الخضرى للأشجار خلال فصل النمو والنشاط.

 

3-       أسمدة المنجنيز: وتستخدم بكثرة رشاً على أشجار الفاكهة وخاصة في الأراضى الرملية. ومن أهم هذه الأسمدة كبريتات المنجنيز (24%)     وكلوريد المنجنيز (17%)  والمركبات المخلبية للمنجنيز. وقد توجد هذه المركبات منفردة أو مخلوطة مع بعض العناصر الغذائية الأخرى.

 

4-       أسمدة الزنك : ونتيجة قلة محتوى التربة الصحراوية من المادة العضوية وكذلك ارتفاع رقم الـ pH يحدث تثبيت لعنصر الزنك بالتربة, بالتالى نلجأ لرش مركبات الزنك على المجموع الخضرى للأشجار لتفادى ظهور أعراض نقصه. وأهم هذه المركبات: كبريتات الزنك أحادية الماء (35%) و كبريتات الزنك سداسية الماء (23%) وأكسيد الزنك (78%) وفوسفات الزنك (51%) والمركبات المخلبية للزنك.

 

5-       أسمدة النحاس: النحاس من العناصر التى تدخل في تركيب العديد من المبيدات والمطهرات الفطرية والتى تستخدم  بكثافة في الزراعات المصرية. وقد لا نلجأ إلى رش مركبات مغذية محتوية علي النحاس في أراضى الوادى والدلتا, ولكن في الزراعات الصحراوية غالباً ما يتطلب الأمر التسميد بعنصر النحاس لارتفاع pH التربة من ناحية وفقر الأراضي الصحراوية في النحاس من ناحية أخرى. ومن أهم مركبات النحاس المستخدمة كأسمدة: كبريتات النحاس أحادية التمية ونسبة النحاس بها 35% وكبريتات النحاس الخماسية التميه ونسبة النحاس بها 25%, كما يوجد النحاس في الأسواق المصرية في صورة نحاس مخلبى وتركيز النحاس بها مختلف علي حسب الشركة المنتجة له.

 

 

خلط الأسمدة

في برامج الري الحديثة سواء بالتنقيط أو بالرش غالباً تضاف الأسمدة مع مياه الري, وفي أغلب الأحيان نلجأ إلى إضافة أكثر من سماد في المرة الواحدة وليست كل الأسمدة قابلة للخلط بعضها مع البعض, بالتالى يجب مراعاة إمكانية خلط الأسمدة حتى لا يحدث ترسيب للأسمدة وفقد نسبة كبيرة منها بالإضافة إلى سد شبكات الري وتلفها. والجداول التالية توضح ذوبان الأسمدة في الماء وكذلك إمكانية خلطها
(Irrigation, Guide pratique, 1992)

 

جدول يوضح ذوبان المركبات السمادية محسوبة بالـ كجم لكل 100 لتر من الماء علي درجة حرارة صفر مئوى أو 20درجة مئوية.

السماد

كجم من السماد

وحدة سماد علي درجة حرارة 20 مئوية

صفر مئوي

20  مئوية

N

P2O5

K2O

MgO

كلوريد بوتاسيوم

27,6

34

 

 

20,4

 

نترات الجير

102

122

18,3

 

 

 

نترات ماغنسيوم

 

279

30,4

 

 

43,8

نترات بوتاسيوم

13,7

31,6

4

 

13,6

 

نترات الصوديوم

73

88

14,1

 

 

 

فوسفات أحادي الأمونيوم

23

37

4,4

22,2

 

 

فوسفات ثنائي الأمونيوم

43

66,1

11,8

31,7

 

 

فوسفات أحادي البوتاسيوم

14

23

 

11,9

7,8

 

سلفات أمونيوم

70,6

75

14,6

 

 

 

سلفات ماغنسيوم

60

71

<p style="text-align
المصدر: دكتور حمدى إبراهيم (إنتاج الفاكهة فى الأراضي الصحراوية)
  • Currently 17/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 1977 مشاهدة

ساحة النقاش

حمدى إبراهيم محمود إبراهيم

hamdy-Ibrahim
[email protected] 0124278874 حاصل علي درجة الدكتوراة في كروم العنب من المعهد القومي للبولى تكنيك بفرنسا عام 2001 أستاذ بساتين الفاكهة المساعد بكلية الزراعة جامعة المنيا من 2010 حتى تاريخة المؤلفات كتاب العينات النباتية جمعها وتحليلها (تأليف د/ حمدي إبراهيم - الناشر دار الفجر القاهرة 2010), إنتاج أشجار الفاكهة في الأراضى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

99,535