أستاذ دكتور / حمدى ابراهيم (أستاذ بساتين الفاكهة "م")

كل ما يخص إنشاء بساتين الفاكهة



 الري بالرش Sprinkler irrigation

من المفضل استخدام الري بالرش في مشاتل أشجار الفاكهة في المناطق الصحراوية لزيادة معدل نمو الشتلات وتلطيف الجو حول المجموع الخضرى, وكذلك يمكن استخدامه مع أشجار الفاكهة المتوسطة والصغيرة الحجم. والري بالرش طريقة تعتمد علي توصيل الأحتياجات المائية للنبات عن طريق رشها في صورة رزاز على المجموع الخضرى, ومن ثم يمكن إضافة المبيدات والأسمدة الورقية خلال هذه الطريقة, كما إن الري بالرش يوفر في استهلاك المياه عن الري السطحى, وهذه الطريقة تتيح لنا التغلب على عدم استواء سطح التربة والتغلب علي بعض المشاكل الخاصة بالتربة. ولهذه الطريقة مجموعة من المميزات يمكن أيجاز أهمها  في النقاط التالية:

أهم مميزات الري بالرش

1-الاقتصاد في استهلاك المياه, وتقليل الفاقد مقارنة بالري السطحى  بالغمر. فمن المعروف أن مشكلة الحصول على المياه  الصالحة للري وكمية المياه المتاحة للأراضى الصحراوية من أهم معوقات استغلال هذه الأراضى بالتالى يجب الاقتصاد قدر الإمكان في استخدام هذه المياه, وطريقة الري بالرش توفر لنا هذه الميزة.

2- إمكانية استخدام الأسمدة الورقية والمبيدات مع الري من خلال هذه الطريقة.

3-الترشيد في استخدام الأسمدة وتقليل نسبة الفاقد منها. وهذه الطريقة تحد من فقد العناصر الغذائية من التربة عن طريق الرشح, وخاصة الأراضى الرملية الخشنة.

4- تقليل الفاقد من الأرض الزراعية مقارنة بالري السطحى, حيث أنه يتم استغلال المساحة المزروعة كلها لعدم وجود القنوات والمساقى والمصارف الموجودة في الري السطحى. كما إن طريقة الري بالرش توفر في العمالة المستخدمة في المزرعة.

5-التغلب على عدم استواء سطح التربة وهى سمه موجودة وظاهرة في الأراضى الصحراوية المستصلحة.

6-زيادة نمو المجموع الخضرى بصورة ملحوظة.

7-ضخ المياه في صورة رزاز على المجموع الخضرى مع وجود تيار خفيف من الهواء حول المجموع الخضرى يؤدى إلى تلطيف درجة الحرارة حول المجموع الخضرى, بالتالى يقلل من الأثر الضار لارتفاع الحرارة.

8- الري بالرش يقلل من تأثير نوبات البرودة والصقيع علي أشجار الفاكهة.

وهناك مجموعة من العيوب في استخدام هذه الطريقة أهمها:

1-ضعف المجوع الجذرى للأشجار, وذلك نتيجة إعطاء المقننات للأشجار المائية عن طريق المجموع الخضرى.

2-صعوبة استخدامه مع الأشجار التى تصل إلى ارتفاعات عالية.

3-تكلفة إنشاء شبكة الري بالرش مرتفعة,  وهذا يمثل عبء مالى كبير عل صاحب المزرعة مقارنة بالري السطحى الغير مكلف.

 

 

نظم الري بالرش

وبصفة عامه يمكن تقسيم نظم الري بالرش إلى قسمين على حسب كيفية وصول المياه وتوزيعها علي النباتات وهما:   نظام الري بالأنابيب المثقبة Perforated pipe system ونظام الري بالرش ذات الرأس الدوارة Rotating head system

ونظام الأنابيب المثقبة Perforated pipe system يستخدم في حالة الضغوط المنخفضة لضخ المياه (من 0,5 إلى 2,5 كجم/سم). ويصمم بحيث تكون الأنابيب الفرعية من المعدن (الصلب أو الألومونيوم) وقطرها يتراوح من 5 إلى 15 سم وتحتوى هذه الأنابيب على ثقوب يتم توزيع المياه على النباتات من خلالها. وتكون الخطوط الفرعية سابقة الذكر على ارتفاع في حدود 1 متر من سطح التربة, ويناسب هذا النوع المحاصيل الحقلية والخضراوات.

 

والنظام الثانى وهو النظام ذات ارأس الدوارة وهو عبارة عن خطوط فرعية تأخذ مائها من الخطوط الرئيسية وكلاهما مدفون تحت سطح التربة, وعلى الخطوط الفرعية يوجد قوائم معدنية مثبتة علي مسافات معينة (على حسب المحصول المزروع), وعلى قمة الأجزاء القائمة يتم تركيب الرشاشات الدوارة. وتدور هذه الرشاشات بزاوية قدرها 90درجة. وتحتاج هذه الطريقة إلى ضخ المياه بقوة داخل الأنابيب الفرعية ووصولها للرشاشات تحت ضغط يساوى 2,5 إلى 4,5 كجم/سم. وهذا النظام مناسب لزراعة أشجار الفاكهة في الأراضى الصحراوية.

وهناك عدة نظم تستخدم فيها الرؤوس الدوارة بعدة أساليب مختلفة منها: نظام النقل اليدوى والنظام المجرور والنظام ذو الأذرع المتحركة والنظم ذاتية الحركة والنظم المتدحرجة والنظام جانبى الحركة (محمد معتوق 1993).

 

المكونات الرئيسية لنظام الري بالرش

يتكون نظام الري بالرش في مزارع الفاكهة من وحدات رئيسية هامة كالتالى:

 

طلمبات الرفع والضخ Pumps:

والطلمبات المستخدمة في الري بالرش تختلف علي حسب مصدر المياه, فمنها الطلمبات الطاردة المركزية وتستخدم غالباً عندما يكون مصدر المياه ترعة أو بئر غير عميق. والطلمبات التوربينية وتستخدم في حالة الآبار العميقة. وهذه الطلمبات عبارة عن مجموعة من الطلمبات الطاردة متصلة ببعضها البعض وذلك لزيادة قوة ضخ المياه, وتختلف هذه الطلمبات من حيث السعة (حجم المياه التي يمكن سحبها وضخها خلال وحدة الزمن) بدرجة كبيرة.

 

 

الخطوط الرئيسية: وتأخذ مائها من الطلمبه مباشرة, وهذه الخطوط قد تكون ثابتة أو متنقلة على حسب طريقة الري بالرش المستخدمة. وتصنع من المعدن أو من البلاستيك العالى التحمل المصنع من مادة كلوريد البولي فينيل الـ PVC.

 

 

الخطوط الفرعية: والخطوط الفرعية هى التي تربط الخطوط الرئيسية بالرشاشات. وهذه الخطوط تصنع من الألومونيوم أو من كلوريد البولى فينيل,  وقد تكون هذه الخطوط ظاهرة على سطح التربة ولكن في معظم الأنظمة تدفن تحت سطح التربة. وعلى الخطوط الفرعية يتم تركيب الوصلات القائمة التى تحمل عند قمتها الرشاشات التى تضخ المياه للنباتات.

الرشاشات: وهى التى تقوم بضخ المياه للأشجار, ويختلف حجم رأس الرشاش وسعة تصريفه على حسب النباتات المزروعة. ونتيجة ضغط الماء المندفع من الخطوط الفرعية للرشاشات يحدث دوران يتم خلالها توزيع المياه في صورة دائرة كاملة مركزها رأس الرشاش. وقد تكون رأس الرشاش ذات فتحة واحدة أو فتحتين على حسب نوع الرشاش. والمساحة التى تبللها الرشاشات تختلف على حسب نوع الرشاش وقطر فتحة رأس الرشاش وكذلك قوة ضخ المياه داخل الأنابيب الفرعية.

 

أحواض الترسيب و المصافي والفلاتر: في نظام الري بالرش يجب الانتباه إلى وجود الشوائب وحبيبات الرمل وبقايا المحاصيل وخلافة, فأحواض الترسيب والمصافي تعمل على حجز الشوائب وخاصة إذا كان مصدر مياه الري ترعة أو قناة سطحية, وكذلك نظام الفلاتر تحجز حبيبات الرمل والشوائب العضوية الموجودة في المياه قبل ضخها إلى الأنابيب الرئيسية. والشوائب سواء عضوية أو حبيبات رمل أو بقايا أسمدة أو مبيدات تعمل على انسداد فتحات الرشاشات وتقلل من كفاءة عملها, بالتالى يجب الاهتمام بصيانة وتنظيف الفلاتر والمصافي وأحواض الترسيب من آن لأخر.
 
صمامات التحكم في السريان: وهذه الصمامات تنظم مرور المياه داخل الخطوط الرئيسية والفرعية وهى ضرورية الاستخدام في الأراضى الغير مستوية السطح.
 
السمادات: ويوضع بها الأسمدة المراد ضخها مع مياه الري لتوصيلها للمجموع الخضرى للأشجار. وجهاز التسميد عبارة عن وعاء محكم الغلق علية صمام ينظم مرور السماد وضخه داخل أنابيب الري وفقاً للجرعات المطلوبة. ويراع عند التسميد مع الري بالرش أن يكون السماد جيد الذوبان في الماء وعدم خلط الأسمدة التى تتفاعل مع بعضها البعض حتى لا تترسب في أنابيب الري وتؤدى لانسدادها.
المصدر: دكتور حمدى إبراهيم
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 509 مشاهدة
نشرت فى 21 يونيو 2011 بواسطة hamdy-Ibrahim

ساحة النقاش

حمدى إبراهيم محمود إبراهيم

hamdy-Ibrahim
[email protected] 0124278874 حاصل علي درجة الدكتوراة في كروم العنب من المعهد القومي للبولى تكنيك بفرنسا عام 2001 أستاذ بساتين الفاكهة المساعد بكلية الزراعة جامعة المنيا من 2010 حتى تاريخة المؤلفات كتاب العينات النباتية جمعها وتحليلها (تأليف د/ حمدي إبراهيم - الناشر دار الفجر القاهرة 2010), إنتاج أشجار الفاكهة في الأراضى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

99,556