أستاذ دكتور / حمدى ابراهيم (أستاذ بساتين الفاكهة "م")

كل ما يخص إنشاء بساتين الفاكهة

 

  أشجار الباباظ Papaya trees  

Carica Papaya

Family Caricaceae   وتسمى أيضاً Family Papayaceae

 

 الباباظ من الفواكه المستديمة الخضرة الاستوائية المنشأ, وتعتبر المكسيك وجزر الهند الغربية هى موطنة الأصلى. والباباظ من الفواكه قليلة الانتشار في مصر والدول العربية نظراً لعدم تعود المستهلك علي طعمه. يتكاثر الباباظ بسهولة بالبذرة والثمرة تحمل عدد كبير من البذور السوداء اللون والصغيرة الحجم.

وتستهلك ثمار الباباظ إما ناضجة مثل البطيخ أو الشمام وفي هذه الحالة لابد أن تكون قد وصلت إلى مرحلة متقدمة من النضج, كما تستخدم الثمار الناضجة في عمل المربات. والثمار الغير تامة النضج تستخدم في عمل السلطات أو في صناعة المخللات. وتحتوى ثمار الباباظ على نسبة عالية من أنزيم البابيين Papain والذى يماثل في تأثيره أنزيم الببسين Pepsin و التربسين Tripsin وهذا ما جعل الاهتمام بهذا النبات يتزايد بصورة كبيرة وخاصة في صناعة الأدوية والمستحضرات التى تعالج أمراض الجهاز الهضمى التى زاد معدل انتشارها في الآونة الأخيرة.

 وساق الباباظ مجوفة وغير متفرعة, تصل إلى ارتفاع يتراوح من 2 إلى 9 متر على حسب المناخ والتربة والعمليات الزراعية وعمر الأشجار وكذلك الصنف المزروع. الأوراق متجمعة عند قمة أو رأس الشجرة. والأوراق كبيرة الحجم راحية مفصصة إلى 7 : 11 فص. والورقة  ذات عنق طويل مجوف طوله من 25 إلي 100 سم وعمر الورقة على الشجرة عام تقريبا ثم تجف وتسقط, كما إن عدد الأوراق على النبات يختلف على حسب العمر والصنف. والباباظ شجرة ثنائية المسكن أى منها المذكر والمؤنث. والأزهار المؤنثة والمذكرة تحمل في آباط الأوراق, والأزهار المذكرة تحمل في صورة عناقيد زهرية وهى أزهار صغيرة الحجم بيضاء اللون تميل إلى الصفرة, أما الأزهار المؤنثة تحمل بصورة فردية أو في مجموعات صغيرة في آباط الأوراق. والزهرة المؤنثة أكبر حجماً عن الزهرة المذكرة  وتتكون من التويج المقسم إلى خمس بتلات كبيرة الحجم متراكبة عند القمة والمبيض الكروى أو المخروطى الشكل يعلوه خمس مياسم متفرعة. وفي بعض الحالات توجد الأزهار الخنثى الكاملة. ومن الناحية التقسيمية هناك نوعان منزرعان من الباباظ على مستوى العالم وكلاهما تابع للجنس Carica  وهما:

    : النوع الأول(Carica candamarcenisis Hook  F. ) وهو منزرع في المناطق الجبلية والمرتفعة في أمريكا الجنوبية, ويؤكل كخضار ويسمى الباباظ الجبلى.وهو أقل أهمية وانتشار من النوع الثانى.

·   النوع الثانى Carica papaya L: وهو المعروف والمنتشر بكثرة على مستوى العالم وهو Carica papaya L.  وهو منتشر في المناطق الاستوائية والتحت استوائية ويؤكل بعد النضج للتحلية, أو تستخدم ثماره الخضراء في إعداد السلاطة أو تؤكل كخضار.

 القيمة الغذائية لثمار الباباظ:

جدول يوضح التركيب الكيميائي للُب ثمرة الباباظ الناضجة:

المكون
وحدة التقدير
المحتوى كمتوسط
الطاقة بالكيلو كلورى
الطاقة بالكيلو جول
الماء
البروتين
الدهون الكلية
الجليسيدات المتاحة
سكر الفركتوز
سكر الجلوكوز
سكر السكروز
الألياف الغذائية
جرام100 كيلو كلوري /
جرام 100 كيلو جول /
جرام 100 جرام /
جرام 100 جرام /
جرام 100 جرام /
جرام 100 جرام /
جرام 100 جرام /
جرام 100 جرام /
جرام 100 جرام /
جرام 100 جرام /
32.0
137.0
89.0
0.50
0.10
7.80
2.50
2.50
2.80
1.9
العناصر المعدنية
الصوديوم
البوتاسيوم
الكالسيوم
الماغنسيوم
الحديد
النحاس
الزنك
الفوسفور
 
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ميكروجرام / 100 جرام
 
3.0
214.0
20.0
13.0
0.40
0.02
0.10
11.0
الفيتامينات
كاروتينات (في صورة Carotene ß)
فيتامين C
Thiamine
Ribofavine
Niacine
Acide panthotenique
فيتامين B6
Folates totaux
 
ميكروجرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ميكروجرام / 100 جرام
 
984.0
64.0
0.03
0.03
0.40
0.22
0.02
45.0
الأحماض الأمينية
أيزوليوسين
ليوسين
لايسين
ميثونين
فينيل اللانين
تيروسين
سيرونين
تربتوفان
فالنين
أرجينين
هيستادين
ألانين
أسبرتيك أسيد
جلوتميك أسيد
جليكوكول
برولين
سيرين
 
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
ملي جرام / 100 جرام
 
6.0
12.0
30.0
2.0
7.0
4.0
8.0
9.0
8.0
8.0
4.0
11.0
38.0
25.0
14.0
8.0

12.0

وهذا بالإضافة إلى محتوى الثمار من أنزيم البابين Pappin المهم في هضم البروتن, ويزداد تركيز الأنزيم في الثمار الغير ناضجة ويقل تركيزة بتقدم الثمار في النضج.

المناخ المناسب Suitable climate:

الباباظ كما أشرنا سابقاً من الفواكه الاستوائية المنشأ, بالتالى يتحمل الحرارة المرتفعة (حتى 42 درجة مئوية), وهو من الفواكه التي تلائم الزراعة في الأراضى الصحراوية إذا ما تم الاهتمام بعمليات الري والتسميد والوقاية من الرياح.

 وبالرغم من إن أشجار الباباظ حساسة للصقيع إلا إنه أكثر تحمل للحرارة المنخفضة عن باقى الفواكه الاستوائية, وتتحمل الأشجار انخفاض الحرارة حتى –2 مئوية. إلا أنه يجب حماية الأشجار الصغيرة من نوبات الصقيع خلال فصل الشتاء. والأشجار المثمرة يكون الأثر الأكبر لانخفاض درجة الحرارة على جودة الثمار. كما يجب الوضع في الاعتبار أن ساق الباباظ ساق مجوف نصف خشبي, والأوراق كبيرة الحجم, وكذلك ثقل الثمار على الشجرة, بالتالى فأن ساق الباباظ ضعيف في مقاومة الرياح مقارنة بأشجار الفاكهة الأخرى, ولذلك فأن الرياح الشديدة تمثل خطر كبير على المزرعة ومن ثم يجب الاهتمام بإنشاء مصدات للرياح التي تمتاز بالارتفاع العالى على الجهتين الشمالية والغربية قبل زراعة أشجار الباباظ بالمزرعة.

التربة المناسبة Suitable soil:

من الممكن زراعة الباباظ في أنواع متباينة من الأراضى بشرط جودة الصرف وانخفاض مستوى الماء الأرضي, وفي الأراضى الصحراوية يجب خلوها من نيماتودا تعقد الجذور Root knot Nematodes ولكن أفضل أنواع الأراضى لزراعته هى الأرض الصفراء الطميية جيدة الصرف منخفضة مستوى الماء الأرضى. والمجموع الجذرى للباباظ سطحي وغير متعمق بالتالى يفضل الأراضى ذات الطبقة السطحية الغنية في المواد العضوية. والباباظ من الفواكه التى تتحمل ملوحة التربة بصورة متوسطة, ولكنها حساسة لتجمع المياه حول الجذور وقواعد السيقان مما يؤدى إلى تعفنها.

الري والتسميد Irrigation and fertilization:

يعتمد الإنتاج المستمر في نبات الباباظ على النمو المستمر للساق وتكوين الأوراق الجديدة التى تحمل في إبطها البراعم الزهرية, بالتالى فأن الباباظ من الفواكه الحساسة جداً للري. كما إن مجموعه الجذرى سطحى وغير متعمق, بالتالى زيادة مياه الري بدرجة كبيرة حول المجموع الجذرى تجعلهُ عرضة للتعفن, والتأخر في الري يجعل الطبقة السطحية التى بها معظم المجموع الجذرى جافة ومتشققة مما يؤدى لتمزق العديد من الجذور الثانوية وهذا يؤثر بالسلب علي نمو النبات. ويفضل ري الباباظ علي فترات متقاربة مع استخدام كميات معقولة من المياه  وعدم الإسراف في مياه الري.

ونباتات الباباظ نباتات سريعة النمو تحمل محصول كبير بالتالى يجب عدم الإهمال أو التأخر في تسميدها. وعند زراعة الباباظ يضاف لكل جوره مقطف إلى مقطف ونصف سماد بلدى متحلل. وبعد الزراعة تسمد الأشجار بالنيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم (بالإضافة إلى الماغنسيوم والعناصر الصغرى في حالة الزراعة في الأراضى الرملية). ويضاف الفوسفور في الشتاء قبل موسم النمو أما السماد الآزوتى والبوتاسى فيضافا  علي جرعتين واحدة مع بداية فصل النمو (في الربيع) والثانية بعد عقد الثمار ونموها, أو علي ثلاث جرعات في حالة الأراضى الرملية التى نحن بصدد الحديث عنها.

 التكاثر Propagation:

الإكثار بالبذور Propagation by seeds:

وهو الطريقة الرئيسية في إكثار الباباظ,  و تحتوى الثمرة الناضجة على عدد كبير من البذور, وبذرة الباباظ صغيرة الحجم سوداء اللون. تُأخذ البذور من الثمار تامة النضج وتغسل بالماء لإزالة بقايا اللُب المتعلقة بها, وتنشر البذور في مكان ظليل حتى تمام الجفاف, وتحفظ حتى موعد الزراعة. ويفضل تخزين البذور على درجة حرارة منخفضة (في حدود 7 مئوية).  وتزرع بذور الباباظ في الربيع خلال شهر مارس وأبريل كما إنه يمكن زراعتها خلال فصل الخريف, ولكن نسبة الإنبات في الربيع تكون أعلى من الخريف. والبذور تعطى نباتات من كلا الجنسين (مذكر ومؤنث) ومن المتوقع أن تكون نسبة النباتات المذكرة إلى المؤنثة 1 : 1.

تزرع البذور في أوانى زراعة مملوءة بتربة ناعمة وتغطى بطبقة من الرمل سمكها حوالى 4 إلى 6 سم وتحفظ في الصوبة أو في مكان مظلل, أو تزرع مباشرة في أرض المشتل في أحواض صغيرة, حتى تصل النباتات إلى الارتفاع المطلوب وتنقل إلى المكان المستديم. ومن الممكن زراعة البذور في المكان المستديم مباشرة وفي هذه الحالة نزرع 3 بذور في الجورة ثم تخف بعد معرفة جنس النبات, وتنقل للمكان المستديم بعد مرور  6 إلى 8 أسابيع, بحث نجعل نسبة الأشجار المذكرة إلى المؤنثة في المزرعة 1 إلى 25.

الإكثار بالعقل Propagation by cuttings:

من المعروف أن ساق الباباظ غير متفرع ولإرغام الساق على التفرع يتم إزالة القمة النامية للنبات, وعندما يصبح سمك الأفرع الجانبية حوالى 2 إلى 3 سم يتم تقسيمها إلى عقل بطول 15 سم (ويمكن أخذ الفرع الناتج كلهُ كعقلة وعندها يكون طولها في حدود 30 سم وتفصل بجزء من خشب الأم) تزرع العقل  في أرض المشتل على مسافات متقاربة (أو في أصص) حتى نصل للطول المرغوب فيه وبعدها تنقل إلى المكان المستديم.  ومن الممكن الاعتماد على التكاثر بالعقل وخاصة أن كل النباتات الناتجة ستكون مشابهة للأم ومعلومة الجنس.

أهم الأصناف Main varieties:

صنف سولو Solo:

صنف فيرشلد Fairchild:

صنف واشنطن  Washington:

صنف ماموث Mammoth:

 

المصدر: دكتور حمدي إبراهيم
  • Currently 22/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 2890 مشاهدة
نشرت فى 5 يونيو 2011 بواسطة hamdy-Ibrahim

ساحة النقاش

حمدى إبراهيم محمود إبراهيم

hamdy-Ibrahim
[email protected] 0124278874 حاصل علي درجة الدكتوراة في كروم العنب من المعهد القومي للبولى تكنيك بفرنسا عام 2001 أستاذ بساتين الفاكهة المساعد بكلية الزراعة جامعة المنيا من 2010 حتى تاريخة المؤلفات كتاب العينات النباتية جمعها وتحليلها (تأليف د/ حمدي إبراهيم - الناشر دار الفجر القاهرة 2010), إنتاج أشجار الفاكهة في الأراضى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

99,534