authentication required

لا للتفجير (1)
بقلم  د. عصام دربالة

 

نظرا لتكرار الحوادث والتفجيرات التي تستهدف المنشئات والمرافق التي هي ملك للشعب مثل أبراج الكهرباء أو غيرها، أيا كان الفاعل فإن حزب البناء والتنمية يكرر نشر هذه الدراسة لتصحيح المفاهيم.

 

  الدراسة:

مقدمة

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله.

"يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون". (آل عمران:102).

"يأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا" (النساء: 1).

"يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما". (الأحزاب:71).

وبعد..

فقد حذر الكثيرون ممن يحبون الوطن ويخافون عليه من مغبة ما تم في 3 يوليو من إهدار للإرادة الشعبية ونتائج الاستحقاقات الانتخابية التي تمت منذ تفجر ثورة 25 يناير 2011؛ لما يعنيه ذلك من إغلاق باب الأمل في التغيير السلمي عن طريق الاليات الديمقراطية, وما يؤدي إليه من تحول البعض إلى انتهاج وسائل غير سلمية للوصول الى تحقيق اهدافهم.

ومع تزايد قمع وقتل المتظاهرين السلميين وانتهاك حرمات النساء والفتيات بصورة تجاوزت كل الأعراف والأخلاق والدين والقوانين تزايدت قناعة البعض من معارضى الانقلاب بأن لا جدوى من السلمية وأنه لابد من القصاص لزملائهم وأقاربهم الذين استشهدوا ممن قتلهم سواء كان من الشرطة أو الجيش أو البلطجية.

 وبعد غياب طويل عاد صوت التفجيرات للظهور مرة أخرى في شوارع بعض محافظات مصر ولتبدأ رحلة البحث عمن يقف وراءها، وتوجهت أصابع الاتهام الى اكثر من اتجاه:

-           فالجهات الأمنية والإعلام التابع للانقلاب سارعوا إلى إلصاقها بجماعة"الإخوان المسلمين" دون تقديم دليل واحد, وعلى الرغم من نفي جماعة الاخوان هذا الاتهام تكرارًا ومرارًا.

-           وبعض معارضي الانقلاب يؤكدون أن المدبر الحقيقي لها هو الجهات الأمنية والاستخباراتية التي تسعى لالصاقها بمعارضيها لتحفيز الرأى العام ضدهم ولإشاعة مناخ من الخوف لتبرير الاجراءات الانقلابية لكن ايضا دون تقديم أى دليل, لكنهم يقولون:"إن هذا ليس بجديد على تلك الجهات فقد اعترف الرئيس جمال عبدالناصر لخالد محى الدين أحد الضباط الأحرار أنه في عام 1954م هو الذى دبر حدوث التفجيرات التي وقعت بالقاهرة في ذلك الوقت اثناء صراعه مع اللواء"محمدنجيب" و"الإخوان المسلمين" لتبرير عودة مجلس قيادة الثورة لتولى السلطة في مصر".

-           وهناك جماعة"أنصار بيت المقدس" أعلنت مسئوليتها عن القيام ببعض هذه التفجيرات، لتوفر الجهد على الجميع ولتشير أيضا إلى أن المناخ الحالي سينجم عنه نشوء المزيد من هذه الجماعات وتلك التفجيرات.

وفى ظل هذه الحالة كان لابد من وقوف الجميع في وجه سياسة قتل المتظاهرين وفى وجه هذه التفجيرات أيًا كان المسئول عنها, لأنه غالبًا ما ينجم عنها ازهاق أرواح معصومة وإلحاق الأذى والضرر بأبرياء قد لاتكون لهم أدنى علاقة بالصراع الدائر, فضلا عما ينجم عن ذلك من تدمير الممتلكات العامة أو الخاصة، ويزداد الأمر بشاعة وجرمًا إذا كان القتل أو التفجير تقف وراءه جهات تابعة للسلطات الحاكمة لما يعنيه ذلك من انهيار لدولة القانون والقضاء إذا كان ذلك بغرض تصفية أو إخافة المعارضين، ولما فيه من اتهام وافتراء باطل إذا كان بغرض الصاق ذلك التفجير بالخصوم.

 

قال الله تعالى:

(وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا) "النساء : 112"

وفي ظل استمرار قتل المتظاهرين السلميين وتعالي صوت الانفجارات -وايًا كانت الجهة الفاعلة- فإن السؤال الذى يجب الاهتمام بتقديم إجابة واضحة ومفصلة له هو:

ما الحكم الشرعي في قتل المتظاهرين السلميين وفي القيام بهذه التفجيرات؟ وماهي الأدلة التي يستند إليها القائلون بها؟ وما مدى صحتها؟

وهذا الكتيب يسعى للإجابة عن كل هذا.

ودافعنا في طرح هذه القضية أمورعدة:

أولها: هو تقديم النصح لكل مسلم ربما يتورط في قتل متظاهر أو يفكر في القيام بمثل هذه التفجيرات، وهذا واجب شرعي مقرر، يقول تعالى:"وتواصو بالحق" ويقول صلى الله عليه وسلم:"الدين النصيحة". رواه مسلم

ثانيها: النصح للدين من أن ينسب إليه ما ليس منه فتتشوه معالمه وأحكامه ويهاجمه خصومه بما ليس فيه.

ثالثها: أن الحفاظ على السلمية في المعارضة للاجراءات الانقلابية التي تمت في 3 يوليو تقتضى بيان خطأ مثل هذه الأعمال وهو ما يصب في صالح تحقيق أهداف وآمال الثورة والوطن والمواطنين.

رابعها: إن إراقة الدماء المعصومة بغير وجه حق سواء كان ذلك من السلطة أو ممن يعارضها أمر عظيم يجب بذل كل الجهود في سبيل منع الاعتداء عليها بغير وجه حق.

لهذه الدوافع وغيرها نجد أنفسنا لا نوافق على ما رفضه بعض الأحبة من طرح ما يتعلق بقضايا التكفير والتفجير في هذا التوقيت استنادًا الى أن سلطات الانقلاب تسوم معارضيها كل سبل العذاب والنكال والإعلام الموالي له يصفهم بالكفر والإرهاب.

 فلا ينبغي والحال كذلك إطلاق"حملة لا لقتل المتظاهرين لا للتكفير والتفجير" والتي تجعل الضحية متهمة وتغض الطرف عن جرائم الجلاد، وسبب اختلافنا مع هؤلاء الأحبة هو:

أولا: إن هذه الحملة غير موجهة إلى المتظاهريين السلميين لأنهم بعيدون كل البعد عن القول بالتكفيرأو القيام بالتفجير ولكنها موجهة الى من يقع في التكفيرأو الإرجاء أو التفجير أو قتل المتظاهرين سواء كان من أنصار الانقلابين أو معارضيهم.

ثانيا: فإننا نرى أن بيان وجه الحق في هذه المسائل واجب شرعي يجب القيام به تمامًا مثل واجب معارضة الانقلاب سلميًا وإدانة ما يصدر عنه من جرائم وسياسات خاطئة ولا ينبغي أن يشغلنا القيام بواجب عن القيام بواجب آخر فضًلا عن أنه لايجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة إليه ولاشك أن مصر وأهلها يحتاجون لهذا البيان اليوم قبل غدا، كما أن مقتضيات العدل تقتضي أن لا يحملنا الغضب أو البغض لطرف معين أن نتجاهل ونغض الطرف عن أخطاء يجب تصحيحها لمجرد أنها تلحق به ضررا قال الله تعالى:"ولا يجرمنكم شنأن قوم على ألا تعدلوا، اعدلوا هو أقرب للتقوى".

لكل هذه الأسباب فإننا نقدم هذا الكتيب لكل من يعمل للإسلام على بصيرة ويسعى لانتصار الثورة, وجعل كلمة الله هي العليا, ويرجو رضا الرحمن والدرجات العليا في الجنات.

ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم

د. عصام دربالة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 98 مشاهدة
نشرت فى 18 أغسطس 2014 بواسطة gy

الجماعة الإسلامية ببنى مزار

gy
نحن جماعة دعوية تدعو للخيروتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكروتنصر المظلوم. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,632