وجد أن البقدونس يحتوي على زيت طيار وأهم مركبات هذا الزيت مركب الأبيول (Apiole) ومركب الميرستسين (Myristicin)، كما يحتوي على فيوروكومارين . ومن أهم المركبات بيرجابتين (Bergapten) كما يحتوي على فلافونيدات ومن أهم مركباته أبيين (Apiin) وفيتامينات وأهمها فيتامين (ج) والذي يوجد بنسبة كبيرة تعادل 4 مرات نسبته في الليمون، حيث وجد أن كل 100جرام من البقدونس تحتوي على 165ملليجراماً من الفيتامين . وتحتوي الثمار على النسبة الكبيرة من هذه المكونات، وتعتبر الجذور أقل في المحتوى .

لقد عملت دراسة على ثمار البقدونس على حيوانات التجارب لمعرفة تأثير البذور في إدرار البول، وقد وجد أن الثمار أعطت تأثيراً جيداً لإدرار البول حتى في الجرعات الصغيرة . كما وجد أن الجرعات العالية من الثمار تزيد من تقلص العضلات الصغيرة . كما وجد أن الجرعات العالية من الثمار تزيد من تقلص العضلات الملساء للأمعاء والمثانة والرحم، وعليه فإنها تستخدم لمشكلات العادة الشهرية . وقد صرحت السلطات الصحية الألمانية باستخدام أوراق وسيقان وجذور البقدونس ضد التهابات وعدوى المجاري البولية، وكذلك ضد حصوات الكلى والمثانة . كما وجد أن البقدونس يفيد في اضطرابات الجهاز الهضمي واضطرابات والتهابات الكلى والمثانة، وكذلك مدرة للطمث .

أما ثمار البقدونس فقد استخدمت لعلاج اضطرابات الحيض، وكذلك اضطرابات الهضم . لقد أثبتت الدراسات العلمية أن مركبي الأبيول والمرستسين تنشط الرحم والتي تساعد على تنظيم عملية الطمث عند المرأة . وقد أنتجت الشركات الروسية علاجاً يحتوي على عصر البقدونس بنسبة 85% لتنشيط الرحم وتقلصه وتستعمل هذه الوصفة خلال عملية الطلق، حيث تسهل خروج الجنين . وقد لوحظ في دراسات أجريت على البقدونس عن مدى تأثيره في أنواع من البكتيريا والفيروسات . وقد ثبت أن البقدونس له عمل مطهر ضد البكتيريا والفيروسات . وكانت هذه التجارب على الحيوانات فقط وليست على الإنسان .

وهذه الوصفات التالية مجربة وتستخدم على نطاق واسع وهي: لحالات الروماتيزم والحصاة الكلوية وقلة البول واضطرابات البول يغلى 50 جراماً من بذور أو جذور البقدونس في لتر ماء نحو خمس دقائق فقط أو تنقع في ماء مغلي لمدة 15دقيقة ويشرب منه كأسان في اليوم قبل الطعام .

ولحالات الالتهابات الكبدية وآلام الطمث والكلى وعسر البول ولإدرار الحليب يستخدم عصير البقدونس ممزوجاً مع أي نوع من عصير الفواكه بمعدل كوب أو كوبين يومياً .

يستخدم مغلي مسحوق بذور البقدونس بنسبة ملعقة صغيرة لكل كوب من الماء ويشرب بمعدل كوب صباحاً وآخر مساءً لإزالة تجمع السوائل في الجسم (أودليما) . لحالات السيلانات المهبلية يغلى 100جرام من بذور البقدونس في لتر ماء ويغسل بها المهبل . لإزالة البقع والحبوب والبثور من على الوجه يغسل الوجه بعصير البقدونس او نقيعه مرتين في اليوم . لأجل الحصول على لون الوجه صافياً يغسل صباحاً ومساءً لمدة أسبوع يغلى مقدار حوالي ثلاث ملاعق كبيرة في نصف لتر ماء لمدة 15دقيقة ويستعمل فاتراً . لحالات التهابات المفاصل أو التوائها وتصلب الشرايين تستخدم أوراق البقدونس المشوية والمهروسة كلبخات موضعية فوق أماكن الإصابة .

  • Currently 37/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 201 مشاهدة
نشرت فى 10 ديسمبر 2010 بواسطة gamalh2020

ساحة النقاش

جمال عبد العظيم

gamalh2020
استشاري تصنيع غذائي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

171,634