المكتبات وأنواعها

edit

 

أنواع المكتبات ومرافق المعلومات:
ومن أهم أنواع المكتبات ومرافق المعلومات ما يلى:
 أ- المكتبة العامة:
تعرف المكتبة العامة بأنها المكان الذي أعد وجهز لغرض تقديم الثقافة والتعليم لجميع فئات الشعب سواءً أكانوا أطفالاً أو كباراً أو متعلمين فى مراحل تعليمية متقدمة، أو مراحل تعليمية أولية؛ فهى وجدت لتقديم الخدمات لجميع أفراد المجتمع دون تفرقة بينهم أو تمييز بسبب اللون أو الجنس أو السن أو المستوى الاجتماعي أو الثقافي أو الدرجة العلمية والوظيفية.
وتهتم المكتبات العامة فى الغالب بمحاولة اقتناء مصادر معلومات مختلفة فى جميع فروع المعرفة البشرية، ومتنوعة الأشكال وأوعية الحفظ لتناسب احتياجات جميع المستفيدين.
ب- المكتبات القومية:
تعد المكتبات القومية بمثابة دار حفظ التراث والفكر الخاص بالدولة، فهى المكتبة التى عليها واجب جمع وحفظ الإنتاج الفكري والفنى للشعب فى أى دولة لصالح الأجيال القادمة، ولها من الواجبات والمهام القومية العديدة، وتعد دار الكتب القومية فى مصر هى أهم مكتبة قومية.
وتهدف المكتبة القومية إلى جمع وحفظ نسخ من كافة المطبوعات التي تصدر داخل وخارج الدولة، حفظ الوثائق المخطوطة المعاصرة والقديمة، حفظ الأعمال القيمة والنادرة الهامة، إصدار الببليوجرافيا الوطنية، المحافظة على الملكية الفكرية للمؤلفين.
جـ- المكتبة الجامعية:
وتعرف المكتبة الجامعية بأنها تلك التى تنشأ لخدمة مجموعة من كليات الجامعة بفرعها المختلفة، أو التى تنشأ فى الكلية أو المعهد العالي بهدف تقديم الخدمات التعليمية والبحثية والتثقيفية للطلاب والباحثين والأساتذة، مع الاهتمام بخدمات البحث بالماجستير والدكتوراه.
      وتهدف المكتبات الجامعية إلى تدعيم المناهج الجامعية، وتوفير مصادر التعلم والبحث العلمى من خلال مصادر المعلومات البحثية لطلاب الماجستير والدكتوراة، مع تقديم المعلومات الثقافية التى تدعم العمل الجامعى وتساعد الطلاب على التفكير العلمى والمنهجى.
د- المكتبة المتخصصة:
تعرف المكتبة المتخصصة بأنها تلك المكتبة التى تنشأ لخدمة هيئة علماء متخصصة فى أحد المجالات العلمية، ويكون روادها من العلماء المتخصصون، فهى تكون مركزة حول مجال معين ومحدد.
والمكتبة المتخصصة تقتنى مجموعة من المواد والمصادر المتخصصة فى موضوع معين أو عدة موضوعات ذات علاقة متصلة؛ وتقوم بتقديم الخدمات المكتبية لأشخاص يعملون فى مؤسسة متخصصة قد تشمل: (الوزارات والهيئات الحكومية المتخصصة-  مراكز البحوث -  المؤسسات التجارية والصناعية- الكليات والمعاهد المتخصصة).
     وبالإضافة إلى ذلك فإن مقتنيات تلك المكتبات غالباً ما تكون متخصصة فى المجال الذى تخدمه المؤسسة ويعمل على رقيها وتقدمها.
هـ- المكتبة المدرسية:
وتعرف المكتبة المدرسية بأنها تلك المكتبة التي تلحق بالمدارس سواء الابتدائية أو المتوسطة أو الثانوية ويشرف على إدارتها وتقديم الخدمات لها هو أخصائي المكتبات، وتهدف إلى خدمة المجتمع المدرسي؛ من طلاب ومدرسين وأخصائيى أنشطة وفنيين ورجال إدارة وغيرهم من جمهور المستفيدين، والمكتبة المدرسية تعتبر جزءا من المنهج المدرسي وأداة بواسطتها تحقق المدرسة أهدافها.

 

لا يوجد

موقع تدريس التربية المكتبية للدكتور محمد جابر

g-m-k-edu
موقع التربية المكتبية - موجهة لتلاميذ المرحلة الاعدادية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,644