نواصل عرض الدارسة التي أجرها الدكتور/ مصطفي محمد سعيد حسين بمركز بحوث الصحراء حول " الاستزراع السمكي البحري " ويتحدث في هذه السطور حول انواع الاقفاص البحرية وانواع الاسماك الملائمة لها . . فماذا تقول هذه السطور ؟
انواع الاقفاص البحرية :
الاقفاص المربعة :
وتتكون من وحدات مربعة بجانب بعضها وتختلف في احجامها واعدادها حسب المساحة المطلوبة .
الاقفاص الدائرية :
وتختلف سعتها حسب طول القطر وعمق الشباك وتصنع من اطار او اكثر من الانابيب الفيبرجلاس المحقونة بالفوم لضمان تعويمها ويتم تثبيتها بهلب بكل جهة من الجهات الاربعة وهي انسب انواع الاقفاص لتربية الاسماك حيث تتحرك في حركة دائرية مستمرة ولا تشعر بالأسر .
اقفاص البحر المفتوح :
ويلجأ إلي هذه النوعية من الاقفاص حينما يخشي من تأثير الاقفاص علي البيئة الشاطئية نظراً لوجود منشأت سياحية او غيرها وتوضع هذه الاقفاص في المناطق غير المحمية من البحار بعيداً عن الشاطئ ويزيد ثمنها نظراً لاحتياجها إلي تثنيته أعلي وتكاليف أكثر لتثبيتها ويلاحظ هنا زيادة الدعامات المستخدمة واستخدام خامات أكثر متانة في تصنيعها .


اقفاص أعالي البحار :
وهي ذات مواصفات تكنولوجية عالية لتتحمل الأمواج العالية وقد أنشأت عام 1985 وقد تزايد الاهتمام بتربية الاسماك في اقفاص بعيداً عن الشاطئ مع انتشار الاقفاص وتعرض البيئة المائية في المنطقة القريبة من الشاطئ لبعض التغيرات التي تستلزم نقل الاقفاص الي مسافات ابعد حيث المياه النقية والعمق الذي يسمح بتحريك الفضلات الي مسافات بعيدة عن الاقفاص ويحتاج ذلك الي توفير اقفاص علي قدر عالي من التقنية بحيث تكون آمنة ويمكن التحكم فيها من غرف التحكم بالشاطئ .
وهذه الاقفاص شبة غاطسة ويصنع هيكلها من الصلب المطلي وتعمل بنظام التحكم عن بعد الذي يسمح بتخزين بيانات الكمبيوتر وتغيير وظائفه من القاعدة الارضية وقد صممت بحيث تواجه العواصف الشديدة نظراً لوقوع معظمها اسفل سطح البحر كما ان القفص يتصل بعوامات مغمورة تحت سطح الماء بحيث يبقي القفص متوازنا طوال الوقت ويتم التحكم في مخزن العليقة أعلي القفص الذي يسع 3.5 طن عن طريق الكمبيوتر بحيث يضمن توافر التغذية طوال الوقت .
الفكرة من انشاء هذه الاقفاص هي تخفيض تكاليف التشغيل وزيادة المكسب واحداث نمو مطرد في الكتلة الحيوية يومياً بسبب استمرارية التغذية كذلك استخدام الحد الادني من العمالة مع اقل قدر من التعرض للامراض بسبب بعد المكان عن الشاطئ ونقاء البيئة البحرية وللتشغيل الاقتصادي لهذه الاقفاص فقد عملت بسعات كبيرة تتراوح بين 2500/3500/4500/6000م3 للقفص ويصل انتاجها الي 150 طن .
اقفاص المحيطات وتتكون من مثلثات معدنية بجوار بعضها لتكون شكلا دائريا بحيث تكون حركتها من المرونة بحيث تمكنها من مقاومة مياه المحيط .
التحويطات :
تقام التحويطات في المناطق الضحلة من الشاطئ خاصة في اللاجونات الساحلية بغرض استغلال تلك المساحات في الاستزراع السمكي دون الحاجة إلي حفر احواض وتربي بها الاسماك والقشريات ويستخدم لاقامتها الخامات الطبيعية المتوفرة بالمنطقة . وهذه التحويطات تشبه الي حد ما نظام الحوش المعمول به في البحيرات الشمالية من جمهورية مصر العربية .
انواع اسماك الاستزراع السمكي :
الدنيس :
وهي تتميز بجسم عريض ومنضغط وذات راس كبير ومن ثم يطلق عليها في بعض البلدان العربية اسم الورقة . ويتغذي هذا النوع علي الحيوانات القاعية مثل القشريان والرخوبات والديدان والشوكيات وهي تعتبر من المفترسات ولذلك فعند تربية هذا النوع في المزارع السمكية يحتاج إلي نسبة عالية من البروتين لا يقل عن 40% .
القاروص :
وهو سمك انسيابي فضي له زوج من الزعانف الظهرية الاولي تتكون من 8 أو 9 أعمدة فقرية شائكة والثانية الشعاع الاول شائك متبوع بـ 12 أو 13 شعاع رخو والزعانف الصدرية متوسطة الحجم اما الذيل فهو غير مشقوق .
القاروص المخطط :
وتحتاج هذه الاسماك في تغذيتها الي نسبة بروتين من 45 إلي 50% ودهن 15% اما الزريعة فقبل نزولها إلي الاحواض فيجب تنمية الغذاء الطبيعي بالاحواض خاصة الزوبلانكتون .
وتفريخ اسماك القاروص المخطط يكون بين شهري مارس ومايو ويتم بالتهجين بين اناث القاروص الابيض وذكور القاروص المخطط او بين اناث القاروص المخطط وذكور القاروص الابيض .
وتنتج اناث القاروص المخطط في المتوسط 25 ألف بيضة في كل مرة تبيض فيها وبفقس البيض بعد يومين إلي 5 أيام ويصل معدل الاحياء من اليرقات إلي50% .
ثعبان الماء :
جنس الثعابين يشمل حوالي 20 عائلة يسكنون المياه الساحلية الضحلة خلال العالم ويحمي هذا النوع من الاسماك طبقة مخاط املس ولها شعيرات دم كثيفة قريبة من الجلد يمكنها من ان تمتص الاكسجين مباشرة من الهواء او الماء ، معظم الجنس اقل من 1 متر ( أقل من 3 أقدام ) عدا نوع واحد (كونجر) يصل طوله عند البلوغ إلي 3 أمتار ( 9 أقدام ) ووجد عند عمق 250 (820 اقدام )  في المحيط .
وأهم أنواع ثعابين الماء هو النوع المسمي Anguilla anguilla وهي تعيش في المياه العذبة وتعود إلي المحيط للبيض وهذه هي ثعابين الماء النهرية وهي الأهم كطعام وثعابين الماء تقفس من البيض الشفاف يرقات ورقية رفيعه جدا تحمل شبه صغير إلي البالغين وتنجرف هذه اليرقات فوق سطح الماء في هجرة قد تطول إلي ثلاثة سنوات وتتغذي علي العوالق ثم تتحول إلي الثعابين الصغيرة ذات الجسم المستدير المسماه ثعابين الماء او ثعابين العشب وتبدأ التغذية علي السمك واللافقريات الاخري حتي تصل إلي الحجم الاقصي .
وهجرة وتكاثر ثعابين الماء النهرية بقيا لغز حتي القرن الـ 20 عندما اكتشفت طريقة هجرتها حيث تصل الي النضوج في البحيرات والانهار العذبة ثم تأخذ طول القنوات للوصول الي البحر حيث تسبح او تنجرف بالتيارات لمدة قد تطول إلي العام حتي يصلون إلي بحر السرجس المملوء بالعشب في خليج المكسيك وهنا تبيض ثعابين الماء قبل ان تنهي دورتها لتبدأ دورة حياة جديدة لصغارها وتنتج الاناث بين 5 و10 مليون بيضة وخلال 2 – 10 أيام يفقس البيض إلي يرقات حيث تهاجر في رحلة قد تصل إلي العاملين إلي مصبات الانهار في اوروبا وشمال افريقيا وتشاهد في كتل كبيرة سابحة ضد التيار ويكون طولها في هذه الفترة من 6 – 8 سم وتزن نحو نصف جرام وتبدو شفافة اللون ولذلك يطلق علي هذا

الطور بالطور الزجاجي وهذا الطور يتحرك في مجموعات بمساعدة تيارات المد ويدخل إلي مصبات الانهار بشكل رئيسي في الصيف والخريف .
تدوم مرحلة الطور الزجاجي تقريبا من 12 إلي 18 شهر وبعدها تظهر اصباغ الجسم حيث يصبح السطح الظهري اخضرا رماديا والبطن فضي والخط الجانبي يصبح بارز والجلد يصبح سميكا وتظهر الاسنان ثم تتحرك الثعابين من المصبات إلي البحيرات والمستنقعات ومصادر الماء العذب من أنهار وجداول وهذه الهجرة تحدث أثناء الربيع والصيف وبشكل رئيسي في الليل .
والثعابين تعتبر من المفترسات حيث تتغذي علي الاسماك الصغيرة والرخويات والقشريات وتمضي الثعابين معظم حياتها البالغة ( في حدود 14 سنة ) في الماء العذب ثم تهاجر للبيض في البحر عندما تنضج جنسيا عند عمر 6 سنوات .
واستزراع ثعابين المياه من العمليات المربحه في الاستزراع السمكي نظراً لامكانية استزراعه في المياه العذبه خاصة بعد الانخفاض الحاد في اسعار البلطي حيث يصل سعر الكيلو من الثعابين من اربعة إلي خمسة أضعاف ثمن الكيلو من البلطي وان كان تربيته تحتاج إلي خبرات خاصة وإلي عليقة متوازنة تحتوي علي نسبة عالية من البروتين تصل إلي 50% وهو ينجح في الاراضي الطفلية وان كان استزراعه في الاحواض المكثفة قد نجح في بعض الدول ومازالت عمليات استزراع الثعابين تعتمد علي الحصول علي أصبعيات الثعابين من الطبيعة وهذا يجب ان يتم في حدود معينة حتي لا يؤثر علي المخزون السمكي من هذا النوع .
القشريات :
وتشمل طائفة كبيرة اهمها الجمبري والاستاكوزا ويتكون جسمها من قطع عديدة يغطي كل منها بدرع او قشرة وتتصل بزوائد مفصلية قد تتحور لاداء بعض الوظائف الخاصة وتنسلخ هذه الحيوانات من فترة لاخري لتعطي الفرصة لنمو الجسم .
واهم انواع الجمبري التي يمكن استزراعها في المياه المالحه هي :
الجمبري الياباني :
ويوجد في جنوب شرق اسيا وسواحل شرق افريقيا والبحر الاحمر ومنها انتقل عن طريق قناة السويس الي البحر الابيض ويوجد علي اعماق من 50–90 متر ويتم صيده ليلاً حيث يختفي نهاراً تحت رمال البحر .
ويبلغ اقصي طول له 33 سم ولونه اصفر فاتح مائل إلي اللون الوردي       ومدعم بحلقات لونها بني داكن ويمكن تربيته في درجة ملوحه من 10–5 جرام في اللتر وان كانت الدرجة المثلي تتراوح من 28–30 جرام / لتر وتعتبر درجة حرارة 13– 34  درجة مئوية هي المدي الملائم للاستزراع وان كانت الدرجة المثلي 25–29 درجة مئوية اما الحد الادني والاعلي لدرجة الحرارة فيبلغ      10 –31 درجة مئوية .
ويحتاج هذا النوع لتربة رملية ونسبة بروتين لا تقل عن 45 % ويفضل تغذيته خلال ساعات الليل .
الجمبري السويسي :
وينتشر هذا النوع في جنوب شرق آسيا وسواحل افريقيا والبحر الاحمر وخليج السويس وقد انتقل ايضا إلي البحر الابيض ويعيش علي اعماق من10–130 كيلو متر ويصل اقصي طول له الي 23 سم ولونه بني فاتح ويميل الي اللون الاخضر في بعض الحالات ومدي الملوحة التي يعيش فيها هذا النوع من 10 إلي 50 ألف جزء في المليون وان كان يفضل استزراعه في ملوحة من 15–25 جزء في المليون .
ويعيش هذا النوع في درجة حرارة تتراوح بين 18–34 درجة مئوية وان كانت درجة الحرارة المثلي للنمو تتراوح بين 26–33 درجة مئوية . وهو اقل في درجة تحمله للبرودة عن الجمبري الياباني

                                            بقلم  د / مصطفى محمد سعيد حسين

المصدر: الاتحاد التعاونى للثروة المائية - جريدة الصياد العدد 75 يوليو- اغسطس 2015
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

425,140