<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]-->

الصياد تواصل انفرادها بنشر :

أول دراسة عن الكوميسا ... والثروة السمكية

 

تنوع شديد في مصايد الأسماك في دول مجموعة الكوميسا

تواصل " جريدة  الصياد " إنفرادها بنشر أول دراسة عن الكوميسا والثروة السمكية والتي أعدها الدكتور أحمد برانية أستاذ اقتصاد المصايد بمعهد التخطيط القومي وأحد خبرائنا في مجال الثروة السمكية.

وكنا قد نشرنا في العدد السابق تفاصيل الدارسة حول قطاع الصيد في مجموعة الكوميسا واليوم يتواصل الحوار.

أوغنــدا :

يقدر متوسط الانتاج السمكي بها بحوالي 217364 طنا سنويا ويعتبر نشاط الصيد هو المصدر الأساسي لدخل ما لايقل عن 40 الف أسرة حسب احد التقارير والتي تشير الي عمل حوالي 15 الف قارب صيد في حين تقدر الحكومة الاوغندية أعداد تلك الأسر بحوالي 100 ألف أسرة نتيجة عمل " 20 ألف كانوا" يعملون في مصايد بحيرة كيوجا ومنابع النيل. وعلي الرغم من إمكانية زيادة الإنتاج من خلال ميكنة مراكب الصيد إلا أن هذا يجب أن يتم في ظل إدارة علمية للمصايد حتي لا تتعرض للاستنزاف حيث زاد الإنتاج بصورة مرتفعة في عام 1983 وبلغ حوالي 223 ألف طن حسب الاحصاءات الحكومية مما سوف يكون له مردود سيء علي تلك المصايد نتيجة حدوث الصيد الجائز .

انجولا :

يقدر متوسط الإنتاج السمكي بها بحوالي 80160 طنا وهناك عدة مناطق أساسية تمثل مصايد المياه الداخلية في انجولا وهي :

روافد أعالي نهر " زامبيزي " ومساحتها حوالي 20 ألف كم2 ناشئة من مياه الفيضان يمكن ان تنتج حوالي "20 " ألف طن سنويا مقارنة بتقديرات الإنتاج السنوي الحالي والتي تتراوح بين 2500 الي 5000 طن .

السهل الفيضي اوفامبو وتبلغ مساحته حوالي 15 ألف كم2 من المياه الدولية المارة بانجولا وتنتج حوالي 5 الآف طن. ولا يوجد تقدير متاح عن المياه الخارجية .

المناطق الفيضية لانهار دندي ، بنجو ، كونجا ويقدر إنتاجها بحوالي 5 الآف طن .

المناطق الفيضية لنهر كوبانجو ، ويقدر إنتاجه بحوالي 5 الآف طن سنويا.

اما بالنسبة للامكانات المستقبلبة لمصايد انجولا فهناك احتمالات كبيرة لتنميتها وخاصة بالنسبة للمناطق البحرية القريبة .

الكونغـو :

يقدر متوسط إنتاجها السنوي من الاسماك بحوالي 171987 طنا وتشير بعض التقارير الي عدم تناسب هذا الانتاج علي الموارد المتاحة بالكونغو ، وتعتبر العوامل الطبيعية احد أسباب عدم استغلا المناطق الفيضية في الكونغو والتي غالبا ما تغطي بالاشجار والنباتات ، هذا بالاضافة الي تخلف وسائل وطرق الصيد .

مدغشقر :

يقدر متسوط إنتاجها السمكي بحوالي 11290 طنا ، الا ان مصادر اخري قدرت الإنتاج الحالي من المياه البحرية بحوالي من 200 إلي 300 طن سنويا يمكن زيادتها عن طريق تحسين إدارة المصايد ، وتشير تلك المصادر إلي نحو حوالي 70 % من إنتاج المياه العذبة يتم استهلاكه مباشرة بواسطة الصيادين وبالتالي لاتظهر في الاحصاءات وبالنسبة لامكانيات التوسع في الإنتاج فإن فرصة النمو الوحيدة تكمن في المزارع السمكية مع الإدارة المكثفة للمصايد الداخلية .

مالاوي :

يقدر متوسط إنتاجها السنوي بحوالي 62605 اطنان ويمكن تقسيم مصايد مالاوي إلي ثلاثة تصنيفات هي : مصايد اسماك الزينة ، والمصايد التجارية ، المصيد التقليدي .

وتشير الاحصاءات الي ان بحيرة مالاوي تستأثر وحدها بحوالي 67.8 % من جملة الإنتاج ، كما ان بحيرة شيلوا قد بلغ إنتاجها حوالي 25800 طن في عام  1979 ، إنتاج بحيرة مالومبي حوالي 12 ألف طن في عام 1982.

وتقدر الموارد المتاحة وغير المستغلة ما بين 80-150 ألف طن / سنة ، وان الإنتاج الذي يحقق الاستدامة يقدر بحوالي 80 ألف طن .

رونـدا :

يقدر متوسط الإنتاج بحوالي 2500 طن سنو يا ، ويمكن زيادة الإنتاج السمكي بإتباع الإدارة السليمة والعلمية للمصايد حيث ان هناك بعض المناطق تعاني من الصيد الجائز وسوء الإدارة ، إلا أن أمكانيات التوسع محدودة نسبيا .

سيشيل :

يقدر متوسط الإنتاج بحوالي 6663 طنا سنويا وتتركز أساسا في المصايد البحرية المحدودة .

سوازيلاند :

يقدر متوسط الإنتاج بحوالي 60 طنا فقط حيث ان امكانياتها السمكية محدودة للغاية .

زامبيا :

يقدر متوسط الإنتاج السمكي لزامبيا بحوالي 63571 طنا ويتميز نشاط الصيد في زامبيا بتعدده نتيجة تعدد مصادر الثروة السمكية من بحيرات وانهار ومناطق فيضية وامكانيات زيادة الإنتاج واردة بشدة حيث ان الإنتاج الحالي يقدر بحوالي نصف الإنتاج الذي يحقق أقصي استدامة للمورد وعلي هذا تتوقف امكانية تنمية المصايد وزيادة المصيد عنها علي تحسين اساليب الصيد ، واساليب التسويق .

زيمبابوي :

يقدر متوسط انتاجها بحوالي 21601 طن وينقسم الإنتاج بين كل من بحيرة كاريبا وهي المصدر الرئيسي للانتاج وبحيرة رست ولم تتوفر بيانات عن هذا المصيد .

وتشير بعض التقارير الي ان الامكانيات السمكية لجميع المصايد في زيمبابوي يصل إلي حوالي 26 ألف طن سنويا ، وقد قدرتها تقارير اخري بين 21-44 ألف طن .

الاستهلاك والاكتفاء :

باستعراض تطور الإنتاج السمكي لدول المجموعة اتضح كما سبق انقسام دول المجموعة الي دول عالية الإنتاج يتعدي إنتاجها حجم استهلاك تلك الدول من الاسماك ويفوق انتاجها الذاتي من الاسماك 100% وتقوم بتصدير ذلك الفائض ، ودول ذات اكتفاء ذاتي مرتفع يتراوح بين 80 إلي 97 % وتستورد باقي إحتياجاتها من الاسماك ، ثم دول ذات اكتفاء ذاتي متوسط يتراوح بين 54 إلي 80% وتمثل اغلب دول المجموعة ثم دول تعاني من انخفاض الاكتفاء الذاتي من الاسماك بدرجة شديدة تأتي علي رأسها جيبوتي حيث لا يتعدي إنتاجها 7 % من جملة ما تستهلكه .

ونستعرض فيما يلي استهلاك الاسماك ونسبة الاكتفاء الذاتي منها في دول المجموعة ويمثل إنتاج السودان حوالي 80% من جملة استهلالكها من الاسماك وبلغ متوسطه خلال الفترة من 92 إلي 1996 حوالي 5.2 ألف طن في حين بلغ متوسط إنتاجها خلال نفس الفترة 4.2 ألف طن .

وتستهلك تنزانيا حوالي 322 ألف طن كمتوسط سنوي خلال الفترة يمثل حوالي 96.7% من جملة إنتاجها كما استهلكت نامبيا حوالي 198 ألف طن في المتوسط تمثل حوالي 67% فقط من جملة إنتاجها 0وايضا بلغ ما استهلكته كينيا كمتوسط سنوي للفترة محل الدراسة حوالي 169 ألف طن تمثل ما يقرب من 92% من إنتاجها السمكي ، وبلغت نسبة ما استهلكه السوق الاوغندي من الاسماك حوالي 96% من إنتاجها المحلي الذي بلغ متوسطه السنوي للفترة من 92 إلي 1996 حوالي 217 ألف طن ، وهذا يعني أن تلك الدول لديها فائض سمكي تقوم بتصديره إلي الخارج.

أما باقي دول المجموعة فتعاني من عجز في الإنتاج المحلي عن الوفاء بالطلب المحلي للاسماك وأن اختلفت حدة هذا العجز ، إذ نسبة الاكتفاء الذاتي في كل من انجولا ، واثيوبيا ، ومالاوي ، وبورندي تكاد تقترب من 100% وتتراوح نسبة الاكتفاء الذاتي من الأسماك لبقية المجموعة ما بين 54% إلي 97% في المتوسط فيما عدا جيبوتي وهي اقل دول المجموعة إنتاجا للأسماك وتعتمد بصفة أساسية علي الاستيراد في سد حاجاتها من الاسماك حيث لا تتعدي نسبة الاكتفاء الذاتي لديها 7%.

مؤشرات التجارة الخارجية :

 

تشير الاحصاءات الدولية المتاحة من التجارة الخارجية لدول المجموعة في مجال الأسماك سواء الطازجة ، او المصنعة إلي وجود فائض لدي عدد محدود من تلك الدول عن احتياجاتها الاستهلاكية وهي : تنزانيا وناميبيا واوغندا وكينيا وذلك علي الترتيب حيث تصدر تنزانيا حوالي 21.5 ألف طن في المتوسط سنويا منها 12.7 ألف طن في صورة أسماك طازجة ، تمثل حوالي 60% من جملة صادراتها السمكية ، وحوالي 8380 طن قشريات تمثل حوالي 39% ونسبة لا تتعدي 1% في صورة أسماك مدخنة ومجهزة.

وقد بلغ متوسط سعر تصدير الطن من تنزانيا حوالي 1.5 ألف دولار للطن ، وفي ذات الوقت تستورد تنزانيا حوالي 1198 طنا من الاسماك بمتوسط سعر حوالي 1.47 دولار للطن .

المصدر: العدد الخامس من جريدة الصياد
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

  • Currently 55/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
19 تصويتات / 556 مشاهدة

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

426,143