تطبيق برنامج البكس

  • المرحلة السادسة
  1. ان الهدف الاساسي من هذة المرحلة الاخيرة في البرنامج هوا ان " يجيب الطفل على اسئلة ماذا تريد ؟ ماذا ترى ؟ , ما عندك؟ واسئلة اخرى عندما توجه اليه ؟ ولا ننسى ان الهدف الاساسي من تدريب الطفل على برنامج البكس هو تدريب الطفل على التواصل التلقائي مع الاخرين .
  2. يضع المدرب صورة ( أنا أرى ) ( ويغلب أن تحتوي الصورة على وجه شخص وأصبعه تشير الى عينه او صورة لعيون كبيرة ) على ملف التواصل , ويبقى شريط الجمل خاليا من الصور , ويرفع شيئا قد تعلم الطفل أن يطلبه الا انه اصبح غير محبب لديه .
  3. يسأل المدرب ماذا تري ؟ وكما فعل في المرحلة الخامسة , يشير المدرب فوراً الى صورة انا ارى" وينتظر ان يضعها الطفل على شريط الجمل مع صورة الشيء الذي يراه , ثم يأخذا المدرب يؤخر الوقت تدريجياً بين سؤال الطفل والاشارة الى صورة "أنا ارى " الى ان يتمكن الطفل من وضع صورة انا ارى " وصورة الشيء الذي يراه على شريط الجمل دون مساعدة المدرب .
  4. بعد ان يتعلم الطفل ان يجيب على سؤال ماذا ترى ؟ يبدأ المدرب يبادل بين سؤال " ماذا تريد ؟" وماذا ترى؟" ويكون على الطفل ان يضع الصورة المناسبة على شريط الجمل , عندما يجيب الطفل على سؤال ماذا تريد؟ يعطى الشيء الذي يطلبه , أما عندما يجيب الطفل على سؤال ماذا ترى ؟ فيكافأ بشيء ليس له علاقة بما يراه .
  5. يقوم المدرب بتدريب الطفل الاجابة على المزيد من الاسئلة مثل " ما عندك ؟ ماذا تشم ؟ ماذا تسمع ؟ بنفس الطرية السابقة .
  • ملاحظات عامة تطبق على جميع المراحل:-
  1. قم بتصميم فرص كثيرة لتعليم الطفل كيف يطلب , فانه كلما زاد عدد الفرص لتعليم الطفل طلب شيء معين زادت سرعته في تعلم طلب ذلك الشيء .
  2. في كل مرة يعطيك الطفل الصورة أو شريط الجمل , قل اسم الشيء الذي ستعطيه اياه لكي يسهل عليه الربط بين الكلمة المنطوقة والشيء الذي ترمز اليه . وسيساعد ذلك على نطق الكلمات بنفسه ان كان لديه استعداد لذلك .
  3.  لا تسال الطفل " ماذا تريد؟" قبل ان تصل الى المرحلة الخامسة , لان احد اهم الاهداف من هذا النظام هو التواصل التلقائي ,أي أن لا يعتمد الطفل على تذكير المدرب بأنه ينبغي عليه أن يتجه نحو ملف التواصل
  4. ابتدءاً من الرحلة الرابعة شجع الطفل على نطق الكلمات لا تطلب منه ان ينطقها بالشكل الصحيح في بادئ الامر بل شجعة على كل محاولة نطق وتدريجياً , أطلب منه ان يقترب أكثر فأكثر من النطق الصحيح للكلمات وعليك ان تاخذ في الاعتبار ان لا تعلم الطفل شيئين في وقت واحد وعلى سبيل المثال ان كنت تعلم الطفل ان يجيب على سؤال " ماذا تريد ؟ " فلا تعلمه ان ينطق الكلمات لانك بهذة الطريقة قد تضغط على الطفل بما يزيد عن طاقته وتتسبب في مشكلات سلوكية او عملية تعلم فاشلة . 
  5. والافضل من ذلك ان تركز اولا على تعليمه الاجابة على السؤال " ماذا تريد ؟ " من خلال ترتيب الصور على شريط الجمل . وبعد ان يتمكن الطفل من القيام بذلك بسهولة وبدون مساعدة منك , يمكنك حينئذ أن تشجعه على نطق الكلمات التي يجري العمل عليها .
  • ملحوظة:-

تعمدت ان اتكلم عن برنامج البكس من خلال كتاب الدكتورة وفاء الشامي حرصا على الامانة العلمية فمن باب الصدق والامانه وان يسند العلم الى اهله هذا من ناحية ومن ناحية اخرى حتى احافظ على الوحدة العضوية للموضوع وعدم التشتت ما بين وجهات النظر المختلفة وللعرض الجيد للموضوع في هذا الكتاب والذي لم اجده يختلف كثيرا عما اقوم بتطبيقه ...






















المصدر: كتاب علاج التوحد للدكتورة وفاء الشامي مع ادخال بعض من التوضيح

ساحة النقاش

eltebi
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

184,215