<!--<!--<!-- /* Font Definitions */ @font-face {font-family:Calibri; panose-1:2 15 5 2 2 2 4 3 2 4; mso-font-charset:0; mso-generic-font-family:swiss; mso-font-pitch:variable; mso-font-signature:-520092929 1073786111 9 0 415 0;} /* Style Definitions */ p.MsoNormal, li.MsoNormal, div.MsoNormal {mso-style-parent:""; margin:0cm; margin-bottom:.0001pt; text-align:right; mso-pagination:widow-orphan; direction:rtl; unicode-bidi:embed; font-size:12.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-font-family:"Times New Roman";} @page Section1 {size:612.0pt 792.0pt; margin:72.0pt 90.0pt 72.0pt 90.0pt; mso-header-margin:36.0pt; mso-footer-margin:36.0pt; mso-paper-source:0;} div.Section1 {page:Section1;} --><!--

تطبيق برنامج البكس

  • المرحلة الرابعة :-

الهدف الأساسي من هذة المرحلة هو ان يقوم الطفل بطلب أشياء يريدها سواء كانت موجودة أمامه او غير موجودة أمامه , من خلال جمل مكونة من عدة كلمات ويلتقط رمزا للفظ "اريد" ويضعه على شريط الجمل , الموضوع على ملف التواصل, ثم يلتقط رمز الشيء الذي يريده ويضعه كذلك على شريط الجمل وينتزع شريط الجمل من ملف التواصل ويتجه به الى المدرب ويعطيه اياه "

  • ملحوظة :-
  1. من خلال تخيل اداء الطفل لاداء هذا الهدف في نهاية التدريب على المرحلة الرابعة يفضل ان يتم تدريب الطفل على تنمية التآزر البصري حركي وتنمية العضلات الصغيرة للمساعدة في اختيار الصورة والتقاطها بأصابعه وأيضا تنمية التركيز والانتباه وان كان هذا لا يشترط للتدريب على البكس لانه من خلال تقديم المساعدة ومن خلال قوة المعزز يتم تعويض القصور في هذة القدرات ان وجدت , بحيث يكتسب الطفل هذة المهارات بتكرار المحاولات وهو ما يعبر عنه بالمهارات المكتسبة المتضمنة في التدريب على البكس , فمن خلال التدريب على البكس يكتسب الطفل سواء كان بشكل مخطط له او بشكل عرضي بعض المهارات .
  2. في نهاية هذة المرحلة يكون الطفل قد تمكن من استخدام ما بين 20-50 صورة مع اشخاص متعددين وان يستخدم رمز كلمة أريد مع الشيء الذي يريده , وان يصف الشيء الذي يطلبه او يشير اليه ( اريد الحلوة الكبيرة الحمراء ) .
  • وفيما يلي خطوات التدريب على المرحلة الرابعة :-
  1.  يضع المدرب على اسفل شريط التواصل ملف الجمل , ويضع قطعة من الفلكرو عبر الشريط ومن خلفه (أي يتم تثبيته او لصقة بلاصق غير قابل للنزع على شريط الحمل ) يفضل ان يكون لون شريط الجمل مصنوع من مادة اخرى غير الماة التى يصنع منها ملف التواصل ليستطيع الطفل التمييز بين شريط الجمل وبين ملف التواصل وان لم يكن هذا في الامكان فلا توجد مشكلة .
  2. في بداية مرحلة التدريب يقوم المدرب بوضع صورة " اريد " على شريط الجمل ويبقيه عليه ,اما باقي الصور التى تعلم الطفل ان يطلب من خلالها في المراحل السابقة , فيضعها المدرب على ملف التواصل .
  3. يطلب من الطفل وضع صورة الشيء الذي يريده على شريط الجمل  ثم عليه ان ينزعه من ملف التواصل ويعطيه للمدرب . وهنا , وكما هو الحال في أي مرحلة يجد الطفل صعوبة في تعلمها , يستطيع المدرب استخدام التلقين الجسدي وإخفاءه تدريجياً, الي ان يتمكن الطفل من وضع رمز الشيء الذي يريده على شريط الجمل بجانب رمز "اريد" وينزع الشريط من ملف الصور ويأتي به الى المدرب بدون مساعده .
  4. قبل ان يعطي المدرب للطفل ما يريده يقوم المدرب بقراءة الجملة "اريد واسم الشيء الذي يطلبه الطفل " ويشجع الطفل على مس الصورة التى يقرأها بما يتزامن مع نطقها لو لفظها . وعلى المدرب ان يراعي النقاط التالية : في بداية التدريب على هذة المرحلة , ينبغي ان يقرأ المدرب الجملة مرة واحدة فقط ثم يعطي الطفل ما طلبه بشكل فوري وبعد ان يصبح الطفل اكثر تمكنا من استخدام شريط الجمل , يتوقف المدرب قليلا بعد قراءة " اريد " لاعطاء الطفل فرصة للفظ الكلمة . وقد يقوم الطفل في هذة المرحلة بتقليد المدرب على لفظ الكلمة . الا ان المدرب لا يشدد على ضرورة ان يقلده الطفل وينطق الكلمات بل يشجعه على ذلك ويعطيه فرصة للفظ الكلمات .
  5. يضع المدرب صورة "اريد" على ملف التواصل مع باقي الصور من خارج الملف , ويكون على الطفل ان يلتقط كلا من صورة " اريد " وصورة الشيء الذي يريده ويضعهما على شريط الجمل , وان كان الطفل يجد صعوبة في ترتيب الصور بالشكل الصحيح المكون للجملة بحيث تكون اريد على يمين الشريط والشيء الذي يطلبه على يسار الشريط فلا بأس من ان يقوم المدرب بمساعدة الطفل على وضع صورة كلمة اريد في مكانها الصحيح من خلال وضع اطار بلون معين حول الرمز ووضع اطار بنفس اللون حول شريط الجمل على ان يقوم المدرب تدريجيا باخفاء الاطار .

 

  • تعليم الطفل ان يصف ما يطلبه :-
  1. بعد ان يتمكن الطفل من استخدام لفظ " اريد" بالشكل الصحيح يبدأ المدرب بتعليم الطفل صفة أظهر اهتماما بها كاللون الاحمر أو الحجم . فاذا لاحظ المدرب أن الطفل يفضل نوعا معيننا من الحلوى فانه يبدا بتدريب الطفل على ذكر اللون المفضل لديه .
  2. وعلى سبيل المثال , "عماد" طفل في الرابعة من عمره, عندما تعرض الحلوى المفضلة لديه وهي من نوع سكتليز يقوم دوما باختيار اللون الاحمر منها , فقام معلمه بوضع كرت عليه اللون الاحمر وكرت اخر عليه اللون الاخضر على ملف تواصل عماد وحيث ان عماد قد تدرب في هذة المرحلة كيفية ترتيب جملة بسيطة ( " اريد " " سكتليز " ) ما عليه سوى أن يتعلم اضافة كرت اللون فتصبح الجملة "اريد" "سكتليز" " احمر" .
  3.  يقوم المدرب تدريجيا , باضافة صفات اخرى مثل الحجم وأوان اخرى والاعداد ودرجة الحرارة واعضاء الجسم وبعض الافعال مثل ارمي " و"امسك" و" انفخ" الخ .
  • ملاحظات حول المرحلة الرابعة:-

حيث ان العديد من الاطفال التوحديين يجدون صعوبة في تعميم المهارات التي يتعلمونها فانه يستحسن تعليمهم في اوضاع طبيعية كلما سنحت الفرصة لان ذلك يشجعهم على تعميم ما يتعلمونه من هذة المهارات , وعلى سبيل المثال اذا اردنا ان نعلم الطفل أعضاء الجسم , فالطريقة التقليدية هي تعليمه الاعضاء المستهدفة اما على دميه او على نفسه , وتقوم بتشجيعه حين يعطي استجابه مناسبة , الا ان الطفل ان استجاب وتعلم الاسماء فانه سيستغرق وقتا طويلا ليتمكن من تعميم المهارة , لانها لا تعني له شيء ولا يعرف كيف يستخدمها في حياته اليومية ولهذا كان من الافضل ان يكون المدرب مبدعا في تصميم اوضاع طبيعية لتعليم الصفات والمسميات , وعلى سبيل المثال اذا لاحظ المدرب أن الطفل يحب كريمات جلدية أو الماساج , فانه يمكن استغلال هذة الفرصة في تعليمه أعضاء الجسم فيتعلم الطفل أن يطلب الكريم " اريد " " كريم" " على يدي " , " اريد" " ماساج" " على يدي " . وهكذا .

المرحلة الخامسة

  • التدريب على المرحلة الخامسة :-
  1. ان الهدف الاساسي من هذة المرحلة هو أن" يقوم الطفل بطلب اشياء متعددة تلقائياً , وان يتمكن من الاجابة على السؤال التالي " ماذا تريد ؟
  2. تعلم الطفل في المراحل السابقة أن يطلب ما يريده تلقائياً بجمل مفيدة من خلال احضار شريط الجمل الى مدرب , أي انه عندما يريد شيئاً , يتجه نحو ملف التواصل ويرتب الجملة على شريط الجمل , ويعطيها للمدرب .
  3. أما في هذة المرحلة فسيتعلم الطفل أن يجيب على سؤال المدرب , ماذا تريد؟ لكي يتعلم الطفل التواصل بشكل تلقائي , وحيث ان الطفل يكون قد تمكن من التواصل التلقائي في هذة المرحلة فلا بأس في تعليمه الاجابة على الاسئلة , ولتعليم الطفل الاجابة على سؤال "ماذا تريد" يقوم المدرب بعرض شيء محبب لدي الطفل ويفضل ان يكون شيئا تم تدريبه على طلبه من خلال المراحل السابقة , وبعد عرض صورة الشيء يقوم المدرب بسؤال الطفل ماذا تريد؟ ثم يشير المدرب الى صورة "اريد " على ملف التواصل ( ويقوم بذلك لمساعدة الطفل على معرفة المطلوب منه ) وينتظر الى ان يضع الطفل صورة اريد" على شريط الجمل وصورة الشيء الذي يريده ثم يعطي الطفل الشيء الذي يريده وعلى المدرب ان يكرر هذا الاجراء عدة مرات متتالية في كل جلسة تدريب وبصورة تدريجية يزيد المدرب الوقت بين سؤاله والاشارة الى صورة " أريد" لمدة ثانية واحدة ويكررها عدة مرات , ثم يؤخر الاشارة ثانية اخرى ,
  4. ويتدرج في ذلك الى ان يتمكن الطفل من وضع رمز " أريد" وصورة الشيء الذي يريده عند سؤاله " ماذا تريد؟ " من دون أي مساعدة من المدرب .

 

 

المصدر: كتاب علاج التوحد للدكتورة وفاء الشامي مع ادخال بعض من التوضيح

ساحة النقاش

eltebi
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

184,222