<!--<!--<!-- /* Font Definitions */ @font-face {font-family:Calibri; panose-1:2 15 5 2 2 2 4 3 2 4; mso-font-charset:0; mso-generic-font-family:swiss; mso-font-pitch:variable; mso-font-signature:-520092929 1073786111 9 0 415 0;} /* Style Definitions */ p.MsoNormal, li.MsoNormal, div.MsoNormal {mso-style-parent:""; margin:0cm; margin-bottom:.0001pt; text-align:right; mso-pagination:widow-orphan; direction:rtl; unicode-bidi:embed; font-size:12.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-font-family:"Times New Roman";} @page Section1 {size:612.0pt 792.0pt; margin:72.0pt 90.0pt 72.0pt 90.0pt; mso-header-margin:36.0pt; mso-footer-margin:36.0pt; mso-paper-source:0;} div.Section1 {page:Section1;} --><!--

تطبيق برنامج البكس

  • المرحلة الثالثة ...

إن الهدف الأساسي في هذة المرحلة هو أن " يطلب الطفل ما يحبه من خلال التوجه الى ملف التواصل , واختيار صورة الشيء الذي يريده من بين عدة صور ويتوجه بها الى المدرب ويعطيه الصورة "
في هذة المرحلة يكون على الطفل ان يتعلم الانتباه للصور ومحتواها , والشيء الذي تمثله وان يميز بين محتوى صورة واخرى , ويختار من بين عدة صور الصورة التى تمثل الشيء الذي يرغب في الحصول عليه

  • وفيما يلي خطوات التدريب في هذة المرحلة :-
  1. راجع قائمة الاشياء التى يحبها الطفل , فاذا كان قد شبع من الاشياء التى تم تدريبه عليها في المرحلتين السابقتين ولم يعد يرغب في طلبها بشدة فاختر شيئا جديداً , أما اذا كان الطفل لا يزال يرغب في الحصول على نفس الاشياء بشدة , فبامكانك استخدامها في هذة المرحلة .
  2. ضع على ملف التواصل من الخارج صورتين : صورة الشيء الذي سيطلبه الطفل , وصورة شيء اخر على ان تمثل الصورة الثانية شيئا لا يحبه الطفل ولا يرغب في الحصول عليه كصورة سلة زبالة او فرشاة اسنان او حذاء أو نحو ذلك , وفي خيار اخر اسهل على فهم الطفل التوحدي , قد تكون الصورة الثانية مختلفة تماما من حيث شكلها بما في ذلك لونها او خلفيتها او حجمها مما يساعد الطفل التوحدي على التمييز بشكل اكبر بين الصورتين , وعلى سبيل المثال قد يعرض المدرب الصورة المعتادة للعبه الطفل المفضلة بحجم 5*5 سم ويضع صورة اخرى على الملف لسلة زبالة مثلاً بنفس الحجم وهذا هو الخيار الاول ,, الا انه لكي يساعد الطفل للتمييز بين الصورتين ولا سيما في بادئ الامر , قد يضع اطارا ملونا على صورة سلة الزبالة او يكبر حجم الصورة وهذا هو الخيار الثاني ,,وهنا نقطة اخرى ينبغي التنوية عليها وهي انه ينبغي على المدرب الا يجعل الطفل يعتمد على أشياء غير طبيعية في التمييز بين صورتين مثل لونهما او حجمهما بل عليه ان يعمل تدريجيا على جعل الطفل يفرق بين صورتين تختلفان فقط في صورة الشيء مع تماثل الخلفية والحجم واللون فيها .
  3. عندما يختار الطفل الصورة ليعطيها للمدرب وتكون الصورة تمثل فعلا الشيء الذي يريده , يقول المدرب : تريد ( ويذكر اسم الشيء ) ثم يقوم باعطائه اياه , ويشجعه لفظياً على ذلك . أما اذا كان الطفل قد اختار الصورة التى لا تمثل الشيء الذي يريده ,فلا ينبغي ان يقول له " لا خطأ" بل يقوم المدرب بإعطائه الشيء الذي تمثله الصورة ولكن دون تشجيعه, ويعطي المدرب للطفل فرص أخرى لتكرار المحاولة الى أن يتمكن من اختيار الصورة المناسبة بشكل ثابت .
  4. بعد ان يتعلم الطفل اختيار الصورة المناسبة في عرض من صورتين , يقوم المدرب بتعليم الطفل ان يختار صورة مناسبة اخرى من صورتين اخرتين ويتبع نفس الطريقة الى ان يصبح الطفل قادرا على الاختيار من مجموعات متعددة مكون كل منها من صورتين تختلفان في المحتوى فقط .
  5. بعد ان يتعلم الطفل اختيار صورة الشيء الذي يريده من صورتين , يقوم المدرب باضافة صورة ثالثة , ثم رابعة, ثم خامسة , الى ان يتمكن الطفل من اختيار صورة الشيء الذي يريده من صور متعددة .
  • اختيار الرمز المناسب للمرحلة المناسبة :-

لم يكن الغرض في المرحلتين السابقتين ان يفهم الطفل محتوى الصورة اما في المرحلة الثالثة , فينبغي على الطفل ذلك لكي يتمكن من اختيار الصورة المناسبة .

نعرض فيما يلي بعض أنواع الرموز مرتبة من الأسهل إلى الأصعب

  • مجسمات صغيرة :-
  1. اذا كان حجم الشيء الذي يريده الطفل صغيرا يمكن استخدامه , وعلى سبيل المثال , قد يلصق المدرب قطعة من الحلوى او البطاطس المقلية على ورق مقوى , ويغلفها بشيء من البلاستيك ليحافظ عليها .
  2. أما اذا كان حجم الشيء الذي يرغب الطفل في الحصول عليه كبيراً , فقد يختار المدرب مجسما صغيرا للشيء نفسه , وعلى سبيل المثال يمكن اختيار كرة صغيرة بحجم 2 سم على وجه التقريب ليرمز الى الكرة التى يفضلها الطفل .
  3. قد يكون الرمز صورة فوتوغرافية .
  4. قد يكون الرمز رسمة ملونة .
  5. رسمة غير ملونة .
  6. كلمة مكتوبة .

 

  • حجم الصورة :-
  1. تعتبر الإحجام الكبيرة أسهل على الطفل من الأحجام الصغيرة , فقد يتراوح حجم الصور بين 10*10 سم الى 2*2 سم واذا لاحظ المدرب انه من السهل على الطفل فهم الصور بالاحجام الكبيرة فعليه في هذة المرحلة أن يدرب الطفل على فهم الصور بالأحجام الصغيرة تدريجيا
    وليس هناك من قوانين محددة يستطيع المدرب اتباعها لتحديد الرمز المناسب لكل طفل .
  2. يعتمد المدرب على خبرته ومراقبته للطفل وتحديد الرموز المناسبة آخذا بعين الاعتبار ان فهم كل طفل قد يختلف عن الأخر وانه اذا كان الطفل يفهم رسمه ملونة على سبيل المثال فان ذلك لا يعني انه سيفهم كل الرسومات الملونة , وفي مثل هذة الحالات , يمكن ان يستخدم المدرب مجموعة من انواع الرموز وليس نوعا واحدا فقط , فهو قد يستخدم بعض الصور الفوتوغرافية , وبعض الرسومات وهكذا .
  • الانتقال من الرموز البسيطة الى الرموز المتقدمة :-

لتعليم الطفل ان يفهم رموزا اكثر تقدما , يقوم المدرب بعرض رمز سهل ورمز اكثر صعوبة في ان واحد , وفي بداية الامر او العرض يكون حجم الرمز الصعب صغيرا والرمز الأسهل كبيرا . ويقوم المدرب تدريجا بتكبير حجم الرمز الصعب وتصغير حجم الرمز الأسهل إلى أن يخفيه تماماً ,

" قد يستغرق التدريب على المرحلة الثالثة بضعة اشهر ويتحدد هذا على قدرات كل طفل ,,,

  • وقبل الانتقال الى المرحلة الرابعة ينبغي على الطفل ان :-
  1. يطلب ما يريده من عدة أشخاص .
  2.  يطلب ما يريده في عدة أماكن كالمنزل والمدرسة وفي أي مكان اخر .
  3.  يحمل ملف التواصل معه أينما ذهب .
  4.  يختار الصورة المناسبة من بين عدة اختيارات .
  5.  يفهم الرسوم ذات الحجم الصغير حتى وان كانت باللونين الأبيض والأسود فقط .

 

 

المصدر: كتاب علاج التوحد للدكتورة وفاء الشامي مع ادخال بعض من التوضيح

ساحة النقاش

eltebi
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

184,265