تطبيق على البرنامج

  • المرحلة الاولى

الهدف الاساسي من هذة المرحلة هو انه عند رؤية شيء محبب جدا الى الطفل سيقوم برفع صورة هذا الشيء ,ويتقدم نحو المدرب ويضع الصورة في يد المدرب "
في هذة المرحلة ينبغي وجود مدربين اثنين في آن واحد أحدهما يجلس أمام الطفل ويتلقى الصورة منه ويعطيه ما يريده , والثاني يجلس وراء الطفل ويساعده من خلال التلقين الجسدي ( أي انه يمسك بيد الطفل من الخلف ويوجهها ) لكي يأخذ الصورة ويعطيها للمدرب الذي امامه ويتم ذلك حسب النظام التالي ,

  • نظام التدريب :-
  1. يعرض الشيء المحبب الى الطفل بطريقة تسمح له برؤيته , ثم يتم ابعاده عن متناول يده .
  2. سيبتدئ الطفل بالتعبير عن رغبته في الحصول على هذا الشيء اما بمحاولة اخذه او بالصراخ , وفي تلك اللحظة يقوم المدرب الثاني (الذي يجلس خلف الطفل ) بوضع يد الطفل على صورة هذا الشيء ورفعها ووضعها في يد المدرب الاول (الذي يجلس امام الطفل )
  3. يقول المدرب الاول عند ذلك "اه" تريد كذا , ويذكر اسم الشيء ويعطيه للطفل  وهنا ينبغي اعطاء الطفل الشيء الذي يطلبه بشكل فوري لكي يسهل عليه الربط بين اعطاء المدرب الصورة وبين الحصول على ما يريد .
  4. يعطى الطفل أكثر من فرصة لطلب الشيء , اما من خلال أخذه من الطفل وقول" دوري " أو بإعطائه قليلاً منه ( اذا كان طعاما او شرابا) اذا كان الطفل يحب العصير على سبيل المثال , وقام بطلبه من خلال وضع صورة العصير في يد المدرب ,فلا ينبغي على المدرب ملء كاس الطفل بالعصير , بل يعطيه كمية قليلة منه لكي يطلب المزيد في المحاولات اللاحقة وكلما ازدادت فرص تعلم الطلب كلما تعلم الطفل بشكل افضل واسرع .
  5. المدرب لا يساءل الطفل بقوله " ماذا تريد " في كل مرة يريده ان يطلب شيئاً بل يكتفي بعرض الشيء المحبب عند الطفل وينتظر ان يعطيه الصورة لطلبه, ان إحدى الأهداف الأساسية من نظام" البكس " هو أن يطلب الطفل ما يريه دون أن يذكره احد بذلك .
  • يبتدئ المدرب الثاني باخفاء التلقين (مساعدة الطفل من خلفه ) تدريجيا على النحو التالي :
  1. يقوم المدرب الثاني برفع يد الطفل ويقوده الى رفع الصورة ويساعده كي يمد يده نحو يد المدرب الاول , الا انه يدع الطفل يضع الصورة في يد المدرب الاول بنفسه .
  2. يقوم المدرب الثاني بمساعده الطفل على رفع الصورة .,ويمد يد الطفل نحو نصف المسافة بينه وبين يد المدرب الاول وعلى الطفل ان يمد يده نحو يد المدرب الاول للمسافة المتبقية ويضع الصورة في يد المدرب الاول .
  3. يقوم المدرب الثاني بمساعدة الطفل , وذلك بالامساك بمعصم الطفل ووضعها فوق الصورة , وعلى الطفل ان يرفع الصورة ويضعها في يد المدرب الاول وبعد ان يتعلم الطفل ان يعطي الصورة للمدرب الاول دون مساعده من المدرب الثاني (من خلفه ) يقوم المدربان بتبادل الادوار في تعليم الطفل على الطلب كي يتعلم الطفل ان يطلب من اكثر من شخص واحد , وبمعنى اخر بينما كان في المراحل السابقة يجلس المدرب الاول امام الطفل والمدرب الثاني خلف الطفل يقوم المدربان في هذة المرحلة بتبادل الادوار في الجلوس أمام الطفل لتلقي الصور منه .
  • ملاحظات حول المرحلة الاولى :-
  1. يعطى الطفل 30 فرصة يومياً لطلب الشيء الذي يتدرب على طلبه .
  2. لا يشترط ان يتم التدريب على كرسي وطاولة بل يمكن ان يتم في أي مكان .
  3. يتراوح الوقت الذي يحتاجه الطفل لاكتساب مهارة وضع الصورة في يد المدرب دون مساعدة ما بين دقائق وأيام . وهذا ينطبق على جميع الاطفال التوحديين , حتى الذين يعانون من تاخرا شديدا ,لانهم يتلقون 30 فرصة موزعة على اليوم الواحد لتعلم المهارة .
  4. بعد أن يتعلم الطفل ان يضع الصورة في يد المدرب بشكل تلقائي وبدون تذكير أو مساعدة , أي أنه عند عرض الشيء الذي يريده الطفل , يقوم الطفل بأخذ صورة ذلك الشيء ويعطيها للمدرب ( والافضل من ذلك ان يعطي الطفل صورة الشيء الذي يريده دون ان يراه للتعبير عن رغبته في الحصول عليه )

ننتقل للمرحلة الثانية من التدريب .

  • مرحلة الثانية :-

الهدف الأساسي من هذة المرحلة هو التدريب على أن يذهب الطفل إلى ملف التواصل وينتزع الصورة, ويتجه نحو المدرب , ويضع الصورة في يد المدرب .

  • وبالتالي ينبغي في هذة المرحلة :-
  1. زيادة المسافة تدريجياً بين الطفل والمدرب .
  2. زيادة المسافة تدريجيا بين الطفل والصورة .
  3. زيادة عدد الأشياء التي يطلبها الطفل .
  4. الطفل الطبيعي يجذب انتباه الآخرين بالاقتراب منهم أو بأي طريقة مناسبة أخرى لكي يتواصل معهم وهذا ما لا يقوم به الطفل التوحدي .
  5. وبناء على ذلك , فان الطفل التوحدي في هذة المرحلة ينبغي ان يتعلم الشكل الطبيعي للفت انتباه الآخرين للتواصل معهم.
  6. وبينما كانت صورة الشيء الذي يريده الطفل والمدرب على مقربه منه في المرحلة الأولى , يقوم المدرب في هذة المرحلة بإبعاد نفسه والصورة عن الطفل .
  • خطوات التدريب على هذة المرحلة :-
  1.  في ملف مقوي صغير ( قد يكون ملف بلاستيكي , أو ملف مانيلا ) يضع المدرب قطعا من الفلكرو ( اللاصق ) على غلاف الملف , وبداخله وأيضا على خلف الصور
  2. ( فكما هو ملاحظ من خلال الأفلام على موقع اليوتيوب في الرابط المرفق في المشاركة السابقة فان ملف التواصل يتكون من صفحتين مطويتين تم لصق أشرطة بعرض الصفحة بداخل الملف ليتم لصق الصورة وانتزاعها بسهوله عندما يشاهدها الطفل ويرغب في تقديمها للمدرب للحصول عليها , وعلى غلاف الملف تم وضع شريط لاصق أيضا يتم وضع الصورة التي بصدد التدريب عليها في المرحلة الثانية ... ملحوظة : يختلف شكل ومحتوى ملف التواصل النهائي في المرحلة السادسة والأخيرة عنه في المرحلة الثانية فلا تتعجل ولنسير مرحلة بمرحلة ....)
  3. يقوم المدرب بوضع الصورة التي يحتاجها الطفل والتى تم التدريب عليها في المرحلة الاولى على ملف التواصل من الخارج , بينما يضع باقي الصور في داخل الملف ( وترمز باقي الصور للأشياء المفضلة الأخرى لدى الطفل تم تحديدها عند التحضير لتطبيق برنامج البكس ) .
  4. عند التدريب يضع المدرب ملف التواصل على مقربة من الطفل .
  5. يتم تدريب الطفل على طلب الشيء المحبب لديه كما هو الحال في المرحلة السابقة أي من خلال عرض الشيء المحبب لديه وإبعاده عن متناول يده . إلا أن على الطفل في هذة المرحلة أن ينتزع الصورة من ملف التواصل ومن ثم يعطيها للمدرب .
  6. يضيف المدرب شيئين إضافيين من الأشياء المحببة لدى الطفل ويتم تدريب الطفل على طلبهما بنفس الطريقة في المرحلة السابقة , وفي كل مرة يضع المدرب صورة واحدة للشيء الذي يتم تدريب الطفل علي طلبه في خارج الملف ويضع باقي الصور في داخله .
  7. يزيد المدرب المسافة بينه وبين الطفل الى أن يضطر الطفل الى الوقوف أو المشي خطوة أو خطوتين ليضع الصورة في يد المدرب , وهكذا تزداد المسافة أكثر فأكثر وبصورة تدريجية .
  8.  وبعد ان يتمكن الطفل من التوجه نحو المدرب , وان كان على مسافة بعيدة , يحدد المدرب ركنا او حائطا ليضع فيه ملف التواصل , وبصورة تدريجية يزيد المسافة ما بين ملف التواصل والطفل الى ان يتمكنالطفل من الذهاب الى اركن او الحائط المحدد لجلب ملف التواصل والذهاب بالصورة نحوالمدرب ,وهنا يتعين على المدرب ان يضع ملف التواصل في نفس المكان في كل مرة لكي لا يضطر الطفل الى البحث على هذا الملف .
  • ملاحظات حول المرحلة الثانية :
  1. في هذة المرحلة لا يضع المدرب اكثر من صورة واحدة على ملف التواصل , بل يغير الصورة ليتوافق كلا منها مع ما سيقوم الطفل بطلبه.
  2. في هذة المرحلة لا يطلب المدرب من الطفل ان يعيد الصورة الى مكانها أي الى ملف التواصل بل يعيدها هو .
  3. في هذة المرحلة كما في الاولى , لا يرفض المدرب بأي حال من الاحوال الاشياء التى يطلبها الطفل من خلال الصور .

 

المصدر: كتاب علاج التوحد للدكتورة وفاء الشامي مع ادخال بعض من التوضيح

ساحة النقاش

eltebi
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

184,205