السعادة نسبية.. تختلف من شخص لآخر ومن وقت لآخر.. ومفهوم السعادة قد يترجم لدى البعض بامتلاك المال، ولدى الآخرين بالحصول على الحب، ولدى بعض آخر بتناول وجبة محببة.. وغيرها من الأسباب التى تجعل الإنسان يشعر وكأنه يمتلك الكون من أشياء بسيطة .يقول د. عبد الرحمن محمد عطية أستاذ التغذية وعميد كلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان الأسبق إن الشعور بالسعادة

 

عند الإنسان يرتبط ارتباطا وثيقا بالهرمونات. وقد أثبت العديد من الدراسات الحديثة أن الهرمونات التى يفرزها جسم الإنسان ذات صلة وثيقة بشعوره بالسعادة او بالحزن والقلق والإطمئنان بغرض المحافظة على الاتزان النفسى والبدنى لديه وذلك من خلال الجهاز الحوفى وقشرة المخ التى تحتوى على ما يزيد على خمسين ناقلا عصبيا. بينما يلعب الغذاء الغنى بالأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن دورا أساسيا فى تصنيع هذه الناقلات العصبية مما يؤكد وجود علاقة وثيقة بين الطعام والمشاعر التى تنتاب الإنسان، ومن ضمنها الإحساس بالسعادة والاسترخاء. فمثلا تناول الغذاء الذى يحتوى على نسبة كبيرة من النشويات وقليل من البروتين يزيد من معدل إفراز هرمون (السرتيونين) المسئول عن شعور الإنسان بالسعادة مما يساعد الجسم على الاسترخاء والنوم. ويزداد إفرازه عند تعرض الإنسان لأشعة الشمس وكذلك عند ممارسة الرياضة .

ويلعب هرمون (السرتيونين) دورا رئيسيا فى تنظيم المزاج يعطى الإنسان الشعور بالطمانينة النفسية، وفى حالة نقص نسبته بالدماغ بنسبة أقل من الطبيعى يؤدى الى الإصابة بالاكتئاب وهو موجود بكثرة فى الجوز والأناناس والموز والبرقوق والطماطم والكاكاو. أما (الدوبالين) الذى يعطى الإنسان الشعور بالبهجة فيزداد إفرازه عند تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، وعند تناول الشيكولاتة بالذات، لذا ارتبط تقديم الناس للشيكولاتة بالتعبير عن السعادة والمحبة . ويضيف د. عبد الرحمن أن المعادن أيضا تسهم فى منح الإنسان الشعور بالسعادة، فضلا عن أن شرب الماء بكثرة وأخذ حمام بارد يفيد كثيرا فى إطلاق هرمونات السعادة بشكل منتظم .كما أن هناك العديد من الأطعمة الغنية بهرمون السعادة منها على سبيل المثال: ـ الاسماك الدهنية: مثل السلمون والرنجة والتونة والسردين وكلها تحتوى على نسبة عالية من مادة اوميجا3.

وهى تعمل على تحسين المزاج وتهدئة الأعصاب وتقوية المخ ـ الشيكولاتة: وخاصة الداكنة وهى تحتوى على مادة الكافيين والماغنسيوم الذى ينتج عنه طاقة إيجابية فى الجسم كما يساعد على استرخاء العضلات والحد من القلق ويقلل من الشعور بالاكتئاب، ويساعد على زيادة إفراز هرمون السعادة .

الكريز: ويطلق عليه الغرب اسم الأسبرين الطبيعى حيث يمنح من يتناوله الشعور بالسعادة والاسترخاء ـ الكركم: ويزيد من انتاج الجسم لهرمون السعادة يزيد من الإحساس بالراحة النفسية, وأخيرا ينصح د.عطية بعدم الإفراط فى تناول الأطعمة التى تحفز على إفراز هرمون السعادة حتى لا تعطى نتيجة عكسية وينتج عنها المزيد من الشعور بالكآبة.

المصدر: الاهرام
elmasrya

من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 42 مشاهدة
نشرت فى 17 مارس 2016 بواسطة elmasrya

ساحة النقاش

م/محمد المصرى

elmasrya
نعمل فى مجال المقاولات والتشطيبات والديكور لدينا مجموعة متخصصة من مهندسين فى جميع المجالات نقوم ببناء وحدات ابنى بيتك (مفاجاة) وبيع وشراء »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

466,374