متلازمة وردينبيرج Waardenburg Syndrome

 

 يرجع اسم هذه المتلازمة إلى طبيب العيون الهولندي الدكتور  بطرس جوهانز وردينبيرج (Dr. Petrus Johannes Waardenburg)و الذي عاش بين عامي (1886-1979) . حيث لاحظ في اعام 1948 أن لون أعين بعض من لديهم صمم تختلف عن بعضها البعض.ولكن الدكتو فون  هوف (Van der Hoeve)في عام 1913  وصف توأمين لديهم تباعد مع صغر في العينين .كذلك وصف الدكتور كلين (Klein)عام 1947   طفل عمرة عشر سنوات و به شيب في ناصية شعر رأسه و مع بقع بيضاء في الجلد و عين ضيقة زرقاء و لديه صمم و عيب خلقي في اليد.وكذلك وصف الدكتور شاه (Shah) طفل لديه أعراض مشابهه و لكن لديه ضيق خلقي في القولون يعرف بمرض هيرشبرونج(Hirschsprung disease).و لكن هذه المتلازمة اشتهرت باسم الدكتور وردينبيرج و إن كان أسماء هؤلاء الأطباء أضيفت لاحقا لأنواع من هذا المرض.

 و مع أن نسبة انتشار هذا المرض خاصة في النوع الأول تصل إلى حالة واحدة لكل 20000-40000 طفل مولود إلا انه يصيب تقريبا 3% من مجموع من لديهم صمم منذ الولادة.وجميع أنواع هذا المرض تنتقل بالوراثة السائدة و لكنه ليس بالضروري أن يكون احد الأبوين لديه نفس المرض فمن الممكن أن تحدث المرض في الأسرة كطفرة حديثة تصيب طفلا واحدا فقط. كما قد يحدث أن يصاب الشخص بالمرض من كلا أبويه المصابين فتكون الإصابة اشد فتظهر أعراض أخرى كالمشاكل الخلقية في الأطراف العليا كما في النوع الثالث.و إذا كان احد أبوين مصاب بالمرض فان احتمال تكرار الإصابة 50% في كل مرة تحمل فيها الزوجة(راجع صفحة الوراثة السائدة لمزيد من الإيضاح).

 و المرض بشكله الكاملة يصيب السمع و الجلد و العينين بشكل أساسي و قد يصيب القولون أو الأطراف العلوية خاصة اليدين.و قد قسم هذا المرض إلى أربع أنواع. و يعتبر النوع الأول و الثاني اشهرهما، بينما النوع الثالث و الرابع يعتبران نادرين جدا.

 النوع الأول:

 و يتميز بحدوث ضعف في السمع في احد أو كلا الأذنين في 25% ممن لديهم هذه المتلازمة. و تكون العينان متباعدتان خاصة فتحته قناة الدمع المتصلة بالأنف.و في العادة يختلف لون العينين و يظهر شيب في ناصية شعر الرأس.وهو مرض ينتقل بالوراثة السائدة و تسبب أنواع مختلفة من الطفرات في جين أسمة باكس 3 (PAX3)في 90% من الحالات ويقع على الذراع الطويلة لكروموسوم 2.

و قد وضع اتحاد متلازمة وردنبيرج في عام1992 بعض الإرشادات الطبية لتساعد في التشخيص الصحيح لهذا النوع. حيث قسموا الأعراض إلى نوعين. الأعراض الأولى سمية بالأعراض الكبرى أو الأولية و الثانية أعراض صغرى أو ثانوية. ويشخص المرض عند و جود عرضين من الأعراض الكبرى أو عرض واحد من الأعراض الكبرى مع عرضين من الأعراض الصغرى على الأقل.

الاعراض الكبرى

الاعراض الصغرى

صمم أو ضعف سمع منذ الولادة
 congenital sensorineural hearing loss
 بقع بيضاء في الجلد منذ الولادة Congenital leucoderma
اختلاف في لون العينين أو عينان زرقاوان
  Pigmentary disturbances of the iris
استعراض أو التقاء الحاجبين في المنتصف
 Medial Eyebrow Flare  &   Synophrys
شيب في ناصية شعر الرأس Hair hypopigmentation ارتفاع و ضيق جسر الأنف  High &Narrow Nasal Root
إصابة احد الوالدين أو الأقارب بمتلازمة وردنجبيرج
   Affected first-degree relative
صغر في غضروف جانبي فتحة الأنف  Hypoplasia of Alae Nasi
تباعد بين العينين خاصة مخرج الدمع 
  Dystopia canthorum
ظهور شيب مبكر(قبل 30 سنة من العمر)   Graying Premature
و يقاس تباعد العيينين بما يعرف بمعامل دبليو فاذا كان اكثر من 1,95 فاهذا يعني انه يوجد تباعد. و تستخدم هذه المعادلة لحساب معامل دبليو:حيث ان :
a=المسافة بين طرف العينين الخارجي
b=المسافة بين طرف العينين الداخلي
c=المسافة بين البؤبؤين للعينين

X = (2a - 0.2119c - 3.909) / c
Y = (2
a - 0.2479b – 3.909) / b
W = X + Y +
a/b

 النوع الثاني

 و هذا النوع يختلف عن النوع الأول بشكل أساسي بعدم و جود تباعد بين العينين (dystopia canthorum).و لكن هناك اختلافات بسيطة خاصة بين نسب احتمال ظهور الأعراض كما في الجدول حيث أن شدة الصمم أعلى في هذا النوع كذلك نسبة اختلاف لون العينين عن بعض.و بشكل عام هذا النوع اقل شيوع عن النوع الأول و لكنه أكثر من النوع الثالث و الرابع.وهذا النوع ينتقل بالوراثة السائدة و هو ناتج عن طفرة في احد الجينات على الذراع القصيرة لكروموسوم 3 و يسمى بـ (microphthalmia-associated transcription factor (MITF) gene) و لكن هذا الجين يتسبب فقد في 15% من الحالات و الباقي فان الأسباب الجينية غير مكتشفة بعد. 
 

 

مقارنة بين الأعراض في النوع الأول و الثاني من متلازمة وردنجبيرج

الأعراض

نسبة ظهور الاعراض

النوع الأول

النوع الثاني

صمم حسي عصبي

57-58%

77-78%

اختلاف لون العينين عن بعض

15-31%

42-54%

عينان زرقاوان ضامرتان

15-18%

3-23%

شيب ناصية الرأس

43-48%

16-23%

شيب مبكر

23-38%

14-30%

ابيضاض بالجلد

30-36%

5-12%

ارتفاع جسر الأنف

52-100%

0-14%

اتساع طرفي الحاجبين الداخلية

63-70%

7%

  النوع الثالث

 و أعراض هذا النوع هي أعراض النوع الأول و لكن يضاف إليها عيوب خلقية في الأطراف و المفاصل خاصة الأطراف العلوية. ويعرف هذا النوع أيضا بمتلازمة كلين وردينبيرج  (Klein-Waardenburg syndrome). وهذا النوع ينتقل بالوراثة السائدة و يتسبب فيه نفس الجين المسبب للنوع الأول(PAX3) و لذلك فان بعض الأطباء لا يؤمنون بوجود النوع الثالث بل يعتقدون انه فقد تفاوت ظاهري في الأعراض بين النوعين و ليس اختلاف حقيقي.

 النوع الرابع

 و أعراض هذا المرض أيضا هي أعراض النوع الأول و لكن يضاف إليها ضيق في القولون يسمى بمرض  هيرشبرنق(Hirschsprung disease) و الذي يؤدي للامساك الشديد و يستدعي تدخل جراحي لإزالة التضيق. و يسمى هذا النوع أيضا بمتلازمة وردينبيرج شاه  (Waardenburg-Shah syndrome). وهذا النوع أيضا ينتقل بالوراثة السائدة و وجد إلى الآن 3 جينات مختلفة من الممكن أن تؤدي إلى هذا المرض إذا أصيبت بطفرة و هذا الجينات هي : جين Endothelin-3 و جين  Endothelin Receptor B  و أخيرا جين  SOX10 .

المصدر: مركز الرحمة
el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطقال

  • Currently 36/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 481 مشاهدة
نشرت فى 24 يناير 2011 بواسطة el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطفال

el-rahmapt
للتواصل [email protected] »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,939,475

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى

    أ.د/ محمد على الشافعى
 استاذ مشارك العلاج الطبيعى للأطفال  بكلية العلاج الطبيعى جامعة القاهرة و استشارى العلاج الطبيعى المكثف للأطفال 
لمشاهدة قناه الفيديو الخاصة بالمركز 

اضغط