ممن لديهم طفل في مرحلة الطفوله المبكرة ...

1- يتم في البداية اختيار غرفه مغطاة بموكيت فاتح اللون وليس بالسيراميك وذلك لضمان سلامة الطفل عند وقوعه على الأرض أثناء لعبه داخل الغرفة .

2- تجهيز أرفف خشبية ( دولاب ) متر × متر تقريباً عدد أربعة أو خمسة ووضعها على الجدران يمين ويسار الغرفة وتجنب وضعها تحت النوافذ .

3- يفضل أن تكون الدواليب باللون الأبيض .

4- يحب أن تحتوي الغرفة على الوسائل التي يستخدمها الطفل في اللعب ،وذلك لأننا سوف نعتمد على اللعب في تنمية جميع مهارات الطفل بدون استثناء وهي مهارات كل من :

مهارات اللغة والنطق والتواصل والتفاعل الاجتماعي والعاطفي وتكوين العلاقات

مهارات العمل بنظام وترتيب أثناء اللعب ،وكذلك تدريب الطفل للإستجابة للتعليمات

5- يجب أن يتم تقسيم الدواليب على حسب المجال : مثل دولابين بجانب بعض لأ دوات اللعب الايهامي مثل : أدوات الطعام ، أدوات النظافه ، شخصيات العائلة بعدة أحجام ، سيارات بعدة أحجام ، أدوات الطبيب ، ملابس صغيره ، ... إلخ .

6- الدولاب الثالث يكون مخصص للقصة ويحتوي على ( كتب تحتوي على صور مألوفه من الحياة اليومية ، وكتب أخرى بصور مع كلمات لتعليم الطفل تمثيل الشخص الذي يقرأ بمسك إصبع الطفل ووضعها على الكلمة بعد أن ينظر إلى الصورة مثل ( كوره ) حتى وإن كانت ه ( كره ) ، كذلك يمكن أن تقوم الأم بشراء كفوف الشخصيات مثل : القطة ، العصفور ، الأم ، والأم ويمكن للأم أت تصنعها بنفسها عن طريق الجوخ . ثم تقوم الأم بتأليف قصة بسيطة تحتوي على تقليد الأصوات مع تكرار الضحك به ، لكي يتم شد انتباه الطفل . كذلك من الوسائل المستخدمة للقصة هي البزل ، حيث تقومين بتصوير وجه الطفل بهدف أن يتعرف على شكله واسمه ( مفهوم الذات ) وتثبتين الصورة على فلين ثم تقصين على حواف رأس الطفل ، بعد ذلك تقصين الصورة بالعرض إلى نصفين ، ثم تدربين الطفل على تثبيت الجزئين بطريقة صحيحة فوق بعض ( بعد ذلك تقولين له صورة مين ؟ ) وهكذا مع صور الآخرين أو الأدوات التي يستخدمها في حياته اليومية .

7- الدولاب الرابع يمكن أن يكون للأدوات الخاصة بالمهارات الحركية الدقيقة مثل : الصلصال الطبي الملون مع أدواته ، كذلك ممكن أن يحتوي الركن على طاوله بلاستيك بأربع كراسي صغيره توضع أمام الدولاب ، ويمكن إضافة حوض الرمل البلاستيك مع أدواته لنفس الركن . وفي نفس الدولاب يمكن إضافة الألوان الطبية التي تستخدم باليدين للطباعة ، وكذلك للتلوين الحر مثلا بواسطة الاصبع أو كافة الأصابع ، أو استخدام الاسفنج لطباعة الأشكال المختلفة ، وهنا لابد من وجود ورق مقوى داخل أحد الأرفف ، مع استخدام المريلة البلاستيك عند اللعب بالألوان والطين ، ويمكن للطفل أن يشارك عدة أطفال من الأقارب داخل هذا الركن أو باقي الأركان ، كذلك يمكن وضع لوحة فلين على الجدار بجانب هذا الركن لكي يثبت الطفل عمله في كل مره يقوم فيها بالرسم بالألوان أو بالصلصال .

8- يجب أن لاينتقل الطفل أو- الأطفال المشتركين معه في اللعب- من ركن إلى اخر إلا إذا قام برد أدوات الركن الأول إلى مكانها ، كذلك يجب أن لايبدأ بلعبه ثانية حتى يقوم برد اللعبه الأولى إلى مكانها . وإذا كانو مجموعة أطفال فيجب أن يتعاونوا في عملية ترتيب الألعاب .

9- ملاحظة مهمة جداً : يجب أن ننتبه للوقت الذي يحتاج فيه الطفل الخروج من الغرفه لمزاولة الأنشطة الحركية الخاصة بالتنقل والحركة من مكان إلى اخر ، لأن الطفل يحتاج بعد تقريباً 20 دقيقة كحد أقصى له في الجلوس وهناك فروق فرديه بين الأطفال من ناحية طول فترة جلوسهم ، لذلك فإن الطفل يحتاج إلى التحرك إلى ركن اخر أو إلى الخروج من الغرفه ثم العوده إليها بعد ذلك للدخول إلى ركن اخر وهكذا .

10- كذلك هناك ملاحظة أخرى وهي : تجنبي دخول المقص في هذه الغرفة لأن الطفل حاليا ليس بعمر يسمح له القدره على استخدامه ، كما لابد من الانتباه بعدم استخدام الألعاب الحديدة أو البلاستيكيه الحاده والخشبية الثقيلة

المصدر: مركز الرحمة قسم تنمية المهارات
el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطقال

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 1155 مشاهدة
نشرت فى 22 يناير 2011 بواسطة el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطفال

el-rahmapt
للتواصل [email protected] »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,675,612

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى


مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطفال المصابين بالشلل الدماغى    د/ محمد على ابراهيم 
مدرس بكلية العلاج الطبيعى جامعة القاهرة        استشارى تاهيل الاعاقات 00201225897151