النقابة العربية للصحافة والااعة والتليفزيون والاعلام الاليكترونى

اعلام واحد يجمعنا

authentication required

 

كتبت /  رجاء ربيع

عريف الباحثة بالشئون العبرية حالفني الحظ وشاهدت عبر الشبكة العنكبوتية ، نسخة من منهج التعليم في إسرائيل ، لاسيما منهج التاريخ في المرحلة الاساسية ، وقد طالعت فهرس الكتاب المكتوب بالعبرية واجتهدت ملياً في ترجمته ، و أردت ان انشره واعرضه ، لأوضح طريقة التعليم والتعلم والعرض والسرد العلمي ، الغير مسيس بين مناهجنا التي نلقنها لابنائنا دون وعي ، وبين منهج التعليم الإسرائيلي الذي يعتمد على الفهم وترسيخ المبادئ .

ولا تروني مبالغة إن عقدت مقارنة ، بين المنهجين لرجحت كفة المناهج اليهودية التي تدرس في تل أبيب ، فإني لا أدعوا إلى أسرلة المناهج المصرية او العربية ، معاذ الله ، ولكن غيرة وثأرأً لأمة العلم .

فالإعتماد على منهج تاريخي يشوبه في بعض الأحيان الانحياز لوجهة نظر معينة ، أو الإتجاه لما يعرف بزيف وتزييف التاريخ تملقاً لنظام معين ، أو محاباة لأشخاص بذواتهم .

فلو تدبرنا المنهج للتاريخ للمرحلة الأساسية لطلبة المدارس الإسرائيلية بتل ابيب ، فقد أعجبني بشدة مصداقية وطريقة تناول الأحداث التاريخية ، وأثارني الطريقة العلمية السليمة والمفيدة ، واحترام العقلية اليهودية ، ولو كانت صغيرة ، في عمر الزهور أو بدايات الصبا .

فلقد تفوق اليهود علمياً علينا ، فالمتأمل في الكتاب ـ محل البحث ـ وقد اتخذته طريقة ومنهجاً لشرحه ، منها الفصل الاول ، ويحاول تثبيت دعائم الإستيطان اليهودي ، ويقول بعنوان فلسطين أرض الاجداد ، ويحاول

التحايل بكافة انواع التحايل ، ويثبت وجود الاستيطان اليهودي ، وتعميق الشور بالوطنية لدى النشئ الصغير .

فقد حرفوا التاريخ وتعمد اليهود نفي نسب الكنعانيين لسام بن نوح ، زوراً وبهتاناً ؛وذلك لحاجة في أنفسهم ، ألا وهي إنكار إمتلاك الأرض ،ومحاولة إيجاد المبرر الشرعي للإغتصاب ؛ حيث أن الكنعانيين هم أجداد الفلسطينيين ، وهذا ما أشارت إليه تحريفاتهم في التوراة .

حيث أن التاريخ يثبت لنا أنه لم تكن هجرة العبرانيين إلى أرض كنعان هي أولى هذه الهجرات ، بل سبقها هجرات لجمعات سامية وغير سامية أيضاً ، منهم المؤآبيين والفينيقييين والآراميين والعمونيين والعماليق واليبوسيين وغيرهم ، سيما أكذوبة أرض الميعاد التي يتخذون منها دليل يلوكون به أفواههم ، ويتشدقون به ، لقد جعلوا من تاريخ منصرم . مستقبل لدولة مزعومة.

والفصل الثاني دولة الخلافة الإسلامية وقد ضمنوها الفصل الثاني في منهج التاريخ المعول عليه ، والذي لفت نظري بشدة، فلم ينكروا دولة بكبر وعظمة دولة الإسلام في مرحلة هامة من التاريخ من أجل تعميق وإثراء ثقافة أبنائهم ، وعدم تضليلهم .

دولة الصليبيين أو الفترة الصليبية .. وهو الفصل الثالث بالكتاب ، ويصف فترة الحملة الصليبية على الشرق الأوسط ، وما تبعه من إعتداء على المقدسات ، وهنا يعرضوا لأبنائهم دون تزييف أو خلط للأمور أو تغييب للذهن ، وإدعاء الصداقة بين الشعوب المعادية وإن ساعدتهم .

ورسالتي الوحيدة أني أرى في منهج تدريس التاريخ واسلوب عرضه على الطلبة ، به الكثير من العوار ، منها التكرار لذات المنهج والمضمون في كل المراحل الدراسية دون إضافة أو زيادة علمية .

فالتاريخ الفرعوني والتاريخ الاسلامي على سبيل المثال ؛ يعرض في المراحل الدراسية المختلفة ، دون زيادة علمية ، وهذا ما يبعث على الملل والسأم ، فضلاً عن وجود أخطاء تاريخية غير منقحة ،وفضلاً عن وجود ما يعرف بلتملق والممالأه للانظمة الحاكمة سيما في تاريخ العصرالحديث ، وكل ذلك يلتهمه أبنائنا دون وعي .

أخيراً فالمسئولية تقع على الدولة المصرية ، لا سيما القائمون على النظام التعليم في مصر وواضعي المناهج ، والمضطلعين بأمر العملية التعليمية ، فالتاريخ فيه مستقبلنا ، والتاريخ تراث الامم.. ولا أرى عقوبة وكيداً وتنكيلاً أشد من تغييب الأفهام وتزييف الحقائق .

الباحثة في الأدب الإسرائيلي

كلية الآداب ـ جامعة الإسكندرية.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 62 مشاهدة
نشرت فى 25 أكتوبر 2013 بواسطة ebrahime

ابحث

عدد زيارات الموقع

252,139

بــيـــان هــــــام

تعلن جريدة الجمهورية عن فتح باب تلقى السير الذاتية لكبار الكتاب نظرا  لحاجة الجريدة بفرع الدلتا - عن التعاقد مع 10 من كاتبى مقال الراى من كل المجالات ولكن تحت بند هموم ومشاكل الناس والجريمة نظرا لتخصص الموقع الالكترونى فى هموم الناس وقضاياهم من خلال الخدمة التى نقدمها لكل اهل الدلتا 
الشروط الواجب توافرها 
1- ان يكون من المؤهلات العليا 
2- ان يكون سبق لة الكتابة كعمود للراى فى اكثر من جريدة خبرة 3سنوات على الاقل ترفق شهادة الخبرة 
3- العمرلايقل عن 35 عاما 
4- الحصول على كراسة الشروط 
5- شهادة حسن سير وسلوك 
6- 6 صور شخصية 4×6 
7- صورة الرقم القومى

8- صحيفة الحالة الجنائية مقدمة خصيصا الى الجريدة 
مع رجاء  الجريدة بالتوفيق للجميع 
للتواصل (01012882211) من الساعة 11صباحا حتى 8مساءا