دور الرياضيات كفن في حياة الإنسان والفنان :

إن الهندسة تمتزج بحياتنا اليومية امتزاجا شديداً ، إلى حد أننا كثيراً ما نغفل قيمتها، فحين نتخذ منها أداة للكشف عن عجائب هذا الكون ، من اليسير أن ننسى أنها تمس كل نواحى حياتنا.. فبمعونة الهندسة ، يستطيع الإنسان خلق أشكال فنية جميلة وغريبة ، ومع ذلك فإنه من الممكن أن نرى في الأشكال الطبيعية أعقد المبتكرات الهندسية التي يتفتق عنها خياله الفنان.

إن الهندسة والأشكال الهندسية تحيط بالإنسان منذ مولده ، ومعظم الجمال الذي يراه من حوله مدين للمهارة الهندسية التي تتجلى في أعمال الطبيعة ـ إن أدرك الإنسان ذلك أم لم يدركه ـ وكل شيء حي سواء أكان شجرة ، أم زهرة أم حيوان أو طائر ، إنما يعبر عن عمل هندسي من الدرجة الأولى.

والهندسة المرئية هي إحدى إسهامات الفنان في خدمة العلم.  فعلم الهندسة العادي لا يهتم بالتحريفات التي تطرأ على الأشياء عندما ننظر إليها إلا أن الفنانين يواجهون هذه المشكلة ، وهى كيف يصورون على سطح مستو تلك الدنيا التي يراها الناس بأبعادها الثلاثة ، إذ يبدو أن أشكال الأشياء تتغير عندما ننظر إليها من أبعاد ومواضع مختلفة ... إن هذا التناقض بين العالم الحقيقى والعالم الذي نراه فعلاً ، هو الذي أدى إلى الكشف عن القوانين الهندسية للمنظور ... وبالرغم من أن هذه القوانين قد بدء في وضعها بطريقة منظمة من القرن الخامس عشر ، إلا أنه حتى اليوم لا غنى للفن والفنانين عن استخدامها.

e-book

تأليف: ( أ.د/ مراد حكيم بباوي .... د/ رباب عبد المحسن)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 253 مشاهدة
نشرت فى 15 مارس 2014 بواسطة e-book

e-book

e-book
إن النظام التعليمي للمرحلة الثانوية كمرحلة توجيهية بشكلها الوظيفي ـ لما ستكون عليه ‏الحياة العملية للدارس ـ يهدف إلى إعداد مواطن يستطيع أن يتكيف مع متغيرات ما بعد القرن ‏الحادي والعشرين، وأن يكون مزودًا باستراتجيات أربع يعتمد عليها للحياة, وهي:‏ ‏1.‏ تعلم لتعيش learn to live‏ .‏‏2.‏ تعلم لتعرف know‏ »

أبحث هنا وأدرس

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,792

عصر الفنون والعلوم التكنولوجيا

animated_earth_92يتميز العصر الحالي بأنه عصر العلم حيث أصبحت الفنون والعلوم المختلفة وتطبيقاتها من ضروريات الحياة , ولقد ازدادت المعرفة زيادة هائلة في هذا العصر حتى أصبح يسمى بعصر الانفجار المعرفي , ولقد كان من الطبيعي أن نغير نظرتنا نحو دراستنا للفنون التشكيلية والعلوم والرياضيات والتكنولوجيا وتبسيط ونشر العلم بحيث نعمل على تربية أرواحنا وأنفسنا جمالياَ لنصبح قادرين على تحمل مسئولية تطوير مجتمعنا المصري وتقدمه...