أ.د/ صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي Prof. S.A. El-Safty

كلية الزراعة جامعة عين شمس- موقع علمي متخصص في علوم الدواجن - مقالات علمية وثقافية Faculty of Agric

التحصين داخل البويضات: فوائده لمعامل التفريخ الصغيرة

In-Ovo Vaccination: Benefits for Small Hatcheries

ترجمة: أ.د. صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

أطلقت شركة فايزر إشارة البدء في حقن اللقاح (التحصين) داخل البويضات لأول مرة عام 1992، حيث طورت تلك التكنولوجي واستخدمت أجهزة Embrex-line devices .

يحظى التحصين داخل البويضة بالعديد من المُميزات البيولوجية والتجارية مقارنة بالتحصين تحت الجلد عند عمر يوم من الفقس وهي:

<!--التكوين المُبكر للأجسام المناعية مع تداخل في أقل الحدود مع الأجسام المناعية ذات المنشأ الأمي.

<!--توصيل اللقاح بطريقة مُحكمة ودقيقة وبعناية كبيرة يُمكن الاعتماد عليها تحت ظروف صحية عالية.

<!--طريقة قليلة العمالة مع أقل مُعدلات مُمكنة من الخطأ البشري.

<!--لا يتم التعامل مع الكتاكيت بشكل مباشر، مما يُقلل من مُعدلات حدوث الإجهاد، وبالتالي تحسين صحة الطيور.

<!--النقل السريع للكتاكيت الفاقسة من المعمل عقب الفقس، وبالتالي بداية فترة الحضانة والنمو سريعًا.

صاحب تلك المُميزات إعطاء طيور ذات صحة جيدة وإداء إنتاجي عالي الكفاءة.   

          عرف كبار مُنتجي الدواجن فوائد التحصين داخل البويضة، حيث يستخدم العديد من معامل التفريخ بالولايات المُتحدة الأمريكية طريقة الحقن باستخدام Embrex داخل البويضة مُقارنة بأنظمة التحصين بالحقن داخل البويضة الأخرى، وعلى المستوى الدولي، فإن حوالي 15 مليار بيضة يتم حقنها بهذه الطريقة سنويًا. تجدر الإشارة أن عملية الحقن بهذه الطريقة تتم بشكل آلي دقيق للعديد من البيض يوميًا بطاقة تصل إلى 70 ألف بيضة كل ساعة مع استخدام اقتصادي للعمالة.

قامت شركة فايزر بعمليات تطوير مُستمر لتلك الأجهزة الخاصة بحقن البويضات بغرض تحسين كفاءة وإنتاجية معمل التفريخ. أمكن باستخدام جهاز Embrex Egg Remover  والذي يقوم باستخدام تكنولوجيا مُبتكرة حاصلة على براءة اختراع من تداول البيض بدقة واستبعاد البيض غير المُحتوي على أجنة قبل خضوعه لعملية التفريخ وبالتالي الحد من التلوث، فضلاً عن أن استخدام التحصين بهذه الطريقة يعمل على تقليل تكلفة عملية التحصين عن طريق تحديد البيض المُخصب فقط والقيام بتحصينه (استخدام جهاز Embrex Inovoject Vaccine Saver).  

يوجد الأن العديد من اللقاحات الخاصة بالأمراض شائعة الوجود في مزارع الدواجن من المُمكن إعطائها عن طريق حقن البويضات، ولكن مدى توافرها يختلف من بلد إلى أخر. ومن أحدث ما انتجت شركة فايزر العالمية هو لقاح الجمبورو المركب "برسا بلكس Bursaplex" والذي يتم استخدامه عن طريق حقن البويضات للوقاية من مرض الجمبورو infectious bursal disease (IBD), ، فضلاً عن لقاح البويضات الحي  للوقاية من عدوى الكوكسيديا Inovocox EM1. 

من خلال استخدام تقنيات إعادة إتحاد الحمض النووي DNA، فإن عديد من أمراض الدواجن والتي كانت محمية ضد استخدام طريقة حقن البيض من المُحتمل تزايدها بشكل كبير خلال السنوات القليلة القادمة. تجدر الإشارة إلى ان عدد من تلك اللقاحات يتم تطويرها في الوقت الحالي بقطاع الدواجن الدولي بشركة فايزر Pfizer Global Poultry.

تنتشر أجهزة شركة فايزر الخاصة بحقن البويضات واستبعاد غير المُخصب في أكثر من 30 دولة حول العالم، كما يقوم فرق العمل الخاصة بالشركة بعمليات تنصيب تلك الأجهزة في معامل التفريخ فضلاً عن توفير فرق الدعم الفني من خبراء الشركة لحل كافة الإشكاليات التي من المُمكن أن تواجه معامل التفريخ المُستخدمة لتلك التكنولوجيات الحديثة.

يُعد جهاز :امبريكس اينوفو "م" Embrex Inovoject M أحدث الأجهزة المُضافة لعائلة "امبريكس"، حيث تم تصميمه ليوفي احتياجات معامل التفريخ الصغيرة، ويتميز هذا الجهاز بأنه صغير الحجم ويُمكن تحريكه من مكان لأخر مما يُسهل من عمليات الحقن أينما نريد. ومن أهم مُميزات هذا الجهاز:

<!--الرأس المُستخدم في عملية الحقن من المُمكن ضبطها أفقيًا أو رأسيًا لضمان توصيل اللقاح بدقة بغض النظر عن شكل البيضة أو حجمها.

<!--الحقن باستخدام طريقة الوخز الثنائي لضمان نفاذية قشرة البيضة برفق وبدقة وفعالية لتوصيل اللقاح.

<!--تعقيم ثابت لإبرة الحقن بين كل حقنة، مما يُقلل من مخاطر انتقال التلوث وانتشاره.

يتميز هذا الجهاز بأنه جهازًا شبه ألي، حيث يسمح أن يتم إدخال ترولات البيض أو إخراجها بواسطة العامل. تتراوح طاقة التشغيل بين 12 – 20 ألف بيضة كل ساعة، لذا فإن مثل هذا الجهاز يُعد مُناسبًا لمعامل التفريخ ذات الطاقات الصغيرة، والتي سوف تؤدي بالتبعية إلى تحسين إنتاجية هذه الأنواع من معامل التفريخ من خلال إعطاء كتاكيت أكثر صحة (مُحصنة عن طريق حقن البويضات) وبالتالي أكثر إنتاجية في مزارع التربية.   


<!--

المصدر: PoultrySite.com, Thursday, November 10, 2011
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 630 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

844,055