أ.د/ صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي Prof. S.A. El-Safty

كلية الزراعة جامعة عين شمس- موقع علمي متخصص في علوم الدواجن - مقالات علمية وثقافية

الجهاز الإخراجي في الدواجن Excretory System in Poultry

د/صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

 

أهم أعضاء الإخراج بالجسم هي:

1- الكليتين: تُخرج البول وبعض الأملاح الزائدة من الجسم.

2- الرئتين: تُخرج ثاني أكسيد الكربون وبعض الأملاح الطيارة.

3- الأمعاء الغليظة: تُخزن الفضلات الغذائية وتُخرجها أثناء التبرز.

4- الكبد: يُعادل بعض السموم التي تدخل إلى الدم Detoxication.

ومن أعضاء الإخراج بالجسم أيضاً الجلد حيث يُخرج الماء والأملاح عن طريق الغدد العرقية ولكن هذا في الثدييات فقط، حيث تغيب الغدد العرقية في الطيور.

 

الجهاز البولي في الدواجن Urinary System in Poultry

يتكون الجهاز البولي في الطيور من جزئيين أساسيين وهما الكليتان Kidneys والحالبان Ureters. الكلية في الطيور كبيرة ومُستطيلة الشكل وتقع على جانبي العمود الفقري والشريان الأورطي والشريان الحُرقفي في الجهة الظهرية، كما أنها تكون ملتحمة مع العمود الفقري، وهي ذات لون بني مائل للاحمرار، وتتكون من ثلاثة فصوص:

1-     فص رأسي Cranial lobe

2-     فص وسطي Middle lobe

3-     فص عضدي Caudal lobe

 

تُفرغ الكليتين مُحتوياتها في الحالبين والذي يُفرغ ما به من بول في اليوروديوم في غرفة المجمع. وتتمثل وظائف الكليتين في ترشيح الدم للتخلص من ما به من نواتج التمثيل الغذائي بالجسم، وإعادة امتصاص بعض العناصر الغذائية مثل الجلوكوز وبعض العناصر المعدنية لإعادة استخدامها مرة أخرى. ومن الجدير بالذكر أن الكليتين في الطيور تتحكم في عمليتي الامتصاص والإفراز لكل من الماء والعناصر المعدنية بالجسم، لذا فإن الكليتين تُعتبر مركز السيطرة والتحكم في الاتزان الإسموزي لسوائل الجسم.

 

من أهم خصائص بول الطيور Urine، لونه الكريمي، يتكون معظمه من مواد مُخاطية لزجة وسميكة نظراً لاحتوائه على حمض اليوريك Uric acid، وهو في ذلك يختلف عن بول الثدييات والذي تكون اليوريا فيه هي المُكون الأساسي. تُفرز الطيور حمض اليوريك كناتج نيتروجيني أساسي، حيث يُخلّق في الكبد ثم يُفرز عن طريق البول، وهو يُمثل 60-80% من النيتروجين الكلي في البول، كما أن الطيور تُنتج يوريا بكميات محدودة كناتج تمثيل للبيورين وناتج هدم للحمض الأميني الأرجينين.

 

المصدر: مصادر متعددة
  • Currently 3/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 2500 مشاهدة

ساحة النقاش

sayedsakr22

اكرمك الله واثابك لكنى كنت اتمنى بعض الصور التشريحية مع المقال للتوضيح

عدد زيارات الموقع

727,225