1-من اول من استعمل خاتم الخطوبة ؟

الرومان هم اول من استعملوه وكان مصنوعا من الحديد ..ثم اصبح من الذهب ويوضع في البنصر .. ويوضع الخاتم في البنصر الايمن في الخطوبة .. ثم ينقل الي البنصر الايسر بعد الزواج وهذه عادة اوربية انتقلت الي العرب من شعوب اوروبا .

2-من هو اول من وضع عقود الزواج ؟

قدماء المصريين .. وكان العقد يعني تقديم الولاء والطاعة التامة من الرجل للمراة وذلك علي عكس المفهوم الحالي للزواج ..بمعني ان العصمة كانت بيد الزوجة ، والطريف ان الرجل اذا دخل المنزل ووجد غرفة زوجته مغلقة فانه يفهم من ذلك انها قد طلقته ، ويغادر المنزل دون مناقشة او اعراض .

3-من اول من اطلق علي الشهر الاول من الزواج شهر العسل ؟

شعوب اوربا الشمالية ..حيث كانوا يقدمون لضيوفهم في الافراح شرابا مصنوعا من العسل .. ويستمر العروسان في هذا الشراب لمدة ثلاثون لما فيه من فوائد غذائية ومقوية .

4- من اول من استخدم ادوات التجميل   الكحل - احمر الشفاه - احمر الخدود ؟

قدماء المصريين في عهد كليوباترا .. وكانوا يستخرجون اللون الاحمر من بعض نباتات النيل ومن الحيوانات البحرية والمرجانية .. وكانوا يضعون اللون الاخضر تحت العين والاسود فوق العين والرموش .. والحنة في صبغ الايدي والاظافر .. كما كان استعمال احمر الشفاه للرجال والنساء علي حد سواء حيث كان يقصد به النظافة والتزيين . كما استخدم الكحل للزينة والعلاج من بعض امراض العيون ويظهر الكحل حتي الان في اثار الفراعنة .. ومازال العرب يفضلونه لجمال المراة .

5- من اول من استخدم طرحة العروس ليلة الزفاف ؟

الاغريق .. حيث كانوا يعتقدون ان هذه الطرحة تحمي العروس من الارواح الشريرة التي تحلق في الجو ليلة الزفاف .. واصبحت تقليدا معروفا وامنية كل عروس في حفل زفافها .. وانتشرت هذه العادة في جميع دول العالم .

6- من اول من لبس البيجاما ؟

الهنود في شمال الهند .. وكانوا يستخدمونها للنوم .. ثم انتقلت من الهند الي شتي انحاء العالم واسم بيجاما فارسي الاصل ويعني غطاء الرجلين .

7- من اول من استخدم ربطة العنق ( الكرافتة ) ؟

الرومان ..حيث كان الجنود الرومان يضعون قطعة قماش علي شكل شال ويعقدونه حول العنق .. وفي القرن السابع عشر انتقلت هذه العادة من الجنود الي النساء .. وفي القرن التاسع عشر استقرت علي شكلها الحالي وانتشرت في جميع انحاء العالم .

8- من اول من امر بوضع ازرار نحاسية حول كم الجاكيت ؟

القيصر الروسي بطرس الاكبر .. حيث كانت روسيا متخلفة جدا بالنسبة لاوربا الغربية وحين حكمها هذا القيصر الطامح الي النهضة والتقدم نظم جيشه المتخلف علي طريقة الجيوش الاوربية .. واصر علي نظافة الجندي واناقته .. فامر بان توضع ازرار نحاسية حول كم سترة الجندي حتي يقلع عن عادته القديمة بمسح الانف بالكم .

9- من اول من لبس الحذاء 0 النعال ) ؟

جذيمة الابرش بن مالك الأزري من قبيلة الأزد المعروفة ، وهو اول ملوك الحيرة بالعراق ، وقد توفي عام 268 ميلادية .

10- من اول من ابتكر العروة في قبة الجاكيت ؟

الامير البرت الالماني زوج الملكة فيكتوريا ملكة انجلترا . وذلك لكي يضع فيها زهرة _ وكان من اشهر رجال عصره اناقه _ وذلك عندما قدم الامير البرت من المانيا الي انجلترا بصفته عريسا للملكة فيكتوريا ملكة انجلترا عام 1840 م . واستقبلته الملكة بباقة من الزهور . فتناول سيفه وخزق قبة جاكيته ووضع فيها زهرة من زهرات الملكة تقديرا لها ، ثم اصبحت العروة والزهرة في الجاكيت عنوانا للاناقة .

11- من اول من لبست الاساور في اليد ؟

الملكة نفرتاري في عصر الملك اخناتون . وقد استعملته النساء في عصرها وانتشرت هذه العادة علي مدي العصور وتطورت حيث انها كانت في السابق تتخذ اشكال الحيوانات .

12- من اول من استخدم باروكة للشعر ؟

الملك لويس الرابع عشر لانه اصيب بالصلع مبكرا وايضا هو اول من استخدم الحذاء ذو الكعب العالي لانه كان قصيرا جدا ، كما ان اول من لبس التنانير الطويلة هن بنات لويس الرابع عشر لان سيقانهم لم تكن جميلة .

13- من اول من عرف شرب القهوة ؟

العرب .. وبالتحديد هو راع من رعاة اليمن .. حيث ان بعض مواشيه لم تستطع النوم بعد ان اكلت من نبته القهوة ذات الثمار الحمراء فاستعملها .. ومنه عمت بين العرب في الفرن الخامس عشر .. ثم انتقلت الي مصر وتركيا والي فينيسيا عام 1590 م ومنها انتقلت الي اوربا في القرن السابع عشر .

14- من اول من شرب الشاي ؟

الامبراطور الصيني ( شن توانج ) حيث كان من عادته ان يغلي الماء قبل شربه .. واثناء عملية الغليان سقطت ورقة من احدي الاشجار والماء يغلي .. ثم لاحظ ان هذه الورقة قد غيرت لون الماء .. فوضع اوراقا اخري .. ولما اعجب باللون تذوق الماء .. فازداد اعجابه .. وكانت هذه هي بداية معرفة الشاي في العالم .. ثم انتشر واصبح المشروب المفضل للملايين في العالم .

15- من اول من صنع مسحوق الكاكاو ؟

العالم الهولندي فان هوتن _ عام 1828م _ حيث حول الكاكاو الي مسحوق يمكن تحويله الي شراب ساخن .

16- من اول من عرف الكنافة والقطايف ؟

الامويين في دمشق ، وصنعت اول مرة خصيصا لسليمان بن عبد الملك الاموي ، ثم انتقلت الي العالم العربي واصبحت من اشهي الماكولات الرمضانية .

17- من اول من ابتكر طريقة تجفيف الفواكه والخضار ؟

الامريكي   هوارد عام 1945م وسجل براءة الاختراع عام 1949م والفائدة منها هو تخفيف حجم النقل الي 50% .

18- من اول من ابتكر طريقة تعقيم مياه الشرب ؟

العالم الهولندي مارتينيوس فان ماروم _ بعد اكتشافه لغاز الاوزون عام 1886م وكانت له خواص مضادة للعفن _ وثبت انه معقم جيد للمياة _ ثم تم بعد ذلك اكتشاف واضافة الكلور للتعقيم .

19- من اول من ابتكر سلة المهملات ؟

الفرنسي اوجين بوبيل عمدة مدينةباريس حيث اصدر قرارا في سبعة مارس 1884 م يلزم اصحاب المنازل بوضع سلال كبيرة امام منازلهم ليلقوا فيها فضلات المعيشة . علي ان ياتي بعد ذلك عمال البلدية لتجميعها ونقلها في مكان بعيد عن المدينة ، والهدف من ذلك هو جعل مدينة باريس مدينة نظيفة وجميلة وخالية من الاوبئة والامراض التي تسببها هذه القاذورات . ومن فرنسا انتقلت لجميع دول العالم .

20- من اول من ابتدع كلمة سندوتش ؟

الكونت دي سندوتش ( 1792-1718م ) وكان لاعب قمار ، وبدلا من ان يترك طاولة القمار كان يضع قطعة من اللحم بين قطعتين من الخبز ولذلك سمي السندوتش علي اشمه .



 

المصدر: موسوعة الاوائل _ جمال مشعل
  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 2063 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

770,250