تعتقد بعض السيدات ان الرجيم من الامور القاسية علي النفس اذ انه يقف حائلا دون تناول الكثير من الطعام الشهي في حين ان هذا خطا شائع لان الرجيم لا يعني الحرمان ولكنه يعني فقط الحد من الكميات التي نتناولها او بمعني آخر نتناول كل ما نشتهيه ولكن بكميات قليلة .

هذا ما تؤكده الدكتورة غادة انور اخصائية التغذية ، موضحة انه يجب ان يكون هناك توازن بين ما تختارينه من غذاء بحيث يحتوي غذاؤك اليومي علي بروتين ودهون وكربوهيدرات مع عدم تجنب النشويات لانها تعمل علي رفع كفاءة كيمياء المخ وهو ما يساعد علي الشعور بالهدوء والاسترخاء والاكثار من تناول البروتين الذي يمد الجسم بالحيوية والنشاط .

ولكن بعض السيدات يلاحظن عند اتباع نظام غذائي لفترة عدم حدوث تغير في الوزن مما يولد لديهن شعورا بالاحباط وتبدا التساؤلات لماذا لا يفقدن الكيلوجرامات الزائدة علي الرغم من اتباع النظام الغذائي بشكل دقيق .

تجيب علي هذه التساؤلات الدكتورة غادة بان هناك عدة اسباب منها :

1- عدم النوم لمدة كافية قيبدا الجسم بالبحث عن طريقة أخري لمده بالطاقة من خلال تناول المزيد من الطعام حتي يظل مستيقظا .. لذلك يجب عليك ان تنامي من سبع الي تسع ساعات يوميا ليلا .

2- عدم ممارسة التمارين الرياضية فالكثيرات يعتقدن ان الرياضة ليست ضرورية لانقاص الوزن اذا اتبعن نظاما غذائيا معين ولكن ثبت ان التمارين الرياضية ضرورية مع الرجيم حتي يحرق الجسم الوزن الزائد ويحافظ علي شكله متناسق .

3- النظر الي الطعام علي انه عدو : لهذا يجب عدم التخلي عن الوجبات الرئيسية لان الجسم لا يعمل بشكل جيد دون طاقة وبالتالي تكون عملية حرق الدهون بطيئة ولا يخسر الوزن الزائد بسهولة 

4- فقدان الامل بسرعة او توقع النتيجة فورا فالجسم يحتاج الي وقت لكي يتعود علي النمط الغذائي الجديد .

5- التركيز علي الميزان حيث تركز الكثيرات علي الرقم المذكور في الميزان ولا ينتبهن الي ان توزيع الوزن علي الجسم يمكن ان يكون متناسقا علي الرغم من ان الميزان يقول انهن لم يخسرن عدة كيلوجرامات .

6- عدم تناول وجبة الافطار رغم انها اهم وجبة خلال النهار لان الجسم في الصباح يكون في حاجة الي العناصر الغذائية بعد فترة نوم نحو ثماني ساعات .. فاذا لم يحصل علي هذا الغذاء فانه يبدا في محاولة للحصول علي الطاقة ولا يتخلص من السعرات الحرارية .

هذا .. وتقدم الدكتورة غادة بعض النصائح التي تضمن لك نجاح الرجيم منها : 

1- تناولي كوب ماء قبل كل وجبة اذ ان الماء سوف يحد من شهيتك بعض الشيء مما يجعلك تكتفين بقدر قليل من الطعام .

2- تناولي الطعام ببطء مما يجعلك تتناولين كمية اقل منه .

3- لا تكثري من كمية الطعام في الطبق حتي لا تضطرين الي تناولها كلها .

4- احرصي علي تناول طبق من السلاطة مع وجبتي الغذاء والعشاء .. كما يمكن تناول مكوناتها بين الوجبات الرئيسية فهي مفيدة صحيا .. كما انها تعمل علي ملء المعدة مما يقلل احتياجك لتناول الطعام بكميات كبيرة .

5- لا تتناولي اي نوع من الطعام بعد الساعة التاسعة مساء لان تناول الطعام مبكرا قبل التوجه الي النوم بفترة كافية يعطي المعدة فرصة للهضم .

واخيرا تنصح الدكتورة غادة المراة الراغبة في استعادة نزول الوزن من جديد بان تتبع الخطوات التالية :-

1- مراجعة البرنامج الرياضي الخاص بها وذلك بان تتمرن لمدة اضافية لان ذلك يؤدي الي حرق سعرات حرارية اكبر فاذا كانت تتمرن مثلا لمدة عشرين دقيقة ترفعها الي ثلاثين . وكذلك زيادة شدة اداء التمارين الرياضية وذلك لحرق سعرات حرارية اكبر ولكن بشرط ان يتم ذلك بدون اجهاد .

2- مراجعة النظام الغذائي الخاص بها وذلك عن طريق :-

أ- تجنب البقاء بدون طعام لفترات طويلة لان جسم الانسان يعمل علي الحفاظ علي مكوناته حتي يبقي حيا وعند استخدام نظام غذائي قليل السعرات فان الجسم يبرمج نفسه علي قلة الطعام فياخذ قرارا بترشيد استخدام الطاقة مما يجعله يحتفظ بها فيتوقف الوزن عن النزول .

ب- الاصرار والمثابرة وعدم كسر النظام الغذائي وقد يتطلب ذلك اسبوعا الي اربعة اسابيع لعودة الوزن للنزول من جديد .

المصدر: الاهرام 24 ديسمبر 2010
  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 1230 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

771,002