التخطيط أسلوب علمى يختلف المفكرون حول مفهومه ، وتعود أسباب هذا الاختلاف إلى اهتمام المخططين واختصاصاتهم كما ترجع إلى اختلاف الأيديولوجيات والفلسفات السائدة فى المجتمعات.
والتخطيط عملية ضرورية تساعد على تحديد الأهداف وتوضيحها ، وتبين مراحل العمل للوصول إلى هذه الأهداف ، كما تتضمن تطويراً مستمراً فى الأداء والتنفيذ ، ويبعد التنفيذ عن العشوائية وينير الطريق لرسم السياسات واتخاذ القرارات.
كما يعمل التخطيط على استثمار الموارد المتاحة والتنبؤ بالمشكلات أو الأخطاء المحتملة والإعداد لمواجهتها أو تجنبها وذلك بأسلوب علمى يوفر الوقت والجهد، لذلك فهو يشمل التنبؤ بما يمكن أن يكون عليه المستقبل متضمنا الاستعداد لهذا المستقبل، هذا بالإضافة إلى أنه لا أمل فى تنمية سريعة إلا باللجوء إلى تطبيق أساليب التخطيط.
فالتخطيط يهدف إلى رفاهية المجتمع ، وذلك عن طريق إشباع المزيد من الحاجات، وحل المزيد من المشكلات وتقديم كافة الخدمات ، ولذلك فهو يرتبط بجهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
و التخطيط لما له من أهميه كبري فقد انتشر بسرعة فى جميع الدول وشاع استخدامه على كافة المستويات ، وما ترتب على ذلك من تنوع أنماط التخطيط وأساليب تطبيقاته ، ونتج عن ذلك تغير كبير فى معانى التخطيط ومفاهيمه بدرجة يصعب معها الوصول إلى تعريف جامع مانع شاف كاف.
ومن أبرز هذه التعريفات ما يلى :

1- التعامل مع الأهداف والاختيار بين البرامج والاستراتيجيات الجيدة أو تصحيحها بما يهدف إلى تحقيق الغايات ، وكذلك تحديد الموارد المطلوبة للتنفيذ، والتأكد من أن هذه الخطط سوف تحقق هدفها فى الوصول إلى كل الأطراف المعنية .
2- العملية الرسمية لاتخاذ القرارات الخاصة بمستقبل الأفراد والمنظمات.
3- النشاط المنظم لتحديد الاحتياجات والأهداف وتعبئة الموارد وتحديد الأولويات ثم وضع برامج ومشروعات الخطة وتنفيذها فى إطار زمنى.
4- عملية منظمة ومستمرة لتحقيق أهداف مستقبلية بوسائل مناسبة تقوم على مجموعة من القرارات والإجراءات الرشيدة لبدائل واضحة وفقا لأولويات مختارة بعناية ، بهدف تحقيق أقصى استثمار ممكن للموارد والإمكانات المتاحة والعنصر الزمنى والتكلفة.
ويظل حجر الزاوية فى معنى التخطيط هو تكوين العلاقات بين الوسائل والغايات بهدف تحقيق هذه الغايات بأكثر الوسائل كفاءة .
ويعرف التخطيط بمفهومه الشامل بأنه محاولة منظمة وذكية لاختيار أفضل البدائل المتاحة، لتحقيق أهداف محددة. ومثلت هذه المحاولة الاستخدام الرشيد للمعلومات فى عملية الوصول إلى قرارات تساهم فى اتخاذ إجراءات معينة .
كما يمكن تعريف آخر أيضا للتخطيط بمفهومه الشامل بأنه الأسلوب العلمى أو مجموعة الوسائل التى تستطيع بها الدولة أن تكشف عن موقفها الحاضر وترسم سياستها للمستقبل بحيث تحقق الاستفادة الكاملة بما لديها من موارد وإمكانات بما يحقق الارتفاع المستمر فى مستوى معيشة المواطنين .


د. محمد نصحى ابراهيم


  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 570 مشاهدة
نشرت فى 31 مايو 2011 بواسطة drnoshy

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

194,651