<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif";} </style> <![endif]-->

أدت ثورة الاتصالات إلى تغيرات فى بنية العمل، ومن المتوقع أن تؤدى إلى تغيرات تنظيمية فى درجة ونوع الأعمال التى يقوم بها الأفراد ، وسيجد الفرد نفسه مضطرا فى ظل هذه الثورة إلى تأدية وظائف كثيرة ومهارات متنوعة . لذلك فإن المؤسسات التعليمية المختلفة ومنها  كليات التربية مضطره إلي أن تتواكب مع هذا التغير في أسلوب ونظم التعليم بها ، لتواكب المستحدثات والتطورات الحديثة.

 وقد أعطت ثورة الاتصالات والمعلومات طابعا مميزا للمجتمعات المتقدمة والتى دخلت مرحلة ما بعد الصناعة بفعل هذه الثورة ، حيث اعتمدت اعتمادا كليا على العقل البشرى والذكاء الاصطناعى ، وتوليد المعلومات وتنظيمها وسهولة التعامل معها من حيث التخزين والاستدعاء .

كما اتخذت ثورة الاتصالات والمعلومات أشكالا جديدة ، تمشيا مع الوصول إلى تكنولوجيا أكثر حداثة.  فتكنولوجيا الاتصالات المتقدمة هى التى ساعدت على توحيد المكان والزمان فى وحدة واحدة ، وأتاحت معرفه كل ما يستجد علي الساحة العالمية في مختلف المجالات، وإمكانية متابعة نتائجه. فقد جعلت العالم بدون فواصل مكانية أو زمانية، عالم بلا حدود جغرافية أو سياسية أو اجتماعية. حيث أصبح العالم يعيش فيما يسمى " بالقرية الإلكترونية " وأصبح تدفق المعلومات يفوق كل التوقعات .

ويعتمد العالم على استخدام نظم الاتصالات الأكثر المتمثلة في الأقمار الصناعية والإنترنت والفيديو كونفرنس (video  conference) وغيرها من وسائل التكنولوجيا الحديثة. 

وعصر المعلومات والإلكترونيات والاتصالات فرض مفاهيما جديدة، لابد أن تدركها كليات التربية ، وتأخذ بها فى طرق إعداد خريجين قادرين على التكيف، والتعامل مع هذه المفاهيم، وتوظيفها فى المواد التى يقومون بتدريسها فى المدارس .

 

د. محمد نصحى ابراهيم

المصدر: د. محمد نصحى ابراهيم
  • Currently 55/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 639 مشاهدة
نشرت فى 13 يناير 2011 بواسطة drnoshy

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

193,971