Dr. Maher Elsawaf

الطريق إلي التقدم والتنمية يقوم علي العلم والمعرفة وحرية التعبير

التحرش الجنسي

دكتور حلمي الألفي

التحرش الجنسي من الظواهر الاجتماعية الخطيرة التي تتنافي مع القيم والأخلاق العربية والإسلامية ، وتعد سلوكا مجرما لما يتضمنه من تعدي جسدي أو معنوي وعلي حرية وحقوق وإرادة الأخر . والتحرش الجنسى فى تعريفه طبقا لما تعرفه وتوصفه منظمات حقوق الانسان عبارة عن القيام بتوجيه اى نوع من الكلمات الغير مرحب بها او القيام بافعال لها طبيعه او ايحاء جنسى مباشر او غير مباشر وتنتهك السمع او البصر او الجسد وتنتهك خصوصيه فرد او مشاعره وتجعله لايشعر بالارتياح او عدم الاحساس بالامان والخوف .

 وتتعدد اشكال التحرش الجنسى وتتنوع حسب المجتمع وحسب ثقافه الناس وحسب صرامه السلطات فى تطبيق القانون وحسب اشياء وعوامل اخرى كثييره ومن هذه الانواع نذكر:- التحرش باللمس، والتحرش بالنداءات اوالايحاءات، والتحرش بالعين، والتحرش بالملاحقه والتتبع، والتحرش الجماعى وهذا النوع ظهر للاسف فى بلادنا.


وتثير قضية التحرش الجنسي عديد من التساؤلات منها : هل يعد التحرش ناجم عن احتياج أم اشباع لرغبة؟ أم امتهان أم تعدى واستباحة للآخر؟ وهل هو حالة للتعبير عن رفض لنوع أو جنس أو طبقة بعينها؟ هل المشكلة أمنية بالأساس ناجمة عن غياب الأمن؟ وهل تزايد التحرش بعد الثورة من فعل الثورة المضادة التى كانت فى ترغب فى إظهار مساوئ الثورة من انتهاك المجتمع وظهور البلطجية المأجورين، أي بمعنى أن هذا التحرش مدفوع لخلق حالة من الهلع؟


يمكن القول أن هناك عدة أسباب للانتشار هذه الظاهرة المزعجة  أهمها:

<!-- الابتعاد عن القيم الدينية والخلقية وغياب منظومة الاسره عن القيام بدورها الأساسي في التربية والتنشئة الصحيحة واتجاهها نحو جمع اكبر قدر ممكن من المال في ظل ظروف اقتصادية بالغة السوء والصعوبة.

<!-- اختفاء دور التربية والتعليم كلاهما من المدارس والمعاهد والجامعات 

<!-- الفراغ الهائل الذي يعاني منه الشباب بسبب البطالة المتفشية واختفاء الساحات الرياضية التي يفرغ فيها الشباب طاقاته وتحولها إلى مقالب قمامة.

<!-- تنامي ظاهرة العشوائيات التي تفرز مجرمين إلى المجتمع .

<!-- ارتفاع سن الزواج وارتفاع تكاليفه وتفشي ظاهرة العنوسة ( 8 مليون شاب جاوزوا سن الخامسة و الثلاثين بلا زواج . (

<!-- تعاطي الشباب للمخدرات التي تفقد الوعي وتحث على ارتكاب التحرش أو الاغتصاب .

<!-- سلبية المجتمع المصري واختفاء قيم الرجولة والشهامة والنخوة  بحيث أصبح شباب الحي يعتدون على جاراتهم في الحي ذاته.

<!-- إجراءات الإثبات والشهود المعقدة التي تعرقل إثبات التحرش  ومن هنا يجب أن تكون القضية قضاء مستعجلا بسبب موضوع الإثبات والإشهاد.

<!-- انتشار الفضائيات والمواد التليفزيونية الإباحية والتي تبث البرامج التي تتنافي مع أخلاقنا العربية والإسلامية.

و نأمل الاهتمام  بمعالجة هذه الأسباب للقضاء على هذه الظاهرة البشعة، ولعله من الأهمية العمل علي زيادة التواجد الأمني  لتطبيق القانون بشكل أكثر  فعالية ، مع سرعه إصدار الأحكام وتنفيذها . كما نأمل من المشرع  تغليظ عقوبة هذه الجريمة البشعة.  

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 325 مشاهدة

Dr.maher elsawaf الأستاذ الدكتور محمد ماهر الصواف

drelsawaf
نشرالثقافة الإدارية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية »

عدد زيارات الموقع

274,440

ابحث