Dr. Maher Elsawaf

الطريق إلي التقدم والتنمية يقوم علي العلم والمعرفة وحرية التعبير

• المشروع القومي وبناء الانسان المصري

الباحث / هشام محمد علي صالح

 

    نريد مشروع قومي تتضافر فيه كل مؤسسات المجتمع ويتبع بشكل مباشر رئاسة الجمهورية ، وعنوانه ( بناء الانسان المصري ) ، ويعمل علي عدة محاور كالتالي :

     بالنسبة للأطفال الذين لم يدخلوا المدرسة بعد وهو لمدة 12 عام أو 14 عام ، يبدأ من K .G    أو الصف الأول الابتدائي ، ونبدأ تعليم صح مبني علي بناء الطفل من صغره علي جميع المحاور من قيم واخلاق وعلم وبحث وانتماء ، بحيث عندما يحصل الطالب علي الثانوية العامة أو الفنية ، يكون تم بناء إنسان راقي قادر علي البناء والتطوير .

     أما عن باقي الطلاب الذين انتقلوا الي صفوف أعلي ، فيجب أولا وقبل كل شيء إعادة الانضباط للمدرسة والهيبة للمعلم ؛ وذلك بتفعيل القوانين المدرسية وعودة التربية العسكرية لمدارس البنين في المرحلة الثانوية .

 كما يجب إعادة النظر الي المناهج والقيام بتنقيتها من الحشو الذي لا داعي له ، ونقلل ونركز المادة العلمية بما يمكن الطالب من التفكير وإستخدام العقل في التحليل والتأمل ونحقق بذلك  متطلبات المجتمع واحتياجات السوق داخل مصر وخارجها ، مع مراعاة محاكاة تكنولوجيا العصر والتقنية الحديثة .

    أما عن التعليم الفني ، صناعي وزراعي وتجاري وفندقي ، فحدث ولا حرج ، فالتعليم الفني قاطرة التنمية ، ويجب علينا تحديث كل ما هو تالف ومستهلك من معدات وأدوات والاستفادة من القديم ، ادخال الحاسب والتقنية الحديثة بقدر الاستطاعة ، والتوجه الي الانتاج الحقيقي من انتاج اثاث خشبي ومعدني وملابس ومفروشات وامن غذائي ومطبوعات وإدخال صناعات جديدة مثل الكمبيوتر وتحلية المياة والطاقة الشمسية ونقوم بالتحفيز المادي والمعنوي للمشاركين في الاعمال الانتاجية والمتميزين .

     أما بقية المجتمع فيأتي دور الاعلام والخطاب الديني ؛ بشكل ممنهج ومنظم ومدروس ليحقق أهداف محددة سواء اخلاقية او توعية أو ........الخ ، نحتاج الي القدوة ؛ نتعرف علي النجاح الحقيقي .. الأمل .. الكفاح .. الانتماء .. الاخلاص .. مكانة مصر وتاريخها .

 

     ان الشخصية المصرية ليس لها مثيل في الارادة والاخلاص والعمل والابداع اذا توافرت لها المقومات المحفزة علي ذلك ، فأدعو الله ان يوفر هذه المقومات حتي يستيقظ هذا العملاق ليبني قواعد المجد وحده .

Dr.maher elsawaf الأستاذ الدكتور محمد ماهر الصواف

drelsawaf
نشرالثقافة الإدارية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية »

عدد زيارات الموقع

81,035

ابحث