Dr. Maher Elsawaf

الطريق إلي التقدم والتنمية يقوم علي العلم والمعرفة وحرية التعبير

 

    مفهوم الدولة

د. محمد ماهر الصواف

أننا نعيش اليوم في عالم ألدول فمعظم سطح الأرض مقسم في الوقت الحاضر بين دول يدعى كل منها الحق وحدها في حكم إقليمها الخاص بها. وفي الحقيقة فإن كل الدول تتأثر بالطبع بالتطورات التي تحدث خارج حدودها فكل دولة تتاجر أو تتورط في حروب كما أن الأفكار لا تعترف بالحدود. ومن ثم فليس هناك ما يمكن أن يسمى بدولة منعزلة عن العالم الخارجي. ومع ذلك فإن أي دولة مهما كانت صغيرة وضعيفة لا تزال، من الناحية ألنظرية تتمتع بالسيادة على إقليمها. ومن ثم فماذا نعني بالدولة على وجه التحديد؟ 

يعتبر مفهوم الدولة  ذات أصول أوروبية حيث تمت المصادقة رسميا على نظام الدولة القومية في معاهدة السلام في وستفاليا 1648م التي رسخت السلام بين الرفقاء الأوروبيين بعد حرب الثلاثين عاماً .ومنذ ذلك الوقت تم تقسيم معظم أرجاء الكرة الأرضية إلى دول قومية بحدود جغرافية محددة.

وعلي أية حال لا يوجد تعريف محدد للدولة حيث اختلف الفقه نتيجة التباين فى وضع المعايير التي تبرز صفة وخصائص الدولة  فهناك عدد من التعريفات سنكتفي بعرض اوضحها للطالب مثل:

<!--الدولة هي كيان سياسي منظم مكون من سكان يقيمون علي اقليم معين ، ويعيشون في ظل حكومة غير خاضعة مباشرة لقوة  خارجية، وقادرة علي ضمان طاعة كل المقيمين فيها.

<!--هى تقوم علي اساس وجود مجموعة من الأفراد يمارسون نشاطهم علي اقليم جغرافي محدد ويخضعون لتنظيم معين.

<!--هى جماعة منظمة ترتبط بروابط اجتماعية وقومية مشتركة،

<!--ويعرفها الرئيس الأمريكي ولسن: انها شعب منظم خاضع للقانون ويقطن أرضا معينه.

<!--هى مجموعة من الأفراد يقيمون بصفة دائمة فى اقليم معين وتسيطر عليهم هيئة حاكمة ذات سيادة تسعي إلي توفير  الاحتياجات العامة ( السلع العامة) المشروعة وإشباع رغبات الأفراد السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

ونلاحظ ان هذه التعريفات تتفق علي ان الدولة لها ثلاث العناصر   عناصر اساسية وهي:

<!--مجموعة من الأفراد .

<!--اقليم .

 

<!--هيئة حاكمة ذات سيادة . 

المصدر: محمد ماهر الصواف : مبادئ العلوم السياسية ، مدينة الثقافة والعلوم 6 أكتوبر ، القاهرة 2012
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 141 مشاهدة

Dr.maher elsawaf الأستاذ الدكتور محمد ماهر الصواف

drelsawaf
نشرالثقافة الإدارية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية »

عدد زيارات الموقع

282,121

ابحث