Dr. Maher Elsawaf

الطريق إلي التقدم والتنمية يقوم علي العلم والمعرفة وحرية التعبير

 

 

التخطيط للإدارة الناجحة للموارد البشرية
د. محمد ماهر الصواف

 تعريف إدارة الموارد البشرية : بأنها مجموعة وظائف تقوم بها المنشأة بغرض توفير الكفاءات البشرية , وتنميتها , وتوجيهها لتحقيق أهداف المنشأة .

ونستخلص من هذه التعريفات أن إدارة الموارد البشرية يجب أن تعتمد على عدد من الخطط وهى :

<!--خطة تقدير الاحتياجات

<!--خطة تغطية الاحتياجات

<!--خطة استخدام الأفراد

<!--خطة التنمية البشرية

ويجب الإشارة هنا أن الخطط ترتبط ببعضها وتتبادل البيانات والمعلومات كما تعتمد على عدد  من الوسائل والآليات المشتركة وسنتناول كل خطة منهم واهدافها بشي من الإيضاح :

أ - خطة تقدير الاحتياجات:

تعتني هذه الخطة بدراسة الاحتياجات الفعلية من الأفراد وفقا للوظائف الحالية أو التى يستلزم استحداثها لمسايرة المتغيرات أو زيادة الإنتاج وأعباء العمل. أى أن إعداد هذه الخطة يقوم على التنبؤ باحتمالات التغيير فى الاحتياجات العمل والتى تحدث عادة لعدة أسباب مثل:

<!--التغيرات فى حجم عبء العمل نتيجة توقع زيادة الإنتاج

<!--التغيرات والتطوير فى أساليب الإنتاج والأداء

<!--التغيرات التنظيمية الهيكلية أو الإجرائية

<!--حالات ترك الخدمة أو النقل أو الوفاة

<!--حالات التقاعد والترقية أو النقل

وعلى ذلك يمكن تعريف خطة تقدير الاحتياجات بأنها دراسة لتقدير حجم ونوعية وتركيب القوى البشرية اللازمة للمنظمة فى مواقع العمل المختلفة فى وقت معين.ومن الطبيعى ان تستند هذه الخطة على آلية علمية يطلق عليها تحليل وتوصيف الوظائف حتى يمكن تحديد المطلوب نوعيا من القوى البشرية ، بمعني تحديد الكفاءات والقدرات الواجب توافرها من القوى البشرية، كما وكيفا.

ب – خطة تغطية الاحتياجات

وتهدف هذه الخطة الحصول على الاحتياجات من القوى البشرية بالنوعية المطلوبة وفى الوقت المناسب والبحث عن مصادرها، وعلى ذلك تتركز مهام هذه الخطة فيما يلي:

<!--التعرف على سوق العمل وبحث إمكانية الحصول على الكفاءات المطلوبة فى الوقت المناسب( المصادر الخارجية) ومتوسط الأجور للأعمال المماثلة

<!--تحديد طرق الإعلان عن الوظائف الشاغرة

<!--تحديد أساليب الاختيار والتعيين الواجب استخدامها والتي تضمن اختيار أفضل القدرات والكفاءات من المتقدمين

<!--بحث إمكانية الاعتماد على المصادر الداخلية فى شغل الوظائف الشاغرة وإتاحة الفرصة للعاملين بالمنظمة من الترقية للوظائف الأعلى

ويلاحظ هنا أن خطة تغطية الاحتياجات عليها الاستعانة بالأساليب العلمية في عملية الاختيار والتعين فقد قدم علم الإدارة عدد من الأسس والأساليب التي تساعد على النجاح في إنجاز هذه المهمة.

ج - خطة استخدام الأفراد :

وتهدف هذه الخطة إلى العمل على حسن استخدام من تم تعينهم من أفراد داخل المنظمة وحثهم على بذل أقصى الجهود فى الأداء، وفى نفس الوقت عدم إغفال مصالح هؤلاء الأفراد، إذ أنه من مهام هذه الخطة هو العمل على مراعاة الاحتياجات الإنسانية والاجتماعية للعاملين.

ومن أهم الآليات التي تدعم  هذه الخطة :

- تقويم أداء الأفراد

- نظام للحوافز يضمن تشجيع العاملين على الإبداع وإتقان العمل

د. خطة التنمية البشرية :

يقصد بتنمية الموارد البشرية العمل علي تنمية القدرات والمهارات و المعرفة بما يتوافق مع متطلبات تطوير الأعمال والوظائف. ويفهم من ذلك أن هذه الخطة تهدف إلى تنمية قدرات العاملين سواء القدرات الفنية المهنية او القدرات الإدارية والقيادية حتى يمكن تحسين مستوي أدائهم والوصول إلى درجات عالية من إتقان الأعمال وجودة الآداء.واهم آليات تنمية القدرات هى التدريب بصورة وإشكاله المختلفة وقدم علم الإدارة أسس عديدة للوصول إلى درجة عالية من فعالية التدريب.

ويلاحظ انه لا يمكن القيام بكل خطة بشكل منفصل إنما هناك قدرا كبيرا من العلاقات تربط بين هذه الخطط ، بمعنى انه لا يتم إعداد كل خطة بمعزل عن الخطط الأخرى، وإنما هى خطط مترابطة ومتكاملة وتساهم أللآليات المشار إليها فى خدمة  هذه الخطط الأربعة.

 

 

<!--[endif]-->

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 31 مشاهدة

Dr.maher elsawaf الأستاذ الدكتور محمد ماهر الصواف

drelsawaf
نشرالثقافة الإدارية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية »

عدد زيارات الموقع

69,300

ابحث