Dr. Maher Elsawaf

الطريق إلي التقدم والتنمية يقوم علي العلم والمعرفة وحرية التعبير

 

ترجمة لملخص رسالة ماجستير فى الإدارة العامة

 

بعنوان : ـ

THE UNIQUE FACTORS AFFECTING EMPLOYEE PERFORMANCE IN NON

PROFIT ORGANISATIONS

By

CHARITY TINOFIREI

Submitted in accordance with the requirements

For the degree of

MAGISTER TECHNOLOGIAE

In the subject

PUBLIC MANAGEMENT

at the

UNIVERSITY OF SOUTH AFRICA

NOVEMBER 2011

العوامل الفريدة التى تؤثر على أداء العاملين

فى المنظمات غير الربحية فى زيمبابوى  

 

أولا : مقدمه الدراسة  

    هناك العديد من أوجه التشابه بين مجالات الإدارة العامة ، والمنظمات غير الربحية ؛ على سبيل المثال فإن الجهات التى تقدم الخدمات العامة مثل الوزارات والهيئات الحكومية لا تسعى لتحقيق أو الحصول على ربح مادى لكن تسعى لتقديم خدمات عامة لجمهور المواطنين ، وذلك أيضا ينطبق على المنظمات غير الربحية  فهى أيضا لا تسعى إلى تحقيق ربح مادى حيث تقوم بتقديم خدمات عامة عديدة للمجتمع الذى تتواجد فيه .

    يمكن تقسيم هذة المنظمات غير الربحية إلى ثلاث مجموعات وهى كما يلى : ـ

<!--منظمات (وكالات) الخدمات الاجتماعية

    تشمل هذة المنظمات منظمات محلية أو دولية إنسانية غير ربحية وتسعى هذة المنظمات إلى تلبية احتياجات المواطنين الاجتماعية ، وتختص عادة بمشكلات التنمية البشرية المتعلقة بالمواطنين ، ومن أمثلة هذة المنظمات مؤسسة كير الدولية ، الأمم المتحدة ، منظمة خدمات الإيدز ، ومنظمات المجتمع المدنى .

<!--المنظمات  المهنية

    تشمل هذة المنظمات منظمات الفئات المهنية المختلفة ، وتسعى هذة المنظمات إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة منها مثل الخدمات القانونية ، والطبية وذلك عن طريق تشجيع ، ونشر مفاهيم الجودة بين أعضائها كما أنها تقوم بالتأثير فى التشريعات الخاصة بالفئات المهنية ، ومن أمثلة هذة المنظمات جمعية محامى زيمبابوى لحقوق الإنسان ، جمعية أطباء زيمبابوى لحقوق الإنسان .

<!--الجهات  الحكومية

    تشمل هذة الجهات الهيئات الحكومية المختلفة ، وتعتبر هذة الهيئات هى المسوؤلة عن تنفيذ ، وتطبيق القوانين والسياسات العامة للدولة ، ومن أمثلة هذة الجهات الوزارات ، والمحليات .

ثانيًا : المشكلة البحثية

    من خلال العمل لمدة عشر سنوات قضاها الباحث فى قطاع المنظمات غير الربحية فى زيمبابوى قام الباحث بإجراء دراسة استطلاعية حيث قام بالاستقصاء من زملاء العمل عن العوامل الفريدة التى تؤثر على أدائهم فى هذة المنظمات ، وعلى ذلك قام الباحث بصياغة مشكلة الدراسة فى السؤال الرئيس التالى : ـ

ما هى العوامل الفريدة التى تؤثر على أداء العاملين فى المنظمات غير الربحية ؟  .

ثالثًا : أهداف الدراسة

<!--التعرف على العوامل الفريدة التى تؤثر على أداء العاملين فى

المنظمات غير الربحية .

<!--التحقق من وجود أخلاقيات العمل لدى العاملين بالمنظمات غير الربحية .

<!--الوقوف على أهم المتغيرات التى تحفز وتؤثر على أداء العاملين

فى المنظمات غير الربحية .

رابعًا : مجتمع  واجراءات وحدود الدراسة الميدانية

    قام الباحث بإجراء الدراسة الميدانية خلال الفترة من فبراير حتى إبريل عام 2010 ، وتمثل مجتمع الدراسة فى عدد 127 موظف يعملون فى 18 منظمة غير ربحية تعمل فى هرارى ـ زيمبابوى حيث قام الباحث بتوزيع عدد 127 استمارة استقصاء ، وقد استطاع الحصول على عدد 103 استمارة مستوفاه بطريقة صحيحة ، كذلك قام الباحث بإجراء مقابلات شخصية مع بعض العاملين فى هذة المنظمات .

خامسًا : نتائج الدرسة

    نظرا لطبيعة عمل المنظمات غير الربحية فقد أوضحت الدارسة الميدانية أن أداء العاملين فى قطاع المنظمات غير الربحية يتأثر بعوامل فريدة تختلف كثيرًا عن القطاعات الأخرى ، وذلك كما يلى : ـ

<!--غياب وعدم وجود سياسة ترقيات تلقائية تكافئ العاملين ذو الأداء العالى

    أظهرت الدراسة الميدانية أن (91%) من إستجابات المستقصى منهم تشير إلى عدم وجود ثقة لدى العاملين فيما يتعلق بسياسة الترقيات المتبعة داخل المنظمة ، ويرجع ذلك إلى عدم توافر سياسة واضحة وتلقائية تكافئ العاملين ذو الأداء العالى فى هذة المنظمات ؛ مما أدى إلى شعور العاملين بالإحباط .

<!--سياسة التوظيف التنافسية للوظائف الشاغرة

    وعلى العكس من النتيجة السابقة فقد أظهرت الدراسة الميدانية أن سياسة التوظيف التنافسية للوظائف الشاغرة التى تتبعها المنظمة تتيح للموظفين أصحاب الكفاءات والخبرات ، والذين يقومون بتطوير أنفسهم ذاتيًا فرص للعمل داخل المنظمة ؛ حيث أظهرت الدراسة أن (93%) من إستجابات المستقصى منهم أن سياسة التوظيف التنافسية التى تتبعها المنظمة قدمت لهم فرص عمل تتناسب مع مؤهلاتهم وخبراتهم .

<!--وجود فرص عمل للعاملين غى المنظمة المحلية للعمل فى المنظمات الدولية

    أظهرت الدراسة الميدانية أن المنظمة المحلية تتيح للعاملين بها الإلتحاق بفرص عمل فى فروع المنظمة (الدولية) ، وذلك دون أن يؤثر ذلك سلبًا على وضعهم الوظيفى أو حقوقهم فى المنظمة الأم (المحلية) .

سادسًا : توصيات الدراسة

    فى ضوء ، ونتائج الدراسة الميدانية ؛ أمكن للباحث وضع بعض التوصيات ، وذلك كما يلى : ـ

<!--ضرورة وجود سياسة واضحة ، وتلقائية لترقيات العاملين فى المنظمات الغير ربحية .

<!--مكافأة العاملين الأكفاء ، وذو الأداء العالى ، وذلك عن طريق إستحداث طرق جديدة للمكافأة والتقدير لهؤلاء العاملين .

<!--مكافأة العاملين المتميزين وذلك عن طريق إعارة هؤلاء العاملين للعمل فى منظمات دولية تعمل فى نفس المجال لاكسابهم الخبرة الدولية فى العمل . 

<!--مشاركة العاملين فى إتخاذ القرارات التنظيمية مما يشجعهم على الأداء الجيد .

<!--يوصى الباحث كذلك بالتركيز وتسليط الضوء على الأداء السيئ ، وذلك من خلال عملية تقييم الأداء بحيث يتم تصحيح هذا الأداء السيئ حتى لا يصبح سلوكًا عامًا لدى جميع العاملين .

<!--يرى الباحث كذلك أن تمكين العاملين من أهم العوامل التى تؤثر على أداء العاملين فى المنظمات غير الربحية لذلك يرى الباحث ضرورة التأكيد على تمكين العاملين مما يساعد على تحسين الأداء .

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

 


<!--[endif]-->

 

 

المصدر: المصدر : Charity Tinofirei, The Unique Factors Affecting Employee Performance In Non Profit Organizations, M.A., (South Africa - University Of South Africa, 2011). ([1]) للإطلاع على الدراسة كاملة من فضلك إضغط crtl+click هنا
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 106 مشاهدة
نشرت فى 13 مارس 2016 بواسطة drelsawaf

Dr.maher elsawaf الأستاذ الدكتور محمد ماهر الصواف

drelsawaf
نشرالثقافة الإدارية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية »

عدد زيارات الموقع

57,159

ابحث