Dr. Maher Elsawaf

الطريق إلي التقدم والتنمية يقوم علي العلم والمعرفة وحرية التعبير

 

مفهوم المساءلة فى الإدارة العامة

<!--د. ماهر الصواف 

يثير تحديد مفهوم المساءلة فى الإدارة العامة كثيراً من الجدل .. فقد تعددت الرؤى والمعانى للمفهوم لدى العديد من الكتاب والباحثين والمنظمات الدولية نذكر أهمهـا فيما يلى :

يرى بعض الباحثين أن مفهوم المساءلة هو "الحق والقدرة والتمكين من مساءلة ومراجعة وتقييم أداء المسؤولين طبقاً لمعايير محددة مسبقاً، وذلك بناءاً على بيانات ومعلومات صحيحة وأن يكون هدفها فى النهاية إتخاذ القرارات الرشيدة والرفع من الكفـاءة والفعالـية 

بينما يرى البعض الآخر أن المساءلة هى " وجود آليات وأطر واضحة ومعلنة تعطى الحق فى المساءلة ثم المحاسبة حتى يتصرف المسؤول من منطلق المسؤولية، وأن يدرك كل فرد بأنه خاضع للقانون، وهى الوجه المكمل للشفافية".

أما البنك الدولى فيعرف المساءلة بأنها .. مبدأ متعدد الأوجه وهو يشكل أساسا للحوكمة الجيدة عبر شتى الأنشطة الحكومية . والمساءلة العامة تشترط على كل فرد يعمل بأسم سلطة الدولة (أكان منتخباً أم غير منتخب) أن يفصح عن أعماله ويفندها تجاه الشعب (غالباً ما تدعى هذه التغطية بالشفافية والمسئولية) وأن يخضع للعقوبات القضائية أو الإدارية أو الإنتخابية فى حال تبين أن أعماله منافية للمصلحة العامة .

وبشكل أكثر وضوحا يعرف برنامج الأمم المتحدة الإنمائى المساءلة على أنها الطلب من المسئوولين تقديم التوضيحات اللازمة لأصحاب المصلحة حول كيفية استخدام صلاحيتهم وتصريف واجباتهم، والأخذ بالإنتقادات التى توجه لهم وتلبية المتطلبات المطلوبة منهم وقبول (بعض) المسؤولية عن الفشل وعدم الكفاية أو عن الخداع والغش .

وعلى الرغم من كون مفهوم المساءلة من المفاهيم المستخدمة بكثرة فى أدبيات الإدارة العامة إلا أن المصطلح لازال يفتقر إلى التحديد المفاهيمى الدقيق، فهناك إتجاه فى الكتابات يخلط بين مفهوم المساءلة ومفهوم الرقابة فى الوقت الذى يختلف فيه كلا المفهومين عن بعضهما البعض، وقد يحدث تشابكاً بينها وبين مفهومى المتابعة والتقييم،  ونجد من يخلط بين المساءلة والمحاسبة،

وهنا يجب الإشارة أن الرقابة مفهوم إجرائى حيث أن العملية الرقابية تتم أثناء مراحل العمل أو بعد إنتهاءه بغية الوقوف على نتائج العمل وقياسها بالمعايير الموضوعة، بينما يعد مفهوم المساءلة أشمل، فينطوى على بعد مجتمعى له عدة مستويات تشمل إلتزام متخذي القرارات وواضعى السياسات العامة بتقديم المبررارات لسلامة تصرفاتهم  والتأكيد على مشروعية التصرف والسلوك الإدارى،

وفيما يتعلق بالمحاسبة فهي تعني بصفة اساسية بتحدد ما يقع من أخطاء او تقصير في الأداء وتوقيع العقاب المناسب ،  ولعل  ذلك  يظهر فى العديد من الآيات ، من مـثل قولـه "وكأين من قرية عتت عن أمر ربها ورسله فحاسبناها حساباً شديداً وعذبناها عذاباً نكراً .

وبعد العرض السابق ..فأنه يجب الإشارة أننا لاننكر أن هناك إرتباط وتداخل بين تلك المفاهيم إلا أننا نؤكد أن  أهمية تفعيل المساءلة في الإدارة العامة ترجع إلي أنها تساعد علي  حسن إختيار البدائل قبل إتخاذ القرارات الإدارية ومن ثم يمكن رفع مستوي الفعالية والكفاءة في أجهزة الدولة ودعم الثقة في أجهزة الإدارة العامة.

 

Dr.maher elsawaf الأستاذ الدكتور محمد ماهر الصواف

drelsawaf
نشرالثقافة الإدارية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية »

عدد زيارات الموقع

96,549

ابحث