Dr. Maher Elsawaf

الطريق إلي التقدم والتنمية يقوم علي العلم والمعرفة وحرية التعبير

 

    منظمة الصحّة العالمية  (  (WHO ومجالات التعاون مع مصر

    اعداد الباحثة سندس جمال سامى

منظمة الصحّة العالمية  إحدي وكالات الأمم المتحدة, و أنشئت في 7 أبريل 1948. ومقرها الحالي في جنيف، سويسرا،  ,وهي المسؤولة عن تأدية دور قيادي في معالجة المسائل الصحية العالمية وتصميم برنامج البحوث الصحية ووضع القواعد والمعايير الدولية في هذا المجال. وتوضيح الخيارات السياسية المسندة بالبيّنات ، وتوفير الدعم التقني إلى البلدان،  ورصد الاتجاهات الصحية وتقييمها.

وطبقا لدستور منظمة الصحة العالمية، فأنها تهدف  إلي :  توفير أفضل ما يمكن من الحالة الصحية لجميع الشعوب , والوقوف بشكل جماعي لمواجهة الأخطار عبر الوطنية ، مع ضمان المساواة في الحصول على خدمات الرعاية الأساسية ، والسعي دواما لكي تكون درجة الصحة على مستوى مناسب يجعل جميع الناس منتجة اجتماعيا واقتصاديا .

     تقوم الدول الأعضاء البالغ عددها 193 دولة بممارسة السلطة الرئاسية في المنظمة عن طريق جمعية الصحة العالمية. حيث تتألف هذه الجمعية من مندوبين للدول الأعضاء. وتقوم الجمعية بإقرار برنامج المنظمة وميزانيها لفترة السنتين التالية والبت في أهم مسائل السياسة العامة.وتعقد الجمعية اجتماعا سنويا في جنيف في مايو من كل عام, ولها مجلس تنفيذي يتألف من 34 عضواً يتم انتخابهم لولاية تدوم ثلاث سنوات. ويتولى المجلس تنفيذ قرارات جمعية الصحة وسياساتها. ويعقد المجلس التنفيذي اجتماعاته في يناير من كل عام لاعتماد القرارات التي تتم إحالتها إلى جمعية الصحة، مع عقد اجتماع ثانٍ أقصر مدة في عيد اختتام جمعية الصحة، وذلك للنظر في المزيد من المسائل الإدارية.

ويجب الإشارة أن مكتب منظمة الصحة العالمية في مصر يتعاون بشكل فعال مع الحكومة المصرية  فقد دعم البرامج الرئيسية المتفق عليها مع الحكومة ومن أبرز ما جاء فيه :

<!--التعاون مع عدة شركاء لتقديم المساعدة الفنية في وضع قانون للتأمين الصحي والذي سيكون محركاً أساسياً لإصلاح صحي شامل حيث يتم حاليا إجراء دراسة شاملة لإنشاء نظام وطني موحد لتكاليف الخدمات الصحية في مصر.

<!--دعم المبادرة  والحملة المصرية "100 مليون صحة" والتي تهدف إلي الاطمئنان على صحة المصريين والقضاء تمامًا على "فيروس سي" والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية، و مراقبة تنفيذ استراتيجية الحملة وخطة العلاج بها.

<!--أيضا تقديم المشاريع الإنذار المبكر للأمراض المعدية وشبكة الإبلاغ المبكر, ودمج إدارة الأمراض الغير معدية والصحة النفسية في مراكز الرعاية الصحية الأولية بالمناطق القاطن بها اللاجئين السوريين, برنامج إعادة التأهيل والتدخل المبكر للأطفال اللاجئين من ذوي الاحتياجات الخاصة, وتوفير الرعاية الصحية الثانوية والثالثية لحالات الطوارئ الطبية التي تهدد الحياة, دعم الكفاءات المصرية لإداراة مخاطر الأزمات والكوارث للصحة العامة.

 

<!--فى أبريل 2019 شيد المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة الصحة العالمية بإطلاق مرحلة جديدة من حملة 100 مليون صحة لتشمل الاجانب المقيمين بجمهورية مصر العربية بما فيهم اللاجئين وملتمسي اللجوء. وتهدف حملة 100 مليون صحة للكشف عن التهاب الكبد الفيروسي (سي) والقضاء عليه بحلول عام 2023، وبدأت الحملة بتوفير الاختبارات الطبية للأجانب المقيمين في مصر مجانًا بداية من 17 مارس 2019، ومن بينهم اللاجئين وطالبي اللجوء وقد تلقى أول لاجئ ثبتت اصابته بفيروس التهاب الكبدي (سي) العلاج المجاني بعد أسبوع واحد من بداية الاختبارات.

 

 

 

 

Dr.maher elsawaf الأستاذ الدكتور محمد ماهر الصواف

drelsawaf
نشرالثقافة الإدارية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية »

عدد زيارات الموقع

69,008

ابحث