Dr. Maher Elsawaf

الطريق إلي التقدم والتنمية يقوم علي العلم والمعرفة وحرية التعبير

 

 

خصائص التنظيم البيروقراطي

 

د. ماهر الصواف

 

استخدام ماكس فيبر مصطلح البيروقراطية على أنها نظام ينظم ممارسة السلطة  داخل المنظمة الكبرى ويضمن استقرارها وكفاءتها في تحقيق أهدافها ، وحدد خصائص التنظيم من واقع دراسته وتحليله للمنظمات الحكومية الكبرى ، وتتمثل هذه الخصائص فيما يلي :-

·      توزيع السلطة توزيعا هرميا متسلسلا طبقا لقواعد موضوعية محددة بما يضمن توزيعا بشكل وآخر  من حيث مداها ومجالها ، وبما يكفل  أداء الواجبات التي تتضمنها كل وظيفة  بدرجات عاليه من الرشد تحت  إشراف المستويات الأعلى .
 
·      تحديد جيد للأنشطة والأعمال المطلوب أداءها ممن يشغلون الوظائف المختلفة داخل البناء التنظيمي الهرمي ، وتحديد واجبات شاغلي هذه الوظائف تحديداً دقيقاً ووفق معايير موضوعية ثابتة لا تخضع للاعتبارات الشخصية .
·      يتم شغل كل وظيفة بناء على شروط دقيقة محددة بما يضمن تناسب المؤهلات والقدرات لشاغل هذه الوظيفة مع طبيعة الأنشطة والأعمال التي تتضمنها ، وبعبارة أخرى يجب التأكد من صلاحية الشخص للقيام بأعباء العمل وأداء الأنشطة المحددة للوظيفة التي يعين عليها.

  -إتباع نظام دقيق  لسيرالأعمال وتحديد طرق وأساليب وإجراءات العمل ويلتزم بها العاملين ، وهذه الطرق والأساليب تمثل قواعد موضوعية ورسمية تطبق بصفة ثابتة وعامة وتكفل استمرار العمل بغض النظر عن الأشخاص القائمين به .
·      أداء العمل وفق نظام مستندي وسجلات رسمية وأن تتم عمليات الإتصالات وتبادل المعلومات فى المنظمة بصورة رسمية مكتوبة، ولابد أن من توثيق كل الخطوات ، كما أن الموظف يجب عليه ألا يتصرف كأنه مالك للوظيفة ومتعلقاتها أنما هو يتصرف وفق للنظام الرسمي ولا يتخذ خطوه معينه إلا إذا كان لها مستند يعززها .

·      تمثل الوظيفة التي يشغلها الموظف في التنظيم مهنه يحترفها يضمن التنظيم له مسار وظيفي دائم يقابله ولاء الموظف لوظيفته ولمصلحة العمل حتى وان تعارض هذا مع مصلحته الشخصية .<!--[if !supportLists]-->

 

 

Dr.maher elsawaf الأستاذ الدكتور محمد ماهر الصواف

drelsawaf
نشرالثقافة الإدارية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

48,679