نصائح سريعة للممثل المبتدئ:

لكي تتقن أي شخصية في أي عمل مسرحي أو ما شابه يجب عليك اتباع بعض النصائح :

- إفهم القصة كاملة 1-
- أدرك مفهوم القصة و حبكتها و مختلف تعقيداتها 2-
- إفهم هدف و دور كل شخصية من الشخصيات الرئيسية 3-
- إعلم هدف شخصيتك بالنسبة للقصة و فكرتها 4-
- 5-اكتشف أي أوصاف تتعلق بالشخصية في ما ذكر بالنص من حوارات ، إيماءات، نظرات ، خصائص ، صفات جسمانية ، حقبة زمنية ، و ظروف أخرى.

- حدد الغاية التى تدور حول شخصيتك فى كل مشهد و غاية كل حركة تؤديها .
- حدد المواقف التى ستحتاج إلى التمثيل و الحركة و الأداء و التعبير كما وردت في النص .
- ينبغى أن تعيد و تكرر الحوارات التى ستقولها الشخصيات الأخرى خاصة في المشاهد التي ستؤديها .
– إفهم كل حوار من حوارتك أثناء الحفظ ، فالفهم يساعد على الحفظ .
- يجب أن تعي الهدف الذى يدفع الشخصية للدخول و الخروج و الحركة و الوقوف في خشبة المسرح .
- استعن بقراءة بعض المقالات و الكتب عن فن المسرح .
- قم بتدوين كل اكتشافاتك عن فى كراستك الخاصة سواء كانت معلومات تخص شخصيتك ، أو عن المسرحية بشكل عام ، أو المهارات و الخبرات تساعدك مستقبلاً  .
- الإبداع فى أداء الدور بإستخدام خيالك دون الخروج عن النص المسرحى المكتوب و غاياته .
- عليك بقراءة نص المسرحية كاملاً .. حتى ولو كان أداء دورك فيها صغيرا .
- حافظ على الإلتزام بحضور الندوات المسرحية أو متابعة ورش التمثيل التي من شأنها ستزيد من مهاراتك و قدراتك 6-
- شاهد ما يمكنك من عروض مسرحية بعض الفنون و المهارات التمثيلية
- 7- إبتعد كل البعد عن محاولة تقليد الآخرين، و عليك الإنفراد بإمكانياتك و مهاراتك الخاصة
- 8- نفذ تعليمات المخرج حرفياً حتى لو كنت غير مقتنعاً بها .. فالناس أذواق و مخرج العمل هو من يحدد مصير العمل -لا تقم بالخلط 

9- حينما تحاول الإبداع ! عليك بتحديد المواقف التى تحتاج الى تمثيل كوميدى أو تراجيدى
- 10- حدد نهايات حواراتك التى ستقف عندها لإلتقاط أنفاسك فى كل جملة ، و لا تنس تلوين و تمويج نبرة الصوت في كل جملة لإبراز فكرتها الكامنة. 
11- يجب عليك ملاحظة ما وصل إليه زملائك الممثلين من مستوى أثناء البروفات وأن تستوثق أن مستواك منجسم معهم ، و لا مانع من مناقشتهم و استشارتهم .

فالعمل المسرحي .. عمل جماعي منسجم الأطراف

كيف تصبح ممثلاً مشهوراً

لا بدّ من توفّر الموهبة لدى الشخص قبل البدء في التمثيل، علماً أن الموهبة أمرٌ فطري يتم تنميته وتطويره بالاكتساب والتدريب المكثف للعديد من المشاهد وتنفيذها على أرض الواقع، لاكتساب المهارات المخلتفة والتعلم من الأخطاء. يجب الالتحاق بمعاهد خاصة بالتدريب والتأهيل وزيادة القدرات والمهارات في مجال التمثيل، حيث تساعد هذه المراكز والمعاهد على إعطاء الشخص المبادىء النظرية والعملية والأسس التي يقوم عليها التمثيل، من حيث تقمّص الشخصيات والتعبير عنها بأفضل صورة، واللفظ السليم للكلمات الخاصة بالسيناريو، وفي التفاعل مع الأشخاص الآخرين في المشاهد، وسلامة لغة الجسد وانسجامها مع الموقف والمشهد، وغيرها من الأسس التي يجب أن تتوفر في الممثل وفي المشهد التمثيلي. البحث عن فرصة، وذلك من خلال بناء شبكة من العلاقات ذات الصلة بالتمثيل والوسط الفني، ويفضل أن يتم ذلك عن طريق المسرح الذي يتعلم فيه الممثل، حيث من الممكن أن يبدأ بتمثيل مشاهد بسيطة في أدوار ثانوية، لكي يبرز وجهه للمخرجين والمنتجين وذلك بحثاً عن الفرصة الأكبر التي تتيح له دور البطولة أو دوراً بارزاً في إحدى المسلسلات التي يتوقع لها النجاح بين الناس من مع نخبة لامعة من النجوم. لا بدّ من التوجه للبلدان التي يشتهر فيها العمل المسرحي والتمثيلي، حيث تتفاوت القدرات التمثيلية ومعدل الفرص بين بلد وآخر، والابتعاد قدر الإمكان عن الأماكن التي تعاني من عدم استقرار، سواء من حيث الأوضاع السياسية أو المشاكل الاجتماعية أو الكوارث الطبيعية، والتي لا يتم فيها بالعادة تصوير الأفلام والمسلسلات والأعمال المسرحية والدرامية. يجب أن يكون لديك حسّ إنسانيّ، وأن تصل إلى قلوب الناس بأخلاقك الرفيعة وإنسانيتك العالية
<!--

المصدر: أ.د / محمد السيد سليمان فولي إستاذ الارشاد والإعلام الريفي معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية [email protected] Mobil: 01061060503 [email protected]
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 7 مشاهدة
نشرت فى 30 أكتوبر 2020 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

192,707