د/ أحمد عبد الوهاب برانيه

أستاذ إقتصاد وتنمية الموارد السمكية

رابعا :  متطلبات نجاح تعاونيات الصيد البحري في دول مجلس التعاون

تمهيد : تعتبر الموارد السمكية في دول التعاون الخليجي من الموارد الطبيعيه المتجدده والتي تأتي في المرتبه الثانيه بعد الموارد البتروليه    من حيث الأهميه  .  والذي يؤكده مقولة الراحل العظيم صاحب السمو الشيخ / زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله " . . . إن البيئه البحرية هي جزء عزيز من تراثنا ومن حاضرنا ومسقبلنا ، وتمثل إضافة إلي ذلك قيمة عاطفيه كبيره في وجداننا ، ولذلك كان حرصنا شديداً علي بذل الجهود لحمايتها وحماية ثرواتها . . " .

 ويتصف قطاع الصيد البحري في دول مجلس التعاون الخليجي بأنه قطـــاع حرفي أو تقليدي Small Scale يعمل فيــه الألاف مــن صغــــار الصيادين يستخدمون قوارب صيد صغيره مزوده بمحركات تسمح بالقيام برحلة صيد قصيره ( يوم واحد  أو أثنين) . وتستخدم حرف صيد تقليديه مثل الخيوط ، والشباك الخيشوميه الثابته ، كما يتم استخدام الأقفاص الساحليه في المناطق الشاطئيه ( القرقور) وغيرها من حرف الصيد الثابته ( Inactive ) وجميع هذه القوارب تمارس عمليات الصيد بالقرب من السواحل .

  ويمكن القول أن استراتيجة تنمية قطاع الثروة السمكية في دول مجلس التعاون في مجملها ترتكز علي حماية الموارد السمكية الطبيعيه والمحافظة عليها وتنظيم استغلالها وتحسين الظروف الاقتصاديه والاجتماعية للصيادين وتشجيع الشباب علي الانخراط في هذا النشاط .الا ان عملية تنمية وتطوير قطاع الثروة السمكية تواجه العديد من المحددات تؤثر بشكل كبير في مستوي الانتاج وبالتالي دخول الصيادين واستمراهم في النشاط وخلق فرص عمل جديدة في قطاع الصيد وبالتالي عضوية الجمعيات التعاونية  . ومن أهم هذه المحددات التوسع في الأنشطة الاقتصادية والعمرانيه علي امتداد المناطق الساحليه والصيد الجائر في معظم المصايد .

التعاونيات السمكية في دول مجلس التعاون

  بداية يجب التنويه أن البيانات المتاحه عن التعاونيات السمكية في دول مجلس التعاون الخليجي كما في غيرها من العديد من الدول – غير كافيه وهذا ما يفسر صعوبة تناول كافة الجوانب المتعلقة بهذه الجمعيات بالشكل المطلوب . ويمكن تفسير ذلك بأن جمعيات الصيد البحري في الدول محل الدراسه هي منظمات حديثه نسبيا ، وأن الحركه التعاونية تركزت اساسا في التعاونيات الاستهلاكيه .

 وطبقا للبيانات التي أمكن جكعها فإنه توجد أربعة جمعيات للصيادين في دولة الإمارات العربية [ جمعية أبو ظبي – جمعية دبي – جمعية الشارقه – جمعية عجمان ] ، كما توجد جمعيتان في المملكه العربية السعوديه وواحده في كل من الكويت وسلطنة عمان ، كما توجد جمعية تحت التأسيس في دولة قطر .

   وقد تباين حجم ونوع الدعم الحكومي المقدم لقطاع الصيد من دوله إلي أخري ،  والذي يتضمن توفير القروض العينيه الخاصه بمستلزمات الانتاج السمكي ، وخدمات اصلاح وصيانة القوارب والمكائن البحريه ، وتوفير عناصر البنيه الاساسيه في مواقع الانزال من أرصفه لرسو القوارب ، ومصانع الثلج ، وثلاجات حفظ الأسماك ، ووسائل نقل الأسماك وتسويقها . . وغيرها ، وتدريب الصيادين وارشادهم في المجالات المختلفه ذات العلاقة بأنشطتهم .

        وتعتبر الجمعيات التعاونية أحد أهم الآليات التي يمكن من خلالها تحقيق أهداف استراتيجية تنمية قطاع الثروة السمكية في دول مجلس التعاون ، حيث من خلالها يمكن للجهات الحكوميه المسئوله التعرف علي آراء واحتياجات ألاف الصيادين المنتشرين علي مساحات ممتده ، كما يمكن للتعاونيات أن تساهم بشكل فعــال فـي نـشر الوعـي بين الصيادين لتنفيذ القرارات والسياسات المتصله بتنظيم الصيد وحماية الموارد السمكية ، وكذلك في توزيع الدعم التي تقدمه الدول علي أعضائها من الصيادين بشكل يضمن المساواه . وبأسلوب فعال ، كما أنها تعمل علي امداد الصيادين من أعضائها بالخدمات المختلفة بأسعار تقل عن الأسعار التجاريه ، مما يساعد علي خفض تكاليف الانتاج . وكذلك تقليل عمولات التسويق مما يساعد في زيادة حصة الصياد من سعر البيع النهائي [ سعر المستهلك ] مما يساهم بشكل مباشر في تحسين دخول الصيادين .

مقترحات تحسين كفاءة الجمعيات التعاونية

        إن تحسين كفاءة الجمعيات التعاونية وبالتالي نجاحها في تحقيق أهدافها يتطلب ما يلي  :

1  -  وجود غطاء تشريعي يتضمن اسلوب تكوين الجمعية وشروط العضوية والاطار العام لإدارتها [ اللائحه الداخليه ] وآليات المراقبه والمتابعه . وذلك مع الأخذ في الأعتبار الظروف الخاصه بالقطاع مثل موسمية الانتاج ، وتنوع الأصناف المنتجه ، وقابلية الأسماك للتلف وانتشار مجتمعات الصيادين علي مساحات ممتده علي طول السواحل .

2  -   أنشاء قاعدة بيانات عن الجمعيات التعاونية ، تخدم عملية تخطيط ومتابعة المنظمات التعاونية العامله في قطاع الثروة السمكية . وتتضمن البيانات الأتيه :

          1  -   اسم الجمعية

        2  -   مقر الجمعية

        3  -   تاريخ بدء مزاولة النشاط

        4  -   عدد الأعضاء عند بداية مزاولة النشاط

        5  -   عدد أعضاء مجلس الإدارة

        6  -   عدد الأعضاء الحاليين

        7  -   عدد الصيادين في المنطقة التي تتبعها الجمعية ( يشمل الأعضاء وغير الأعضاء ) .

        8  -   رأس مال الجمعية طبقا لاخر ميزانية

        9  -   مجالات عمل الجمعية

        10-   حجم اعمال الجمعية ( كمية وقيمة الانتاج كمية وقيمة المبيعات وقيمة المشتريات . . الخ ) .

3  -  اجراء مسح ميداني للجمعيات التعاونية القائمة بهدف :

<!--تحديد المشاكل والمحددات التي تواجه الجمعيات في القيام بمهامها .

<!--[if !supportLists]-->·  تحديد احتياجاتهم ومقترحاتهم للتغلب علي هذه المشاكل والعقبات .

<!--صياغة هذه المقترحات في خطط عمل محدده مع تحديد الموارد المطلوبه لتنفيذ هذه الخطط ومصادرها .

4  -  تنمية قدرات أعضاء مجالس إدارة الجمعيات القائمه ، أو الأعضاء المؤسسين للجمعيات المخطط أنشاؤها ، وكذلك المشرفين علي الجمعيات التعاونية في ادارات الثروة السمكية وفروعها في المناطق المختلفة ، وذلك من خلال تنظيم وحدات وزيارات تدريبيه في الداخل والخارج في المجالات الأتيه :

        -  الارشاد التعاوني السمكي

        -  المحاسبه ومسك الدفاتر في الجمعيات التعاونية

        -  إدارة أعمال الجمعيات التعاونية السمكية .

5  -   انشاء صندوق خاص يطلق عليه " صندوق دعم الجمعيات التعاونية " يمول من البنود المخصصه للدعم في ميزانية الدولة ، بالإضافة إلي مساهمات المشروعات التنموية التي يؤثر نشاطها علي البيئه الساحلية والبحرية ، ويتولي الصندوق المقترح تمويل احتياجات الجمعيات من التسهيلات التي تم تحديدها ، مع ادراج قيمة هذه التسهيلات في راس مال الجمعية  ، والذي يقسم إلي أسهم يتم توزيعها بالتساوي علي أعضاء الجمعية أو من يرغب في الاضمام إليها ، علي أن تكون 70% من قيمة الأسهم منحة لا ترد والـ 30% الباقية من قيمة الأسهم يتم دفع قيمتها علي أقساط خصما من مبيعات الصياد حسب ظروف الأنتاج ، ويتم ادارة الصندوق من خلال مجلس إدارة يمثل الجهات ذات العلاقة ، مع مراعاة أن يكون الدعم المقدم من الصندوق مكملاً للدعم الذي تقدمه السلطات المحلية للجمعيات التابعة  لها .

          يحقق انشاء الصندوق عدة مميزات تتضمن

<!--ملكية الصيادين الأعضاء لأصول الجمعية وبالتالي يكون لديهم الدافع للمحافظة عليها وصيانتها واختيار ادارتها .

<!--تخفيف اعباء الجهات الحكوميه والتزاماتها المالية في تمويل عناصر البنية الأساسيه.

<!--تجميع أنواع الدعم في صندوق واحد مما يعطي مرونه للاستفادة من الموارد المالية المتاحة .

6  -   إن توفير خدمات الضمان الاجتماعي مثل انشاء صناديق تعاونية خاصة بالتأمين علي قوارب ومعدات الصيد ، وكذلك تعويض الصيادين في حالة انخفاض الانتــاج لاسبــاب طبيعية أو حــوادث ينتج عنهــا تلوث المصايـد ، سوف يزيد من قناعة الصيادين الأعضاء بالعمل التعاوني والعمل علي نجاحها كما يكون عامل جذاب لأعضاء جدد .

7  -   إن نجاح أية جمعية صيد بحري يعتمد وقبل أي شئ أخر علي توفر   موارد سمكية مستدامه ، والتي هي المصدر الرئيسي لدخل الصياد ، ولما كان معظم صيادي دول التعاون الخليجي تشترك في استغلال مصدر واحد هو مصايد الخليج ، فإن تحقيق التنسيق بين جميع المستخدمين في استغلال هذه الموارد ، وتقليل المنافسه فيما بينهم يعد مطلب اساسيا . وعليه فإن تجميع الجمعيات الأوليه في كيانات مجمعه مثل التعاونيات المشتركة أو العامة أو اتحاد تعاوني يضم جميع الجمعيات تعتبر آليه مطلوبه لتنظيم إدارة المصايد المشتركة ومنع المنافسه .

 المراجــــــع
مراجع باللغة العربيه

1  -  د . احمد عبد الوهاب برانيه ، محمد نعمان هاشم ، الجمعيات التعاونية ودورها في تنمية الثروة السمكية في جمهورية مصر العربية ، مطبوعات معهد التخطيط القومي 1989 .

2  -  الاتحاد التعاوني للثروة المائية ، بجمهورية مصر العربية ، تقارير سنويه .

3  -  احمد الكوهن ، تعاونيات الصيد في المغرب :رافعه التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

FAO/ CFC / Infosamak Workshop – Casablanca, 18-14 December 2012.

4  -  د. محمود منصور وآخرين ، التعاونيات الخليجيه تاريخ ومستقبل ، سلسلة الدراسات الاجتماعية العدد ( 73 / 2012) .

5  -   د. خالد الريعان ، د . هند خليفه ، التعاونيات في دول مجلس التعاون، مجالاتها وشكلاتها وأدوارها المستقبليه ،  سلسلة الدراسات الاجتماعيه ( العدد 76/2013 ) .

مراجع باللغة الاجنبيه

1 - FAO – Fisheries Technical paper 264. Community Fishery Centers Guidelines for Establishment and operation.

2 - Kwang - Bumpark, ICFO, Secretary General, Slide www share. Net

3 - Cooperatives in small - scale fisheries:  enabling successes through community empowerment, international year of cooperatives  issue brief series.

4 – Arne Nordest, Cooperation among fishermen in Norway, vol. IV. No. 2, http//www.google.com.egI#q.

5 - Nemi Verma, Fisheries Cooperative Societies, 2013

6 - Huseyin Polat, ILO Consultant, Cooperatives in the Arab world: Reaffirming their validity for local and regional development, background paper for the sub-Regional Knowledge, Sharing workshop on Cooperatives in the Arab states, Beirut.23-26 November 2010.

7- The Role of Cooperatives in the Fishing Industry in Malaysia, Fisheries Development Authority, Kuala Lumpur, Malaysia. www.acadimia.edu

drBarrania

د/ أحمد برانية أستاذ اقتصاد وتنمية المواردالسمكية معهد التخطيط القومى

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 323 مشاهدة
نشرت فى 27 أكتوبر 2014 بواسطة drBarrania

ساحة النقاش

د/ أحمد عبد الوهاب برانية

drBarrania
أستاذ اقتصاد وتنمية المواردالسمكية معهد التخطيط القومى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

238,867